شاركت في 23 فيلم وبدأت التمثيل في عمر الثلاثين.. مالاتعرفه عن الفنانة أمينة شريف عمة الفنانة يسرا

 

نبذة مختصرة عن الفنانة أمينة شريف 

اشتهرت بالأعمال المسرحية في فرقة يوسف وهبي ثم انطلقت إلى السينما وابتـ.ـعدت عن العمل الفني في سيتينات القرن الماضي.

كانت ممثلة ثانوية تقوم بالأدوار المساعدة بجانب كبار النجوم ولم تحظي ابدا باي ادوار مطلقة وعـ.ـانت من التهــميش طوال حياتها.

انها الفنانة أمينة شريف.. التي بدأت مشوارها الفني في بداية الاربعينيات، وكان عمرها آنذاك ثلاثون عامًا.

في السطور القادمة سنذكر لكم ابرز المعلومات عن الفنانة أمينة شريف، وأهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ونشأة الفنانة أمينة شريف 

الفنانة أمينة شريف من مواليد السادس والعشرين من شهر يوليو لعام 1912، اسمها الحقيقي امينة حافظ نسيم. وليس لدينا معلومات متوفرة عن دراستها او مكان نشأتها او حياتها الشخصية والأسرية. 

كانت الفنانة أمينة شريف تتميز بوجه وملامح هادئة وبدأت حياتها الفنية مع الفرق المسرحية الكبرى، حيث ارتبط اسمها وأعمالها بعظـ.ـماء الفن والمسرح المصرى ومنهم يوسف وهبى وجـ.ـورج أبيض وأمين عطا الله ولم يتم تصوير تلك الأعمال المسرحية.

 أمينة شريف بدأت مشوارها في سن الثلاثين 

بدأت أمينة شريف مشوار الفن والأضواء في سن متقدمة تقريبا، إذ كان أول ظهور لها على الشاشة في عام 1942 أي حينما كانت في سن الثلاثين. 

وذلك من خلال فيلم «على مسرح الحياة» من إخراج أحمد بدرخان وبطولة حسين رياض وروحية خالد وأنور وجدي وزينب صدقي.

ثم ظهرت في العام نفسه في فيلم “أحب الغـ.ـلط” في دور «ناهد» خطيبة ممدوح (أنور وجدي) أخو الراقـ.ـصة بدوية (تحية كاريوكا) الذي ينصح أخته بالمحـ.ـافظة على الشـ.ـرف والالتـ.ـزام.

في عام 1943 ، شاركت الفنانة أمينة شريف، في بطولة فيلمين أيضا، إذ قدمت "وادي النجوم"، مع الفنانة عزيزة أمير، و محمود ذوالفقار وسراج منير ومحسن سرحان، وكذلك فيلم "حب من السماء"، بمشاركة الفنانة نجاة علي، والمطرب محمد أمين وحسين رياض.

ومع ارتفاع أسهمها، شاركت الفنانة أمينة شريف في بطولة 4 أفلام عام 1944 ، هي "إبنتي" مع عزيزة أمير ، و محمود ذو الفقار وزكي طليمات، و"طاقية الإخفاء"عند تقديمه للمرة الأولى، من بطولة بشارة واكيم ، وفردوس محمد، و الثالث فيلم "حبابة" مع عزيزة أمير، و محمود ذوالفقار ،وسراج منير، ويحيى شاهين.

غرام وانتقام اهم أعمال أمينة شريف 

فيلم "غرام وانتقام" هو رابع أفلام الفنانة أمينة شريف في العام نفسه، يعد من أشهر أعمالها، إذ قدمت به شخصية "منيرة"، الفتاة الصعيدية التي حضرت إلى القاهرة، من أجل الإقامة مع شقيقها الموسيقي "جمال حمدي" بطل ومخرج الفيلم الفنان يوسف وهبي، وأوهمها صديق لشقيقها أدى دوره الفنان أنور وجدي، بالحب ،ويقيم معها علاقة آثمة ويعتدي على شرفها، قبل تعرضه للقتل على يد شقيقها الموسيقي.

شاركت الفنانة أمينة شريف في بطولة 10 أفلام ، وذلك خلال الفترة من 1945 إلى 1947.

أمينة شريف تعود للفن بعد 8 سنوات 

عام 1955، عادت الفنانة أمينة شريف، للظهور بعد غياب 8 سنوات، وشاركت في بطولة فيلم " الله معنا"مع الفنانة فاتن حمامة، وعماد حمدي، وشكري سرحان، وماجدة، ومحمود المليجي وحسين رياض وسراج منير وأحمد علام.

أمينة شريف عمة الفنانة يسرا 

في عام 2017 كشفت الفنانة يسرا عن صـ.ـلة قرابة تجمعها بإحدى نجمات زمن الفن الجميل فقالت خلال استضافتها في برنامج “مساء DMC”، الذي تقدمه المذيعة إيمان الحصري أن الفنانة أمينة شريف تكون شقيقة والدها. 

وبدأ جمهور الفنانة يسرا في عـ.ـقد المقـ.ـارنات بينها وبين عمتها، حيث أكدوا أن ملامحهما متقاربة بشكل كبير جدا.

آخر ظهور للفنانة أمينة شريف في السينما 

عام 1960 ، شهد آخر ظهور فني للفنانة أمينة شريف من خلال آخر أعمالها ، في فيلم "عمالقة البحار"، مع أحمد مظهر، ونادية لطفي، وعبدالمنعم إبراهيم .

وفاة الفنانة أمينة شريف 

رحلت الفنانة أمينة شريف، عن عالمنا عن عمر يناهز 69 عاما، في 13 سبتمبر 1981، بعد مسيرة فنية قصيرة استمرت ثمانية عشر عاما قدمت خلاله 23 عملاً سينمائيًا و ادوار رغم انها ثانوية الا انها محـ.ـورية ومهـ.ـمة، واستطاعت خلالها ان تثبت نفسها علي الساحة الفنية.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال