أهم 6 نصائح للحفاظ علي صحة القلب

أهم 6 نصائح للحفاظ علي صحة القلب 


تعتبر امراض القلب سببا رئيسيا للوفاه بين الرجال في جميع انحاء العالم ، لعده اسباب منها العوامل الوراثيه وانماط الحياه الخامله وعادات الاكل السيئه وزياده مستويات التوتر ، لمكافحه هذا الأرتفاع المقلق في امراض القلب ، من الضروري زياده الوعي وتثقيف الشباب حول التدابير الوقائيه لحماايه صحه القلب والاوعيه الدمويه ، يمكن ان يؤدي تبني عادات صحيه في سن مبكره الي تقليل خطر الاصابه بمشكلات متعلقه بالقلب بشكل كبير في وقت لاحق من الحياه ، وفقا لما نشره موقع "ndtv".

  بعض العادات الاساسيه التي يمكن للرجال دمجها في حياتهم اليوميه للحفاظ علي صحه القلب : 

1- فحوصات منتظمه

يتجاهل معظم الرجال الفحوصات الطبيه ويظلون غير مدركين لعوامل الخطر لديهم ، يميل أرتفاع ضغط الدم والسكري ، الذي يشار اليه غالبا بأسم ( القاتلات الصامته ) ، الي الظهور دون ظهور علامات تحذير ، توفر الفحوصات السنويه فرصه للرجال لمناقشه اي مخاوف قد تكون لديهم مع طبيبهم.

2- الاقلاع عن التدخين

لا يؤذي التدخين القلب فقط من خلال التسبب في الألتهاب وتلف الشرايين والاوعيه الدمويه ، بل يزيد ايضا من خطر الاصابه بجلطات الدم في الدماغ والاعضاء الاخري ، يسبب التدخين ايضا مجموعه متنوعه من السرطانات ، يعد الاقلاع عن التدخين خطوه صعبه ولكنها حاسمه نحو تحسين صحه القلب.

3- الحفاظ علي وزن صحي

الحفاظ علي وزن صحي امر حيوي لصحه القلب والاوعيه الدمويه ، يؤدي وزن الجسم الزائد الي اجهاد القلب ويزيد من مخاطر الاصابه بأمراض مثل أرتفاع ضغط الدم وأرتفاع الكوليسترول ومرض السكري ، ان الجمع بين نظام غذائي مغذي وممارسه الرياضه البدنيه بأنتظام هو مفتاح الاداره الفعاله للوزن ، يعد حساب مؤشر كتله الجسم ( BMI ) اداه اساسيه لتحديد نطاق الوزن الامثل للفرد بناء علي نسبه الطول الي الوزن. بالنسبه للرجال ، يجب ان يتراوح مؤشر كتله الجسم بشكل مثالي بين 18.5 و 23.

4- التمارين البدنيه  المنتظمه

الخمول البدني هو عامل خطر كبير لأمراض القلب. يجب ان يهدف الرجال الي ممارسه التمارين الهوائيه متوسطه الشده لمده 150 دقيقه علي الاقل كل اسبوع او 75 دقيقه من النشاط القوي ، يعد دمج الانشطه مثل المشي السريع او الجري او ركوب الدراجات او السباحه او المشاركه في الالعاب الرياضيه في روتينهم اليومي امرا بالغ الاهميه. يقوي التمرين المنتظم القلب ، ويحسن الدوره الدمويه ، ويخفض ضغط الدم ، ويساعد في السيطره علي الوزن ، ويقلل من مخاطر الاصابه بأمراض القلب والاوعيه الدمويه.

5- نظام غذائي متوازن ومغذي

يعد النظام الغذائي المتوازن والمغذي امراض ضروريا لصحه القلب لدي كل من الرجال والنساء. يوصي بتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكامله والبروتينات الخاليه من الدهون والدهون الصحيه ، من الضروري تجنب الكربوهيدرات المكرره ( خاصه الحلويات ) والمشروبات السكريه والاطعمه المصنعه والمقليه و الافراط في تناول الملح ، أختر الكربوهيدرات المعقده ( مثل الحبوب الكامله ) ومنتجات الالبان قليله الدسم وقلل من تناول اللحوم الحمراء ، يمكن ان يؤدي تضمين مكملات زيت السمك او دمج احماض اوميجا 3 الدهنيه الموجوده في المأكولات البحريه الدهنيه مثل السلمون في النظام الغذائي الي تقليل مخاطر الاصابه بأمراض القلب بشكل كبير ودعم صحه القلب والاوعيه الدمويه لدي الرجال ، المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز هي ايضا ممتازه لصحه القلب.

6- اداره الاجهاد والنوم الكافي

يؤثر الاجهاد المزمن سلبا علي صحه القلب ، يميل الرجال والنساء الي التعامل مع التوتر بشكل مختلف ، حيث غالبا ما يستوعب الرجال مشاعرهم ، يصبح الأنخراط في انشطه تخفيف التوتر مثل التأمل او تمارين التنفس العميق او ممارسه هوايات الأسترخاء امرا بالغ الاهميه لصحه الرجال العقليه والقلب والاوعيه الدمويه. النوم الكافي ضروري ايضا للحفاظ علي صحه القلب والاوعيه الدمويه ، أهداف الي الحصول علي 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليله ، حيث تم ربط الحرمان من النوم بزياده مخاطر الاصابه بأمراض القلب وأرتفاع ضغط الدم والسمنه.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال