-->

أميرة شقيقة العندليب في آخر أفلامه احترفت الرقص في أوروبا وارتدت الحجاب و إسعاد يونس تسببت في طلاقها


نبذة مختصرة عن الفنانة أميرة 

مشاركاتها السينمائية قليلة لكنها كانت تملك وجها مميزا ظهر في عدد من الأفلام الشهيرة منها فيلم ابي فوق الشجرة.

الفنانة المعتزلة أميرة جسدت شخصية شقيقة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في فيلم أبي فوق الشجرة ويعتبر من أشهر أفلامها.


كما شاركت بدور مميز في فيلم “أنا وزوجتي والسكرتيرة” مع الفنان أحمد رمزي والفنانة الراحلة زبيدة ثروت ، وفي هذا المقال نستعرض معكم أبرز المحطات في حياة الفنانة المعتزلة أميرة 

مولد ونشأة الفنانة أميرة 

ولدت أميرة واسمها الحقيقي (كريمة علي)، في18 يوليو سنة 1945 في محافظة كفر الشيخ، ولأنها ابنة أسرة فقيرة لم تكمل دراستها و تعليمها وجاءت من محافظة كفر الشيخ إلى القاهرة وهي في العاشرة من عمرها.

بداية موهبة أميرة في الرقص الشرقي 

شُغفت أميرة بالرقص وعملت راقصة فنون شعبية في فرقة عاكف ثم تحولت إلى راقصة شرقية في فندق هيلتون النيل، تحت اسم مستعار هو زهور، ولكن مع الوقت شكا الرواد الأجانب من صعوبة نطقه، فقررت إدارة الفندق تغييره إلى أميرة، والذي لازمها طوال مشوارها الفني.

سفر أميرة إلي أوروبا واحتراف الرقص 

توالت علي أميرة العروض بعد ذلك من الفنادق والملاهي الليلية الشهيرة، وسافرت إلى دول أوروبية لتقديم فقرات راقصة في بلجيكا، وسويسرا، وهولندا، وإيطاليا، وقد بدأت في تلك المرحلة التفكير في خوض تجربة التمثيل لضمان الاستمرار، إذ كانت تعجب بتاريخي تحية كاريوكا وسامية جمال، وحرصت على اتباع خطواتهما.

إتجاه الفنانة أميرة إلي التمثيل 

تلقت أميرة دروس الإلقاء على يد الفنان القدير عبدالوارث عسر، وشاركت في أفلام عدة مثل أفراح، زوجة غيورة جدًا، وأنا وزوجتي والسكرتيرة، ثم توقفت عن التمثيل بعد زواجها من أحد رجال أعمال وإنجابها طفلها طارق، ولكن الحنين إلى الرقص والتمثيل راودها من جديد مما أدى إلى انفصالها عن زوجها. 

إسعاد يونس تسببت فى طلاق أميرة 

أثناء حضور الفنانة المعتزلة أميرة إحدى الحفلات، طلبت منها مذيعة الحفل إسعاد يونس أن تعود للرقص وترقص لهم بملابسها كاملة، وهو الأمر الذي رفضه زوجها رفضًا تام فحدث الانفصال.

أميرة شقيقة العندليب في آخر أفلامه 

والمعروف أن أميرة هي بطلة العديد من أفلام الستينيات والسبعينيات منها: نحن لا نزرع الشوك، مع شادية، وأبي فوق الشجرة مع عبد الحليم، حيث جسدت دور شقيقته، بالإضافة إلى مشاركتها كبطلة في فيلم أنا وزوجتي والسكرتيرة، مع أحمد رمزي وزبيدة ثروت وحسن مصطفى.

اعتزال أميرة الفن وارتداء الحجاب 

قدمت بعد ذلك أفلامًا اتسمت بالطابع التجاري مثل في الصيف لازم نحب مع سمير صبري، واحترسي من الرجال يا ماما مع محمد عوض، وبعد آخر أفلامها مع حبي وأشواقي العام 1977 اختفت عن الأنظار وفضّلت التركيز على حياتها الشخصية، عادت إلى السينما فى التسعينيات فى أدوار صغيرة. ثم اعتزلت وتحجبت وكان آخر عمل شاركت فيه مسلسل مخلوق اسمه المرأة.

آخر ظهور للفنانة المعتزلة أميرة

ظهرت الفنانة المعتزلة أميرة مؤخرًا خلال عرض أزياء لمصمم الأزياء العالمي هاني البحيري، أقيم داخل أحد فنادق القاهرة والذي حمل عنوان : ليلة في حب لبنان، لدعم الدولة الشقيقة، بحضور عدد من نجمات الفن والإعلام ومشاهير المجتمع.

الفنانة المعتزلة أميرة في آخر ظهور لها 

الفنانة المعتزلة أميرة حضرت بصحبة صديقتها مهندسة الديكور رباب عبد العاطي، وسمحت بالتقاط الصور لها مع نجمات الفن المكرمات خلال الاحتفالية منهن نادية الجندي، ولبلبة، الإعلامية هالة سرحان والنائبة البرلمانية صبورة السيد وصديقتها زينات الشال.

وظهرت أميرة مؤخرًا مرتدية الماسك خلال الاحتفال بعرض مسلسل: موضوع عائلي، لنجلها المنتج المعروف أحمد الجنايني، حيث كانت بصحبة شقيقه الأكبر المنتج طارق الجنايني.

كما شهدت جنازتا النجمين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز وجود الفنانة المعتزلة أميرة، حيث كانت في مقدمة الحضور، خاصة أنها كانت صديقة مقربة للفنانة دلال عبد العزيز والفنانة ميرفت امين .