-->

صاحب الحنجرة الذهبية صعيدي تزوّج 5 مرات وتربى داخل بيت فني.. عمل صبي مكوجي واكتشفه بليغ حمدي.. معلومات عن على الحجار غار من محمد رمضان وتطرده


نبذة مختصرة عن الفنان علي الحجار

صوت مصري أصيل، مطرب مميز تعود أصوله إلى الصعيد تربى داخل أسرة فنية عُرف في الوسط الفني باسم “صاحب الحنجرة الذهبية”.

انه الفنان علي الحجار، واحد من أهم وأشهر المطربين بمصر والوطن العربي، ورث الصوت الجميل من والده الفنان الراحل إبراهيم علي الحجار.

يعتبر على الحجار أشهر الأصوات التي غنت تترات المسلسلات، فأشهر المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية تحمل تتراتها صوت صاحب الحنجرة الذهبية على الحجار.

تعاون الفنان علي الحجار مع كبار الملحنين وقدم خلال مسيرته عدد كبير من الأغاني المميزة بصوته القوي والعذب حتى أصبحت تلك الأغانى علامة بارزة فى تاريخ الفن المصري.

تعد حياته مليئة بالأسرار لذا في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان علي الحجار وأهم المواقف في حياته.

مولد ونشأة الفنان علي الحجار

علي إبراهيم علي الحجار، الشهير فنيًا باسم “علي الحجار”، ممثل ومطرب مصري ولد في 4 أبريل 1954 بحي إمبابة بالقاهرة، تعود أصوله إلى الصعيد وبالتحديد محافظة بني سويف.

حفظ علي الحجار القرآن الكريم وتعلم تجويده على يد جده المنشد الديني "علي الحجار".

على الحجار عمل صبي مكوجي في طفولته 

عانى الفنان علي الحجار في طفولته من الفقر فكانت حالة الأسرة المادية في سوء قبل أن يلتحق والده بفرقة الموسيقى العربية.

وخلال تلك الفترة عمل علي الحجار وهو طفل “صبي مكوجي” ليساعد والده في مصاريف البيت ولكن عندما علمت والدته وبخته، فاتجه للعمل في الرسم وبدأ يرسم الشخصيات الموجودة بالحي.

على الحجار نشأ داخل أسرة فنية 

تربى علي الحجار داخل أسرة فنية، فوالده هو المطرب الراحل إبراهيم الحجار، ونشأ علي داخل أسرة تقدر الفن، لذا تأثر بهذا الجو الأسري المتشبع بالفن والغناء.

تقدم علي الحجار بعد أن أنهى دراسته الثانوية إلى كلية التجارة ليلبي رغبة والده الذي كان رافضًا دخوله عالم الفن لمعاناته في هذا المجال.

وبالفعل التحق علي الحجار بكلية التجارة ولكنه لم يستطع الاستمرار فتركها والتحق بكلية الفنون الجميلة التي تخرج منها في عام 1979.

على الحجار اكتشفه بليغ حمدي 

رغم هذه النشأة إلا أن اكتشاف علي الحجار كان علي يد المحلن الراحل بليغ حمدي، فبعد أن التحق علي بكلية الفنون الجميلة قرر الالتحاق بفرقة التخت العربي مع شقيقه أحمد.

وهنا اكتشفه الملحن الكبير بليغ حمدي، بعد أن سمع صوته في برنامج الموسيقى العربية، فاختار له أغنية “على قد ماحبينا” لتكون أول أعماله الفنية وبدايته الحقيقية. 

أهم أعمال الفنان علي الحجار

 قدم الفنان علي الحجار خلال مشواره الفني أكثر من 100 عمل غنائي ودرامي و سينمائي.

- أبرز ألبومات المطرب على الحجار "الأحلام"، ،"مبسوطين"، "تيجي نعيش"، "مكتوبالي"،"يمامة"، "حوار وآدم".

- أبرز مسلسلات الفنان علي الحجار التي شارك فيها مسلسلاته "ياسين وبهية"، "الوقف"،"أبو العلا البشري جزء ١"، "بوابة الحلواني". 

- ابرز أعمال على الحجار  السينمائية "المغنواتي"، "أنياب" و"الفتى الشرير"، بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية منها "ليلة من ألف ليلة"، "نوار الخير"، "عيال تجنن" و"رصاصة في القلب".

علي الحجار اشهر من غنى تترات المسلسلات 

يعتبر النجم على الحجار من أشهر مطربى تترات المسلسلات وكان لصوته عامل لنجاح أي مسلسل، وكان اخرها تتر المسلسل الصعيدى "جزيرة غمام" بطولة طارق لطفى وفتحى عبد الوهاب ومى عز الدين، الذى عرض في رمضان 2022.

ومسيرة الفنان على الحجار في غناء تترات المسلسلات ثرية جدًا، إذا قدم أكثر من 25 تترا في الدراما التليفزيونية، فكانت بدايته مع الراحل أحمد زكى في تتر مسلسل "الأيام"، وقدم بعد ذلك تتر مسلسل "أبواب المدينة"، مسلسل "النديم"، مسلسل "أبناء العطش"، مسلسل "عصر الحب".

وغنى تترات كانت عامل من عوامل نجاح المسلسل وأصبحت علامة مميزة في تراث الغناء الدرامى منهم، "الشهد والدموع"، "بوابة الحلوانى"، "المال والبنون"، ذئاب الجبل"، "شارع المواردى"، "السيرة الهلالية"، "شيخ العرب همام"، "الرحايا"، وغيرها من المسلسلات.

حياة الفنان علي الحجار الشخصية

تزوّج الفنان علي الحجار 5 مرات، من أشهرهم كانت الفنانة المعتزلة مشيرة إسماعيل،

 وباقي زوجاته الأربعة من خارج الوسط الفني ولديه من الأبناء 7 المعروف منهم “مشيرة و”أحمد” الذي دخل مجال الغناء هو الآخر.

وقال الفنان علي الحجار خلال لقاء معه في برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا"، إنه تزوج 5 مرات ولا يتمنى لأحد أن يتزوج أكثر من مرة، لافتًا إلى نجاحه في الاستقرار في زيجته الأخيرة مع زوجته هدى منذ 16 عاما.

حقيقة خلاف على الحجار مع محمد رمضان 

من المواقف المثيرة في حياة المطرب علي الحجار، الخلاف الذي وقع بينه وبين الفنان محمد رمضان عندما كان الأخير وجه جديد.

وحكى الفنان محمد رمضان في أكثر من لقاء أن الفنان علي الحجار قد قام بطرده من على المسرح في مسرحية “يمامة بيضا” باستخدام حراس شخصيين، مرجعًا السبب في ذلك إلى أن علي الحجار غار منه.

ورد علي الحجار على تصريحات محمد رمضان قائلًا إن الفنان محمود عزب كان واحد من طاقم العمل بالمسرحية ووقع خلاف بينه وبين أحد نجوم العرض وهو ما دفع المخرج لاستبداله بمحمد رمضان.

وأكد علي الحجار أن القصة التي يرويها محمد رمضان ليست حقيقية وأنه لا يغير منه فهو يدعم المواهب الجديدة في التمثيل والغناء، نافيًا امتلاكه لحراس شخصيين من الأساس.