المرأة المتسلطة أصولها لبنانية وتزوّجت مرتين.. رفضت أصدقاء المليجي ولم يحضر جنازتها أحد.. محطات في حياة علوية جميل


نبذة مختصرة عن الفنانة علوية جميل 

 جسّدت دور الأم المتـ.سلطة والمرأة الشـ.ريرة، وساعدها في ذلك ملامحها القوية الحـ.ادة المليئة بالجبـ.روت، حتى لقبها الجمهور بـ”المرأة الحديدية”.

إنها الفنانة علوية جميل، التي أبدعت في أدوار “الشر” ونجحت في أن تترك بصمة كبيرة في عالم الفن بمصر والوطن العربي.

كانت حياتها على الشاشة مليئة بالجـ.بروت، وكذلك في الواقع فبعيدًا عن الكاميرا كانت تتمتع علوية جميل بشخصيتها القوية حيث يجب على الجميع أن ينفذ أوامرها. 

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة علوية جميل وأهم المواقف في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنانة علوية جميل 

الفنانة علوية جميل تعود أصولها إلى لبنان، اسمها الحقيقي “إليصابات خليل مجدلاني”، واختار لها الفنان الراحل يوسف وهبي اسم “علوية جميل” ليكون اسمها الفني.

ولدت في 15 سبتمبر 1910 بقرية طماي الزهايرة بالدقهلية، وهي نفس مسقط رأس السيدة أم كلثوم، ولقبت علوية بـ”المرأة المتـ ـسلطة”، و”حماة السينما المصرية”، و”رائدة المسرح” بسبب أدوارها.

حب علوية جميل للفن منذ الطفولة 

كانت الفنانة علوية جميل، عاشقة للفن منذ طفولتها فكانت تحرص على صعود خشبة مسرح المدرسة الفرنسية التي التحقت بها، وقدمت العديد من المسرحيات.

حتى أنها اشتهرت في مدرستها باسم “مودموازيل جان دارك”، بعدما نجحت في تقديم شخصية المناضلة الفرنسية جان دارك على المسرح المدرسي.

ولكن بعدما وصلت علوية جميل إلى سن الـ 12 فوجئت بقرار والدتها بمنعها من الدراسة من أجل الزواج، وبالفعل تزوّجت علوية وهي بنت 13 سنة وأنجبت 3 أطفال.

 علوية جميل بدات مشوارها الفني من المسرح 

بعد أن انفـ.صلت علوية جميل عن زوجها الأول قررت الانضمام إلى فرقة “رمسيس” مع الفنان الراحل يوسف وهبي، وكانت حينها تبلغ من العمر 15 سنة، ثم انتقلت إلى الفرقة القومية، وقدمت مسرحيات مهمة.

انتقلت علوية إلى السينما عام 1930 حيث ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم “زينب”، ثم إلى التليفزيون وأبدعت في دور المرأة المتسلطة.

«المرأة المتسلطة» علوية جميل 

يعرف عن الفنانة علوية جميل بشخصيتها القوية التي لا يقدر أحد عليها حتى أقرب الأشخاص إليها، يتم تنفيذ أوامرها دون نقاش.

حيث نجحت علوية جميل وبرعت في تجسيد دور المرأة المتـ.سلطة على الشاشة، ولكنها وراء الكاميرا كانت أكثر سيطرة فهي الزوجة المسـ.يطرة والأم المتسـ.لطة.

تزوّجت علوية جميل من محمود المليجي ورغم حبها الشديد له إلا أنها كانت شديدة في تعاملها معه، فقد نجحت في ترويضه فلم يرفض لها طلبًا طوال حياته فكانت تمنعه من استضافة أي أحد من أصدقائه.

كما أنها أجبـ.رته على تطليق زوجاته، بمجرد أن علمت بزواجه من الفنانة درية أحمد أجبـ.رته على تطليقها كما طلبت من إسماعيل ياسين أن يطردها من فرقته.

وحدث هذا الأمر أكثر من مرة كلما سرب خبر أن هناك علاقة تجمع محمود المليجي بأي فنانة تقوم بإجبـ.اره على الانفـ.صال عن هذه المرأة.

وبعد وفـ.اتها كشفت الفنانة الراحلة سناء يونس أنها كانت متزوّجة من محمود المليجي في السر، ولم تعلن عن زواجها خوفًا على مشاعر الفنانة علوية جميل.

حياة الفنانة علوية جميل الشخصية 

تزوّجت الفنانة الراحلة علوية جميل مرتين، المرة الأولى عام 1923 أي وهي بسن الـ 13 من شخص أنجبت منه 3 أبناء هم: “إيزيس”، “جمال”، “مرسي” ولكنها لم تستمر معه.

وفي عام 1925 انضمت علوية جميل إلى فرقة “رمسيس” مع يوسف وهبي أي كانت تبلغ من العمر حينها 15 سنة، وهناك تعرفت على الفنان “محمود المليجي” ووقعت في غرامه من النظرة الأولى.

وظلّت علوية جميل تحبه دون أن تخبره حتى جاءه خبر رحيل والدته، خاصة وأن محمود المليجي وقتها كان لا يملك أي مصاريف، فقررت علوية أن تبيع الذهب التي ترتديه وأحضرت المال لمحمود حتى يسافر لوداع والدته.

ومن بعد هذا الموقف قرر محمود المليجي أن يعترف لها بحبه، وطلب يدها للزواج وبالفعل في عام 1939 تزوّجت علوية جميل من محمود المليجي، التي كان يعتبرها كوالدته لشخصيتها القوية وكونها أكبر منه بالسن.

أهم اعمال علوية جميل في السينما و المسرح 

بدأت الفنانه علوية مشوارها الحقيقي مع السينما سنة 1940 عندما شاركت في فيلم "يوم سعيد" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، بعدها شاركت علوية جميل فى العديد من الأعمال السينمائية المهمة مثل ليلى بنت الأغنياء، عام 1946 مع الفنانة ليلى مراد، وفيلم التلميذة عام 1961 مع الفنانة شادية وحسن يوسف، كما قدمت شخصيتها الحقيقية ولكن بطابع كوميدي من خلال فيلم «مافيش تفاهم» بصحبة الفنان حسين رياض و سعاد حسني، بالإضافة إلى عدد كبير من الافلام مثل بين ايديك، القصر الملعون، الله معنا، ابو احمد، طريق الأمل،  مع الأيام، معجزة السماء، نهاية حب، سيف الجلاد. 

قدمت الفنانة علوية جميل على خشبة المسرح العديد من الأعمال الناجحة من اشهرها «راسبوتين»،«حماتي طابور خامس» ومسرحية «عريس فى علبة».

قدمت الفنانه علوية جميل للتليفزيون مسلسلا وحيدا هو القط الأسود مع توفيق الدقن، وزوجها محمود المليجي عام 1964.

علوية جميل لم يحضر جنازتها أحد 

رحلت الفنانة علوية جميل عن عالمنا في 16 أغسطس 1994 حيث شيعت جنازتها من كنيسة الموارنة بمصر الجديدة، دون حضور أي شخصية فنية لمراسم عزاءها واقتصرت الجنازة على أفراد العائلة فقط.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال