كوتش السينما عاش ب اسم مستعار وعمل بالصحافة.. قاوم الاحتلال و فقد أسرته بالكامل والعندليب تسبب في فصله.. محطات في حياة الفنان غسان مطر

 

نبذة مختصرة عن الفنان غسان مطر 

فنان ومناضل له مكانة كبيرة سواء بعالم الفن أو السياسة، نفّذ العديد من العمليات السرية ضد إسرائيل وفقد أسرته بسبب نظام الأسد، دخل الفن من خلال النضال استطاع أن يترك بصمة كبيرة بالسينما المصرية.

“أعمل الصح”، “دا اختراع يا كوتش”.. بمجرد أن نسمع لهذه العبارات نتذكره، فرغم رحيله إلا أن إفيهاته ما زالت تردد حتى الآن، حيث حفرت أدواره بأذهان الجمهور.

إنه الفنان الفلسطيني غسان مطر، الذي اشتهر بتقديم أدوار الشر لذا لقبه الجمهور بـ”شرير السينما الطريف”، ويرجع ذلك لملامحه الجادة وصوته الغليظ ورغم ذلك كان يضفي على الدور من روحه المرحة.

كثير منا لا يعلم عن الحياة الخاصة التي عاشها هذا الفنان الكبير خاصة حياته قبل دخوله الفن المليئة بالمواقف المدهشة، لذلك سنذكر لكم في هذا المقال  أبرز المعلومات عن غسان مطر وأهم المحطات الفنية والخاصة في حياته.

مولد ونشأة الفنان غسان مطر 

غسان مطر ممثل فلسطيني ولد في 8 ديسمبر 1938 بمدينة يافا الفلسطينية منطقة المنشية في يافا، وله 14 أخ وأخت.، اسمه الحقيقي “عرفات داوود حسن المطري” الذي غيّره بعد انتقاله إلى مصر لـ”غسان مطر” حتى لا تعرف هويته أو ديانته.

المناضل غسان مطر قاوم الاحتلال 

كان الفنان الفلسطيني غسان مطر مناضلًا وذلك قبل دخوله إلى عالم الفن والسينما، نفّذ العديد من العمليات السرية ضد إسرائيل، عمل مذيعًا في راديو الثورة، كما كان معلقًا سياسيًا في الحرب.

هاجر غسان مطر مع أهله لبيروت عقب النكبة عام 1948، وانتقلوا إلى مخيم البداوي في مدينة طرابلس في لبنان، واستهدف من قبل نظام حافظ الأسد الذي قتل أسرة غسان (والدته وزوجته وابنه جيفارا) في حرب المخيمات اللبنانية.

 من الصحافه إلي الفن مراحل حياة غسان مطر 

لم يكن غسان مطر يرغب في التمثيل، وكان يتمنى أن يكون ضابطًا في جيش التحرير الفلسطيني، لكن ذلك لم يحدث لأن السجل العدلي الخاص به كان مكتوب فيه أنه متهم بالتحريض.

قبل أن يدخل الفنان الفلسطيني غسان مطر إلى عالم الفن والتمثيل، كان يعمل مذيعًا في راديو الثورة وقدم البرامج في الإذاعة اللبنانية قم انتقل إلى العمل بالتليفزيون اللبناني.

وبعد فترة من العمل بالإذاعة والتليفزيون، اتجه الفنان غسان مطر للعمل بالصحافة حيث عمل محررًا ومدققًا في جريدة “النهار البيروتية”.

وعن طريق النضال دخل الفنان غسان مطر إلى عالم الفن فكتب وشارك في أعمال فنية تعبر عن القضية الفلسطينية، حيث بدأ مشواره بفيلم عن النضال اسمه “كلنا فدائيون” ثم “الفلسطيني الثائر”.

غسان مطر تسبب العندليب في فصله عن العمل 

“أنا انطردت من التليفزيون اللبناني بسبب عبد الحليم حافظ”.. بهذه الكلمات حكى الفنان الفلسطيني غسان مطر عن كواليس فصله من التليفزيون بسببب العندليب.

وحكى غسان مطر في حوار يعود تاريخه لعام 2014، أنه أجبر على تقديم استقالته من التليفزيون اللبناني بعد 8 سنوات من العمل بسبب مخالفته الأوامر.

وقال غسان: “أنا انطردت من التلفزيون اللبناني بسبب عبد الحليم حافظ،، فبعد نكسة عام 1967، اقترحت عليه يعمل أغنية للفدائيين”.

وتابع الفنان غسان مطر إنه قدّم «حليم» على المسرح لتقديم أغنية «فدائي»، وأثناء ذلك تلقى اتصالا يأمره بقطع الإرسال وعدم نقل الحفلة، لكنه رفض، وأدى ذلك إلى فصله من التلفزيون لأني سمحت لهذه الأغنيات أن تمر، وهذا ما تسبب بطردي من التلفزيون”.

غسان مطر عاش بإسم مستعار 

اختار لنفسه اسم غسان مطر كنوع من التمويه لأنه كان يعمل ضمن المقاومة الفلسطينية، فلا يوضح الاسم هوية الشخص أو ديانته.

بداية مشوار الفنان غسان مطر في التمثيل 

كانت بداية مشوار الفنان غسان مطر في التليفزيون المصري من خلال مسلسل «دائرة الضوء».

وبعدها شارك الفنان غسان مطر في أعمال فنية سينمائية وتليفزيونية عديدة، من أبرزها: “كلنا فدائيون”، “الفلسطيني الثائر” الذي قام بإنتاجه، “الضياع عام”، “المتعة والعذاب”، “الشيطان امرأة”، “الشيماء”.

كما ظهر الفنان غسان مطر في “الغضب”، “أنا وابنتي والحب”، “مطلوب رجل واحد”، “الشياطين في إجازة”، “نساء الليل”، “أشرف خاطئة”، “السلم الخلفي”، “شياطين البحر”، “الأبرياء”، “نساء ضائعات”، “الطريق إلى إيلات”. الأبطال.

أهم أعمال الفنان غسان مطر 

 قدم الفنان غسان مطر أدوارًا مميزة في “شاهد إثبات”، “حالة تلبس”، “أنا والعذاب وهواك”، “أيام الرعب”، “بهلول في أسطنبول”، “بنت مشاغبة جدًا”، “إمبراطورية الشر”، “فتاة من إسرائيل”، “أبناء الشيطان”.

ولعب أيضًا أدوارًا ملحوظة في “55 إسعاف”، “زكية زكريا في البرلمان”، “كلم ماما”، “عوكل”، “زعيم العصابة”، “عيال حبيبة”، “مهران”، “دو ري مي فاصوليا”، “العيال هربت”، “رجل الأعمال دراهم”.

كما شارك في “لخمة راس”، “سوق المزاج”، “أحلام الفتى الطايش”، “شبه منحرف”، “أدهم الشرقاوي”، “علقة موت”، “أمير البحار”.

من أشهر أدوار الفنان غسان مطر على الإطلاق دوره كضيف شرف في فيلم «لا تراجع ولا استسلام»، عام 2010، والذي قدّم فيها شخصيته الحقيقية، وقال واحدة من أشهر العبارات في السينما المصرية «اعمل الصح.

صوت غسان مطر حصره في أدوار الشر 

أدت ملامح غسان مطر القوية وصوته الأجش إلى حصره في أدوار الشر، التي تميز بها تميزًا كبيرا.

قال غسان مطر إن روح الكوميديا التي تحوط بأدواره ترجع إلى عمله لمدة 20 سنة على المسرح مع الفنان سمير غانم فأثر عليه.

كان آخر ظهور للفنان غسان مطر عام 2014 في مسلسل «امبراطورية مين»، من بطولة هند صبري، والذي ظهر فيه كضيف شرف.

فنان الشعب غسان مطر 

حصد الفنان الفلسطيني غسان مطر عدة ألقاب، أبرزها كان لقبه “شرير السينما الطريف” الذي ناله بسبب أدوار الشر التي جسّدها باحترافية كبيرة خلال مسيرته الفنية.

ولقبه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بـ”فنان الشعب الفلسطيني”، وعلق غسان مطر على هذا اللقب حينها قائلًا: “أنا فنان الشعب الفلسطيني دي أهم من أي جايزة تبقى فنان شعب عظيم زي ده”.

حياة الفنان غسان مطر الشخصية 

تزوّج الفنان الفلسطيني غسان مطر مرتين، المرة الأولى من سيدة أنجب منها أولاده الأربعة (جيفارا وميساء ومريم ومنى) وتزوّج للمرة الثانية من الفنانة سما مطر وظلّت على ذمته حتى رحيله.

وفاة الفنان غسان مطر 

 رحل عن عالمنا الفنان الفلسطيني غسان مطر في 27 فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض سرطان المعدة، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا عظيمًا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال