مديرة بنك وجدها مكتشف أم كلثوم، رفض والدها دخولها الفن وبدأت مشوارها كومبارس وصدفة غيّرت حياتها.. محطات في حياة ليلى عز العرب


نبذة مختصرة عن الفنانة ليلى عز العرب 

فنانة موهوبة ومخلصة، تنتمي لعائلة تقدر الفن ورغم ذلك رفض والدها رغبتها في العمل بالتمثيل فرضخت لرغبته وعملت بالبنوك لسنوات حتى جاءتها الفرصة لدخول الفن.

إنها الفنانة المصرية ليلى عز العرب، التي عرفت بإخلاصها للعمل بدأت عملها بالبنوك وتفوّقت حتى وصلت لمنصب مديرة بنك، وعندما دخلت الفن بدأت كومبارس صامت حتى أصبحت من أشهر الفنانات. 

رغم تقدمها بالسن إلا أنها حققت رغبتها بعدما تركت العمل كمديرة بنك واتجهت للفن فشاركت بأدوار صغيرة ولم تنل الشهرة إلا بعد مشاركته في بطولة فيلم “ألف مبروك” ومسلسل “الكبير أوي”.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة ليلى عز العرب، وأهم المحطات والمواقف في حياتها الخاصة والفنية.

مولد ونشأة الفنانة ليلى عز العرب 

 ولدت ليلي عز العرب في 20 يناير 1948 بحي الزمالك بالقاهرة وتعود أصولها إلى المنيا، تخرّجت من كلية التجارة وحصلت على الدكتوراة في قسم الاقتصاد، متزوّجة من خارج الوسط ولديها أولاد وأحفاد.

ليلي عز العرب مديرة بنك 

 بعد تخرج ليلي عز العرب من كلية التجارة، بدأت حياتها المهنية كموظفة في بنك القاهرة عام 1968، ثم تنقلت بين العديد من المراكز المهمة في أكبر بنوك وشركات مصر. 

ليلي عز العرب جدها مكتشف أم كلثوم 

تربت داخل أسرة فنية، فوالدها كان يعمل مدير تصوير وأسس قسم التصوير بمعهد التليفزيون واشترك في صناعة عدد من الأفلام أبرزها “عنتر ولبلب”، أما جدها فهو الشيخ أبو العلا محمد، مكتشف كوكب الشرق السيدة أم كلثوم عام 1967. 

رفض والدها دخولها الفن 

كانت الفنانة المصرية ليلى عز العرب تعشق الفن والتمثيل منذ طفولتها، فكان لنشأتها داخل أسرة فنية دورًا كبيرًا في نمو حب الفن بداخلها.

فوالدها كان يعمل مدير تصوير أما جدها لوالدتها هو أول من اكتشف كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، ورغم هذه النشأة المتشبعة بالفن، إلا أن والد ليلى رفض رغبتها في دخول عالم الفن والتمثيل. 

وكشفت ليلى عن سبب رفض والدها دخولها الفن رغم عمله بهذا المجال: “كنت أحب التمثيل منذ سنوات طويلة، لكن والدي كان يرى أنها مهنة مرهقة، وكان يخشى عليّ أن أمر بنفس الإرهاب الذي مرّ به”.

وبالفعل رضخت ليلى لوالدها خاصة بعدما جاء جواب تعيينها في بنك القاهرة لتبدأ مشوارها مع البنوك، وتنقلت من بنك لآخر وتعلمت هذه المهنة وتفوّقت فيها حتى وصلت إلى منصب مديرة أحد البنوك.

من مديرة بنك إلي كومبارس بداية مشوار ليلي 

ظلّت ليلى عز العرب تعمل في مجال البنوك حتى عام 2000 وحينها سوّت معاشها وقررت الاتجاه للتمثيل فانضمت إلى دورة لتعليم التمثيل في قصر السينما بالقاهرة، حيث درّس لها الفنان الراحل سعد أردش. 

وبدأت ليلى عز العرب مشوارها الفني من الصفر حيث شاركت لأول مرة في فيلم “معالي الوزير” بدور كومبارس صامت وكان ذلك عام 2002، حيث جسدت شخصية وزيرة تقوم بمصافحة رئيس الوزراء.

صدفة غيرت مجرى حياة ليلي عز العرب 

لعبت الصدفة دورًا كبيرًا في حياة الفنانة ليلى عز العرب، فكانت ليلى تقدم أدوارًا صغيرة منذ دخولها عالم الفن والتمثيل، ولم تنل الشهرة إلا بعدما شاركت الفنان أحمد حلمي بطولة فيلم “1000 مبروك”.

وكشفت الفنانة المصرية ليلى عز العرب كيف غيّرت الصدفة حياتها، بقولها: “اشتركت في فيلم ألف مبروك بالصدفة، بسبب مدير إنتاج الفيلم كان هو نفس مدير إنتاج مسلسل الأصدقاء اللي شاركت فيه”.

وتابعت ليلى: “تذكرني مدير إنتاج الفيلم رغم مرور هذه السنوات واقترح عليا المشاركة في الفيلم الذي يعد من أهم الأدوار في مسيرتي الفنية وكان سبب شهرتي”.

بعدما قررت ليلى عز العرب التخلي عن مهنتها كمديرة لإحدى البنوك في مصر، واتجهت للعمل في التمثيل وقبل خوض التجربة درست بمعهد السينما لتبدأ بعده مشوارها الفني من خلال السينما.

أهم أعمال الفنانة ليلى عز العرب 

شاركت ليلى عز العرب في عدد كبير من الأعمال السينمائية ولكن بأدوار صغيرة حتى جاءتها الفرصة للعمل في فيلم “ألف مبروك” الذي كان بمثابة باب لشهرتها، ثم اتجهت للتليفزيون فأبدعت في مسلسل “الكبير أوي”.

ومن أبزر الأعمال الفنية التي شاركت فيها ليلى عز العرب: “معالي الوزير”، “عايز حقي”، “إسكندرية نيويورك”، “ألف مبروك”، “30 فبراير”، “لا مؤاخذة”، “أسماء”، “أهواك”، “أبو شنب”.

كما شاركت ليلى عز العرب في “يوم مالوش لازمة”، “بالشمع الأحمر”، “تحت السيطرة”، “ابن ليل”، “رقم مجهول”، “طرف تالت”، “الكبير أوي”، “حكايات بنات”، “العار”، “الباب في الباب”. 

وظهرت ليلى عز العرب في دراما التلفزيون مثل مسلسل “طريقي”، “حارة اليهود”، “فوق مستوى الشبهات”، “أرض النفاق”، “هز وسط البلد”، “ليالي أوجيني”، “سجن النساء”، “قوت القلوب”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال