المطربة الطائرة : اكتشفها الكحلاوي وتزوّجت مرتين.. أطلقت النـ ـار على عريسها واتهمت فايزة أحمد بقتـ ـلها بـ طبق بامية .. معلومات عن حورية حسن


نبذة مختصرة عن المطربة حورية حسن 

تميزت بملامحها المصرية الأصيلة وصوتها الدافئ، صوتها العذب ميزها عن نجمات جيلها. 

من حبي فيك يا جاري..  يا جاري من زمان.. بخبي الشوق واداري ليعرفوا الجيران"، أغنية لا زال يرددها الكثير من المطربين المعاصرين لتظل حية حتى بعد فراق صاحبتها الحقيقية.

 إنها المطربة و الفنانة حورية حسن التي رحلت ونسي الكثيرون اسمها ولكن لا يزالوا يتغنون بأروع ما قدمته. 

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن المطربة حورية حسن وأهم المحطات في حياتها الخاصة والفنية.

مولد ونشأة المطربة حورية حسن 

"حورية حسن" ولدت في 9 أغسطس عام 1932 في طنطا، ونشأت وسط عائلة متوسطة الحال.

أولي خطوات حورية حسن في الفن 

مثل كثير من أبناء القرى كان لديها طموح كبير في السفر إلى القاهرة، خاصة بعدما اكتشفت موهبتها في الغناء.

 بالفعل جاءت إلي القاهرة في عام 1948، وكانت تبلغ من العمر وقتها 16 عامًا فقط، إلتحقت بالاذاعة عام 1950 وإكتشفها محمد الكحلاوي، لتشارك في فيلمي (ليلة الدخلة، ضحيت غرامي) بنفس العام بالغناء فقط، وقدمت أول أوبريت لها "معروف الإسكاف" مع عبد الحليم حافظ و شفيق جلال.

حورية حسن مطربة الأوبريت الأولي 

 توالت نجاحات المطربة "حورية حسن" في أوبريتات لاحقة، من بينها "شهر زاد" و"يوم القيامة " و"البروكة" مما جعل البعض يلقبها بـ"مطربة الأوبريت الأولى".

حورية حسن المطربة الطائرة  

لكنه ليس اللقب الوحيد الذي حملته الفنانة حورية حسن، حيث عرفت أيضًا باسم "المطربة الطائرة"، أطلق عليها هذا اللقب لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية الشقيقة لإحياء الحفلات.

حورية حسن تتجه إلى التمثيل 

رغم عطائها البارز في فن الأوبريت؛ فإن المطربة "حورية حسن" دخلت مجال التمثيل أيضًا ولكنها شاركت في ستة أفلام فقط،

 بدأتها بـ فيلم "الصبر جميل"، وبعده فيلم "أحبك يا حسن"، وقدّمت فيه اثنتين من أشهر أغانيها، وهما أغنية "من حبي فيك يا جاري" و"يا أبو الطاقية الشبكية"،

 وبرزت حورية حسن كممثلة في فيلم "عنتر ولبلب" مع شكوكو و سراج منير وقدمت عدد من الاغاني مثل يا معزلين من حينا و دقي يا مزيكة حسب الله، وكذلك شاركت في أفلام "بابا عريس" و"في صحتك" و"العلمين".

حياة الفنانة حورية حسن الشخصيه 

عن حياتها الخاصة، فالفنانة "حورية حسن" تزوجت من الفنان الراحل "زين العشماوي"، وأنجبت منه ابنتها "حنان"، ولكنهما انفصلا بعدها بفترة، وحاول الراحل "زين العشماوي" استرضائها والعودة إليها في أحد الأيام، فذهب إلى منزلها في منتصف الليل واعترف لها بندمه على طلاقها، ولكنها انزعجت من ذلك وحررت محضرًا ضده اتهمته فيه باقتحام منزلها وأخذ منه تعهد بعدم التعرض لها مرة أخرى،

ثم تزوجت "حورية حسن" للمرة الثانية من "تيسير المراوي". 

