فوائد البروكلي :الكنز الضائع

على مر السنين، أصبح البروكلي عنصرا أساسياً في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، ويشتهر بقيمته الغذائية وتعدد استخداماته في الأطباق المختلفة. فهو مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية، مما يجعله المفضل لدى الأفراد المهتمين بالصحة. 
اليوم، يتم زراعة البروكلي على نطاق واسع في العديد من البلدان، حيث تعد الصين المنتج الرئيسي. يتم الاستمتاع بها على البخار، أو المقلية، أو المحمصة، أو حتى استهلاكها نيئة في السلطات. إن طعمها و ملمسها المميز يجعلها من الخضروات المحبوبة لدى عدد لا يحصى من الأسر، مما يساهم في اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ، في هذا المقال، سنستعرض بعض من فوائد البروكلي.


فوائد البروكلي :الكنز الضائع
فوائد البروكلي :الكنز الضائع


1. الوقاية من السرطان

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الخضروات مثل البروكلي، يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمعدة والرئة. ويرجع ذلك إلى احتوائه  على مركبات نباتية تسمى غلوكوسينولات التي تتحول إلى مركبات مضادة للسرطان وتعزز المناعة. كما أن بعض هذه المركبات، تؤثر على التعبير الجيني لخلايا السرطان، وتقلل نموها وانتشارها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على فيتامين C، وهو مضاد قوي للأكسدة يحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن التأكسد.

 2. خفض الكولسترول

البروكلي مصدر جيد للألياف الغذائية، التي  تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم. 
الالياف تسهل عملية هضم الدهون في المعدة، وتقلل من امتصاصها  كما أن بعض أنواع الألياف، مثل البكتين تربط نفسها بجزء من كولسترول وتمنعه من العودة إلى الدم، وبالتالي تخفض من مستواه. ويعتبر الكولسترول المرتفع عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

3. تقليل الالتهابات

يحتوي البروكلي على مضادات أكسدة ومركبات نباتية أخرى، التي  تقلل من الالتهابات في الجسم. الالتهاب هو رد فعل دفاعي للجسم ضد المواد الغريبة أو التلف الناجم عن الإصابة أو المرض. ولكن عندما يصبح الالتهاب مزمنا أو زائدا،  يسبب مشاكل صحية، مثل التهاب المفاصل والسكري والأزمات القلبية. لذلك، يمكن أن يساعد تناول البروكلي في تخفيف التورم والألم والاحمرار المصاحب للالتهاب.

صحة العظام

البروكلي مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين K، وهما عنصران مهمان لصحة العظام. فالكالسيوم هو المادة الأساسية التي تشكل هيكل العظام، وفيتامين K يساعد في تثبيت الكالسيوم في العظام، و يقويها. كما أن هذه المغذيات تساعد في منع هشاشة العظام، وهي حالة تتسبب في ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على مغذيات أخرى تدعم صحة العظام، مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور.

 5. صحة القلب

تناول البروكلي يحسن صحة القلب بطرق عديدة فهو يحتوي على ألياف تخفض من مستوى الكولسترول في الدم،
كما أنه يحتوي على بوتاسيوم، وهو معدن يساعد في تنظيم ضغط الدم، و يرخي عضلات القلب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على مضادات أكسدة تحارب التأكسد، وهو عملية تؤدي إلى تراكم الشحوم في جدار الشرايين و تضيقها.
كما أن بعض مركبات البروكلي تحمي خلايا القلب من التلف الناجم عن نقص الأكسجين مما  يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 6. صحة الجلد

البروكلي يحتوي على مغذيات تساعد في الحفاظ على صحة وجمال البشرة فهو يحتوي على فيتامين C، وهو مادة تساعد في إنتاج الكولاجين وهو بروتين يعطي البشرة مرونتها وقوتها.
كما أن فيتامين C يحارب التأكسد، والذي يسبب تلف الخلايا الجلدية وظهور علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد والبقع الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على فيتامين A، وهو مادة تساعد في تجديد خلايا الجلد وتحسين مظهرها. كما أن فيتامين A يساعد في حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتي قد تؤدي إلى حروق أو سرطان الجلد.

 7. صحة العيون

البروكلي يحتوي على مغذيات تساعد في صحة رؤية العين فهو يحتوي على(لوتين) و(زياكسانثين) وهما مضادان للأكسدة يتركزان في (المقولة) وهي جزء من شبكية العين المسؤول عن رؤية الألوان والتفاصيل. هذه المضادات للأكسدة تحمي المقولة من التأثيرات الضارة للضوء الأزرق، والذي يؤدي إلى تدهور رؤية المقولة أو إعتام عدسة العين .
كما أن هذه المضادات للأكسدة تقلل من خطر الإصابة ب(الزرق) وهو ارتفاع ضغط دم داخل العين، قد يؤدي إلى فقدان رؤية دائم.

 بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على فيتامين C، وهو مادة تساعد في صحة الشبكية وهي طبقة من خلايا حساسة للضوء تغطي جزءًا كبيرًا من داخل جدار العين.

صحة المخ

يحتوي البروكلي على مغذيات تساعد في صحة المخ ووظائفها. فهو يحتوي على (كولين) وهو مادة تساعد في إنتاج (الأستيل كولين) وهو ناقل عصبي يشارك في عملية التعلم والذاكرة.
كما أن الكولين يساعد في حماية خلايا المخ من التلف الناجم عن التأكسد و الالتهابات.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على (فولات)وهو مادة تساعد في تصنيع الحمض النووي والحمض الريبوزي النووي وهما جزءان أساسيان من خلايا المخ. كما أن الفولات يساعد في منع تراكم (الهوموسيستئين) وهو مادة قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في المخ، وزيادة خطر الإصابة بالخرف و الجلطات الدماغية.

 9. صحة الشعر

يحتوي البروكلي على مغذيات تساعد في صحة شعر ونموه.
فهو يحتوي على فيتامين C، وهو مادة تساعد في إنتاج (الكيراتين) وهو بروتين يشكل هيكل لشعر ، كما أن فيتامين C يحارب التأكسد، والذي يسبب تقصف وتجفيف وتساقط الشعر. يحتوي البروكلي على (بيوتين) وهو مادة تساعد في استخدام البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات في الجسم وهذه المغذيات ضرورية لصحة الشعر فهو يحسن مظهرة ويمنع تساقطة.

9. صحة الأسنان

 يحتوي البروكلي على مغذيات تساعد في صحة الأسنان واللثة فهو يحتوي على الكالسيوم التي تشكل هيكل الأسنان، وتقويتها. كما أنه يحتوي على فيتامين K، وهو مادة تساعد في تثبيت الكالسيوم في الأسنان وتقلل من خطر التآكل.
يحتوي البروكلي على فيتامين C، وهو مادة تساعد في صحة اللثة وتقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة أو الجير.
كما أن فيتامين C يساعد في حماية الأسنان من التأثيرات الضارة لبعض المشروبات أو الأطعمة، مثل الشاي أو القهوة أو الشكولاتة.

10. صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البروكلي على ألياف غذائية تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم و الفضلات من الجسم ، ف الألياف تنشيط حركة الأمعاء، وتقلل من خطر الإصابة ب الإمساك أو الإسهال أو القولون العصبي.
 كما أن الألياف تساعد في تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تلعب دوراً هاماً في صحة المناعة.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على مركبات نباتية تسمى (غلوكورافانين) التي تحول إلى (سولفورافان) في جسمنا، وهو مركب يحمي خلايا المعدة من التهابات أو تقرحات ناتجة عن جرثومة المعدة.

صحة الجهاز التناسلي

يحتوي البروكلي على مغذيات تساعد في صحة الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء.

فهو يحتوي على (إندول-3-كاربينول) وهو مركب نباتي يؤثر على هرمونات الجسم، وخاصة (الإستروجين) فهذا المركب يقلل من نشاط الإستروجين المفرط، والذي يؤدي إلى بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم.

كما أن هذا المركب يزيد من نشاط الإستروجين المفقود، والذي قد يؤدي إلى بعض المشاكل، مثل هشاشة العظام أو اضطرابات المزاج. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على (فولات)وهو مادة تساعد في منع حدوث تشوهات خلقية لدى الأجنة، مثل انقسام الشفة أو انقسام الحنجرة.

صحة الجهاز المناعي

يحتوي البروكلي على فيتامين C،  التي تساعد في إنتاج (خلايا بيضاء) وهي خلايا تقوم بمهاجمة وتدمير الجراثيم والفيروسات والخلايا السرطانية. كما أن فيتامين C يساعد في تحسين عمل الأجسام المضادة وهي بروتينات تربط نفسها بالمواد الغريبة، وتعلم خلايا المناعة على التعرف عليها والتخلص منها.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على( زنك)وهو معدن يساعد في تنشيط (خلايا T) وهي خلايا تقوم بتنظيم استجابة المناعة، وتحفز خلايا المناعة الأخرى.

 14. صحة الكبد

يحتوي البروكلي على مغذيات تساعد في صحة الكبد ، والذي هو المسؤول عن تنقية الدم من السموم و الفضلات، وإنتاج الصفراء والبروتينات والدهون. فهو يحتوي على ( سولفورافان ) وهو مركب نباتي يحفز إنزيمات المرحلة الثانية في الكبد، وهي إنزيمات تقوم بتحويل السموم إلى مواد قابلة للذوبان في الماء، وتسهل إخراجها من الجسم. كما أن ( سولفورافان ) يحمي خلايا الكبد من التلف الناجم عن التأكسد أو الالتهاب.

15. صحة الدم

يحتوي البروكلي على (فيتامين B12 ) وهو مادة تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، وتقلل من خطر حدوث فقر الدم وهو حالة تتسبب في نقص عدد خلايا الدم الحمراء أو حجمها.


16. صحة الجهاز التنفسي

يحتوي على فيتامين C وهو مادة تساعد في تقوية الغشاء المخاطي وهي طبقة من الخلايا التي تغطي الأنف والحلق والقصبات والرئتين.
 الغشاء المخاطي يحمي هذه الأعضاء من الجراثيم والفيروسات والمواد الضارة التي تدخل مع الهواء كما أن فيتامين C يساعد في تحسين عمل خلايا المخاط وهي خلايا تفرز مادة لزجة تسمى المخاط والتي تعمل على ترطيب وتنظيف الجهاز التنفسي. يحتوي البروكلي على ( سولفورافان ) وهو مركب نباتي يحمي خلايا الجهاز التنفسي من التلف الناجم عن التأكسد أو الالتهاب. كما أن سولفورافان يحفز إنزيمات المرحلة الثانية في الرئتين، وهي إنزيمات تقوم بتحول السموم إلى مواد قابلة للذوبان في الماء، وتسهل إخراجها من الجسم.


 17. صحة الجهاز العصبي

يحتوي على بوتاسيوم وهو معدن يساعد في توليد الإشارات العصبية وهي نبضات كهربائية تحمل المعلومات بين الخلايا العصبية فعدم كفاية البوتاسيوم قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الإشارات العصبية، والتي قد تسبب مشاكل في الحركة او الإحساس أو الذاكرة.
كما أن البروكلي يحتوى على (فلافونولات) وهى مركبات نباتية تحمي خلايا المخ من التأثيرات الضارة.
 

الاسئله الشائعه 

ماذا يفعل البروكلي في الجسم؟

البروكلي غني بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تحمي الخلايا من التلف، مما يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي.

ما هي فوائد البروكلي للرجال؟

البروكلي مفيد للرجال بعدة طرق، بما في ذلك:

يحسين صحة البروستاتا: يحتوي البروكلي على مركبات تسمى مركبات سولفوروفان (Sulforaphanes) التي قد تساعد في حماية البروستاتا من التلف.

يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا: أظهرت الدراسات أن تناول البروكلي يقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يعزز صحة القلب: يحتوي البروكلي على الألياف الغذائية التي  تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

ما هي فوائد البروكلي للنساء؟

البروكلي مفيد للنساء بعدة طرق، بما في ذلك:

تحسين صحة العظام: يحتوي البروكلي على فيتامين ك والكالسيوم، وهما ضروريان لصحة العظام.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: أظهرت الدراسات أن تناول البروكلي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يحمي الجنين: يحتوي البروكلي على حمض الفوليك، وهو ضروري لنمو الجنين الصحي.

كيف يتم تناول البروكلي؟

يمكن تناول البروكلي نيئًا أو مطبوخًا. عند تناوله نيئًا، فإنه يحتفظ بجميع العناصر الغذائية. عند طهيه، فمن الأفضل طهيه بالبخار أو القلي السريع لتقليل فقد العناصر الغذائية.

ما هي الفيتامينات الموجودة في البروكلي؟

يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:
  1. فيتامين ك
  2. فيتامين سي
  3. فيتامين أ
  4. حمض الفوليك
  5. الحديد
  6. الكالسيوم

هل تؤكل أوراق البروكلي؟

نعم يمكن تناول أوراق البروكلي، ولكنها تحتوي على نسبة أقل من العناصر الغذائية مقارنة ب البراعم.

هل يؤكل البروكلي ني او مطبوخ؟

يمكن تناول البروكلي نيئا أو مطبوخا. عند تناوله نيئا، فإنه يحتفظ بجميع العناصر الغذائية. عند طهيه، فمن الأفضل طهيه بالبخار أو القلي السريع لتقليل فقد العناصر الغذائية.

هل سلق البروكلي يفقد فوائده؟

قد يفقد البروكلي بعض فوائده عند سلقه، ولكن لا يزال يحتفظ بالعديد من العناصر الغذائية.

ما هي فوائد البروكلي واضراره؟

البروكلي طعام صحي بشكل عام، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب ملاحظتها، مثل:
  • الغازات
  • حرقة المعدة
  • عسر الهضم
  • التفاعلات مع الأدوية المميعة للدم

ما هو الجزء الذي يؤكل من البروكلي؟

يؤكل الجزء العلوي الأخضر من البروكلي، والذي يسمى البراعم، وكذلك الساق.

ما هو اسم البروكلي بالعربي؟

يسمى البروكلي بالعربي بروكلي.

الخلاصة 

باختصار، يعتبر البروكلي من الخضروات الغني بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن و الألياف والمركبات النباتية النشطة التي تحسين صحة العظام، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين الوظائف المناعية في الجسم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي والعين،
يمكن تناول البروكلي مطبوخا أو نيئا، ويمكن إضافته إلى العديد من الوصفات الغذائية المختلفة.
ننصح بتناول خضار البروكلي بانتظام، حتى يحدث تأثير إيجابي على الصحة والبشرة والشعر.
يمكن الاستفادة من فوائد البروكلي عن طريق تضمينه في وجبات الإفطار الصحية لخسارة الوزن، مثل إضافته إلى البيض المخفوق أو تحضير سلطة البروكلي.
من الأفضل تناول البروكلي بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع للاستفادة الكاملة من فوائده الصحية.
نحن في "أسرار الأعشاب والعلاج الطبيعي" نهدف إلى تقديم محتوى عالي الجودة وموثوق به ومبني على الأدلة العلمية. إذا كان لديك أي استفسار أو استشارة حول موضوعات صحية، فلا تتردد في الاتصال بنا. تابعنا لمزيد من المعلومات والمقالات القيمة حول الصحة العامة والعلاج الطبيعي.



أحدث أقدم

نموذج الاتصال