كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار الدكتور أسامة خليل



تطورت جراحات السمنة تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، ولا تعد جراحات السمنة من الجراحات تجميلية فقط بل أثبتت الدراسات الحديثة أن جراحات السمنة ساهمت بشكل كبير في علاج بعض الأمراض المزمنة وخفض معدل الوفيات من 40% إلى 23 % الناتجة عن السمنة، وهنا يوضح لنا الدكتور أسامة خليل كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، وتوضيح أهم النصائح اللازم اتباعها بعد إجراء الجراحة لمنع حدوث مضاعفات خطيرة و للوصول للوزن المثالي المراد إنقاصه.

كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

تجرى جراحة تحويل المسار عندما يصل مؤشر كتلة الجسم 40 كجم/ متر مربع وفي أثناء تلك الجراحة يتم تعديل حجم المعدة والأمعاء وتغيير طريق سير الطعام خلال الجهاز الهضمي أيضًا ليصبح حجم المعدة أصغر من حجمها الطبيعي، مما يساعد على الشعور بالشبع في أثناء تناول كميات طعام أقل من المعتاد، كما يؤدي تغير مسار الطعام في المعدة والأمعاء إلى عدم امتصاصه بشكل كامل.

كم كيلو ينزل الوزن بعد تحويل المسار؟

يفقد المريض حوالي 15 كيلو جرام خلال الشهر الأول بعد إجراء العملية، ثم يتم فقد 5 كجم كل شهر خلال الست شهور الأولى من بعد إجراء تحويل مسار المعدة.

وهنا يجيب الدكتور أسامة خليل عن السؤال الأكثر شيوعًا ألا وهو، كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار مع إتباع إرشادات الطبيب والمتابعة المستمرة والحفاظ على أنظمة الطعام المحددة، يفقد المريض من 60% إلى 80% من الوزن الزائد المراد التخلص منه.

نصائح بعد عملية تحويل المسار


بعد إجابة الدكتور أسامة خليل عن كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، سيتم وصف بعض الإرشادات الطبية اللازمة، للوصول إلى تلك النسبة في أسرع وقت دون حدوث انتكاسة أو تمدد لحجم المعدة مرة أخرى، وهي كالتالي:

الالتزام بالنظام الغذائي الصحي

الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وتجنب المعاناة من سوء التغذية هو أمر ضروري بعد إجراء عملية تحويل المسار، وبالنسبة للأطعمة التي يجب الالتزام بها سيتم شرحها في الفقرة التالية.

شرب المياه بقدر كافي

يجب الاهتمام بتناول ما يعادل 2 لتر من المياه يوميًا، لسرعة التئام المعدة ومنع حدوث جفاف الجسم أو حدوث صعوبة في الإخراج.

المتابعة المستمرة بعد العملية

يجب زيارة الطبيب بشكل دوري بعد أربع أيام من إجراء الجراحة ثم كل أسبوعين حتى يتم فقد الوزن المطلوب وعند ثبات الوزن يفضل زيارة الطبيب كل 3 أشهر للاطمئنان على كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار و نسبة نجاح العملية والذي يعتمد على المتابعة و عدم الإفراط في تناول الطعام، لأن تناول كميات كبيرة من الطعام قد تؤدي إلى تمدد المعدة مرة أخرى.

ممارسة الرياضة

الالتزام بممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد في تنشيط الدورة الدموية ونشاط الجسم والحفاظ على الكتلة العضلية للجسم ومنع ترسب الدهون في مناطق متفرقة من الجسم، ومنع ترهل الجلد في البطن والذراعين والرقبة بعد فقدان الوزن.

الامتناع عن التدخين

يجب الابتعاد عن التدخين والكحوليات، لأنها تسبب التهاب في المعدة وتقرحات بها مما يسبب مضاعفات أشد خطورة.

المكملات الغذائية

يجب الإلتزام بالمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب والتي تحتوي على البيوتين لأن عملية تحويل المسار تسبب نقص في امتصاص بعض العناصر الغذائية من المعدة والأمعاء وتسبب سوء التغذية أيضًا، ولمنع حدوث بعض المضاعفات التالية:
  • سقوط الشعر.
  • جفاف البشرة.
  • ضعف الأظافر.
  • الشعور بالإرهاق والتعب وعدم التركيز.
أقرأ أيضا عن سعر عملية تحويل المسار في مصر

جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار

قبل تحديد كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار هناك عدة خطوات قبل إدخال الأطعمة الصلبة أو شبه صلبة في النظام الغذائي للمريض التي يجب اتباعها بعد إجراء الجراحة، تجنبًا لحدوث مضاعفات أخرى أشد خطورة.

، وإليك جدول الطعام المسموح به خلال ست أشهر الأولى من الجراحة حيث يتم تناول الطعام بشكل تدريجيًا إلى أن يتم تناول الطعام بشكل طبيعي.

بعد العملية مباشرة

يجب عدم تناول أي أطعمة صلبة أو شبه صلبة نهائيًا بل يستمر المريض في تناول السوائل فقط لمدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع من العملية مباشرة، مثل:
  • عصير التفاح أو الفواكه الفريش دون إضافة سكر.
  • شوربة فراخ أو لحم منزوعة الدسم.
  • المشروبات الدافئة مثل الكراوية والينسون.
  • اللبن منزوع الدسم.

بعد شهر من إجراء تحويل المسار

يبدأ الطبيب بوصف بعض الأطعمة اللينة الغير صلبة، وقياس كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، لإضافة بعض الأطعمة الشبه صلبة إلى النظام الغذائي للمريض، مثل:
  • شوربة الخضار.
  • الزبادي خالي الدسم.
  • بطاطس مسلوقة.
  • كبدة فراخ.
  • بعض الفواكه اللينة مثل الموز والتفاح بدون قشر.
  • الأرز أو المكرونة.
  • الجبن القريش.

بعد مرور ثلاث أشهر

يمكن بعد إجراء الجراحة بثلاث أشهر والتئام المعدة يستطيع المريض تناول الأطعمة الصحية بشكل طبيعي بعد الاطمئنان على صحة المريض ولكن يجب مضغ الطعام جيدًا، وعدم الإفراط في تناول الطعام لمنع حدوث تمدد المعدة مرة أخرى.

يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بشكل أساسي لتقوية عضلات الجسم وتجنب حدوث ترهلات للجلد، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

متى يثبت الوزن بعد تحوير المسار المصغر

سبب ثبات الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة ليس من الآثار الجانبية لعملية تحويل المسار، ولكن عدم التزام المرضى بالمتابعة المستمرة واتباع تعليمات الطبيب تسبب ثبات الوزن أو زيادة الوزن في حوالي 50% من المرضى خلال 5 سنوات بعد أن حققوا الوزن المطلوب وانخفاض أوزانهم بشكل جيد، نتيجة عودة الإفراط في تناول الطعام.

ماذا نفعل عندما يزيد الوزن بعد عملية تحويل المسار

العودة إلى الطبيب لتحديد سبب الذي أدى إلى زيادة الوزن والحصول على حلول لتلك المشكلة و تحديد كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار.

ثم أن الالتزام بالإرشادات التي يصفها الطبيب من أهم الخطوات التي تساعد في التخلص من الوزن مرة أخرى، و للوقاية من زيادة الوزن بعد الجراحة.

التغلب على الشعور بالإحباط أو الحالة النفسية السيئة التي قد تدفع المريض لتناول الطعام بكميات كبيرة وزيادة الوزن.

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والمشروبات الغازية، ولا سيما إذا كانت طبيعة المريض قبل إجراء الجراحة هي السمنة المفرطة وعدم القدرة على اتباع أنظمة غذائية صحية.

تجربتي مع عملية تحويل المسار المصغر

تروي لنا سيدة مصرية تبلغ من العمر 46 عاما، حيث تقول كنت أعاني من السمنة المفرطة وكان الأمر مؤرقًا جدًا فقد وصل وزني إلى 130 كيلوغرام، أثرت تلك الزيادة في الوزن على غضاريف الركبة والعمود الفقري، مما سبب لي عدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية، علاوة على ذلك ارتفاع ضغط الدم المستمر مما أثر على حالتي النفسية والشعور بالاكتئاب.

كل تلك المشكلات دفعتني لزيارة مركز الدكتور أسامة خليل الذي أشار عليّ بإجراء عملية تحويل المسار وعند سؤالي عن كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، أخبرني أن نسبة إنقاص الوزن ما بين 60 إلى 80% تقريبًا.

أجريت الجراحة وبفضل المتابعة المستمرة مع الدكتور أسامة خليل قد تخلصت من 65 كيلوغرام تقريبًا، غيرت عملية تحويل المسار حياتي وأصبحت أرى نفسي بصورة مختلفة وأصبحت قادرة على الحركة بصورة جيدة دون الشعور بألم الركبة والظهر.

المضاعفات والآثار الجانبية من عملية تحويل المسار


لا يوجد جراحة دون وجود نسبة من المخاطر التي قد تحدث حتى إذا كانت تحدث بعض تلك المخاطر بنسبة بسيطة أو نادرة الحدوث، ومن هذه المضاعفات التالي:

متلازمة الإفراغ المعدي السريع

عند تناول كمية كبيرة من الطعام وامتلاء المعدة بشكل مفاجئ بعد إجراء الجراحة، يحدث القيء والشعور بالتعرق والدوار بعد تناول الطعام مباشرة، واستمرار ذلك الشعور لفترة طويلة.

الجفاف وحدوث جلطات دموية

تحتاج إلى تناول 2 لتر من المياه يوميًا وإلا سيحدث جفاف للجسم مما يعرض المريض للامساك المزمن ونقص في النشاط البدني والذهني للمريض.

انسداد فتحة المعدة وقرحة المعدة

يمكن أن يتوقف الطعام عند دخوله إلى المعدة، مما يسبب انسداد مدخل المعدة والشعور بألم شديد في البطن والقيء المستمر.

النزيف الدموي والبراز بعد عملية تحويل المسار

احتمالية الإصابة بالإمساك المزمن وتراكم الغازات أو البراز الدموي نتيجة للتسريب أو الجروح والتقرحات المعدية.

الألم بعد عملية تحويل المسار والتسريب

في القليل من الحالات التي تتناول الأطعمة الصلبة مباشرة بعد إجراء الجراحة قد يحدث تسريب في مكان تدبيس المعدة ونزيف وشعور شديد بالألم والحمى وقلة إدرار البول، مما يستدعي الذهاب للطبيب في اسرع وقت.

زيادة الوزن وتمدد المعدة

زاد وزني بعد تحويل المسار وعند قياس كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار لاحظت ثابتة مع عودة المعدة لحجمها الطبيعي قبل العملية هي أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا لدى المرضى الغير ملتزمين بقواعد وإرشادات الطبيب، وتمدد حجم المعدة مرة أخرى.

الخاتمة

كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار هي أحد أهم الأسئلة التي تشغل بال مرضى السمنة المفرطة الذين سيخضعون لعملية تحويل المسار، ويجيب الدكتور أسامة خليل أنه عند الالتزام بالطعام الصحي واتباع إرشادات الطبيب يمكن للمريض أن يفقد 80% من الوزن المراد التخلص منه، قد تحدث بعض مضاعفات للعملية ولكن نادرة الحدوث مثل التسريب أو الجلطات والقيء والجفاف وغيرها.
 

الأسئلة الشائعة

أيهما أفضل تكميم المعدة أو تحويل المسار؟
يتوقف تحديد أيهما أفضل التكميم وتحويل المسار على مؤشر كتلة الجسم للمريض هل أكثر من ٣٥ أو أقل، كما يعتمد على كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار و إذا كان المريض يريد خسارة كبيرة في الوزن في وقت قصير، لذلك من الأفضل هي إجراء عملية تحويل المسار، لأن المريض يستطيع فقد 80% من وزن الجسم في السنة الأولى بعد إجراء الجراحة.

هل تتوسع المعدة بعد عملية تحويل المسار؟
لا تتمدد المعدة مرة أخرى بعد تحويل المسار إلا في حالة تناول المريض كميات كبيرة من الطعام حتى يشعر بالشبع، مما يسبب تمدد في عضلات المعدة وازدياد حجمها مرة أخرى ويمكن تحديد ذلك من خلال معرفة كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار.

متى تلتئم المعدة بعد تحويل المسار؟
يستغرق المريض من يومين إلى ثلاث أيام في مركز الدكتور أسامة خليل، للاطمئنان على صحة المريض تمًامًا، ثم يعود المريض لممارسة حياته بشكل طبيعي خلال أسبوع من العملية و تستمر المتابعة لمدة ثلاث أشهر في الأقل حتى تلتئم المعدة.



أحدث أقدم

نموذج الاتصال