وحكت عن موقف طريف جمعها مع "المراوي"، لمجلة "الإثنين والدنيا"،

 قالت فيه إنها ذهبت في زيارة إلى طنطا لحضور مولد السيد البدوي بينما كان زوجها مسافرًا، 

وتركت عنوانها في طنطا لخادمتها في القاهرة للاتصال بها إذا ما حدث شيء، وبعد سفرها بثلاثة أيام اتصل زوجها بالمنزل في القاهرة بأخبرته الخادمة أن الفنانة مسافرة ولم تجد الورقة، وهنا استشاط الزوج غضبًا لأنه كان على وصول بعد يومين.

 "جاءني هاتف دفعني للعودة فجأة، ولا شك أن هذا الهاتف هو من كرامات السيد البدوي، الذي زرته وإذا بي أعلم بمكالمة زوجي، ولم يتبق على حضوره سوى ساعة واحدة، عندئذ أسرعت إلى المطار لكي أكون في استقباله وتم إنقاذي من غضب زوجي وتهديده بالطلاق لأني كنت قد سافرت بدون علمه" 

حورية حسن أطلقت النار على عريسها 

المعروف من أشهر أغاني حورية حسن أغنية "من حبى فيك يا جارى" ورغم ذلك كان من مفارقات القدر أن الفنانة التى غنت للجار كادت أن تقتل جارها الذى وقع فى غرامها وأراد الزواج منها.

وفى حوار نادر كشفت حورية عن هذه الواقعة قائلة: "بعد طلاق والدتى أقمنا فى بيت مستقل بطنطا وانتقلت رعايتنا لأحد الشيوخ من عائلة أمى وكانت العادة أن يختار الرجال العريس لكل فتاة من العائلة".. وتابعت: "فوجئت بشاب يرتدى جلبابا تقدم لخطبتى وإلى جواره شيخ عائلتنا فصرخت رافضة فصفعنى الشيخ على وجهى للقبول بالعريس".

وأضافت: "قضيت أيامى أفكر فى مخرج حتى وجدت الحل فى مسدس والدى فأخفيته فى ملابسى وفى ليلة الزفاف أطلقت الرصاص على العريس وصرخ الجميع وسادت الفوضى وبعدها هربت إلى القاهرة ولحقت بى والدتى وبعد 10 سنوات فوجئت بأقاربى  يحيطون بى وأصابتنى الدهشة حيث وجدت القتيل يقف بينهم".

طمأننى أحدهم بأن الرصاصات التى أطلقتها طاشت واعتذروا لى عن  خطئهم فى حقى وسامحتهم وعادت علاقتى بعائلتى".

حورية حسن اتهمت فايزة أحمد بقتلها 

 . موقف آخر غريب حدث للفنانة "حورية حسن"، وفي هذه المرة تورطت معها الفنانة الراحلة "فايزة أحمد"، حيث اتهمتها "حورية" بمحاولة تسميمها بـ"طبق بامية" لغيرتها من صوتها،                                                                            وتناولت مجلة "الجيل" عام 1961 هذا الموقف، بعنوان "حورية حسن تتهم فايزة أحمد بمحاولة قتلها"،

 وجاء في الخبر أن الفنانة أصيبت بمغض شديد دخلت على إثره المستشفى عقب تناول طبق بامية في منزل "فايزة أحمد" التي عزمتها على الغداء.

 ونفت "فايزة أحمد" تلك الإدعاءات، موضحة أنها بالفعل دعت "حورية حسن" لتناول الغداء عندها، ولكنها كانت أعدت ديك رومي وأرز بالخلطة، لكن "حورية حسن" ذهبت إلى الثلاجة من شدة الجوع وتناولت البامية التي احتفظت بيها "فايزة" للقطط فحدث لها ما حدث.

اختيرت المطربة حورية حسن نائبة في مجلس نقابة المهن الموسيقية.

"يوم القيامة" كان آخر أوبريت قدمته "حورية حسن" في عام 1964. 

وفاة المطربة حورية حسن 

رحلت المطربة حورية حسن عن عالمنا فى 8 يونيو من عام 1994 عن عمر يناهز 62 عاماً، تاركة إرثًا فنيًا يتجاوز الـ 400 أغنية، والمشاركة سواء بالتمثيل أو الغناء في نحو 13 فيلم.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال