أطعمة صلاحيتها لا تنتهي

العديد من المواد الغذائية لا يجوز إستخدامها في فترات زمنية طويلة ، لذا يجب الإنتباه في كل عملية شراء لتاريخ إنتهاء الصلاحية قبل شراء المنتج ، لكن هناك أطعمة لا تنتهي صلاحيتها أبداً مهما طال وقت تخزينها ، بل تزداد قيمتها وفائدتها كالعطور مثلاً تزداد قوة رائحتها كلما طال تخزينها ( تعتيقها ) بشرط أن تخزن بطريقة سليمة وبشكل جيد. 


وهنا نذكر بعض هذه الأطعمة التى لا تنتهى صلاحيتها مهما طال الوقت بشرط تخزينها بشكل صحيح .


»العسل 

بفضل العمل الكادح للنحل وإنزيماته الخاصة التي تمنع نمو البكتيريا ، إلي جانب الطريقة التي تتم معالجتها للتخزين ، فإن العسل هو الأطول بقاءً في المجموعة. 


إحتفظ بالوعاء مغلقاً بإحكام لتجنب التبلور  ، ولكن إذا أصبح العسل قاسياً ضع البرطمان في وعاء من الماء الدافئ وحركه برفق حتي يذوب.  


»الأرز 

مهما كان نوعه ، فإن صلاحية الأرز تستمر لسنوات ، ولكن يجب التأكد من تخزينه في اوعية محكمة الإغلاق حتي لا تدخل الحشرات الصغيرة المزعجة. 


أما الإستثناء الوحيد ، فهو الأرز البني الذي يحتوي علي زيوت طبيعية تتسبب في تلفه بشكل أسرع ، حسب ما نشر موقع Mental Floss . 


»القهوة الجاهزة 

عندما تكون في حاجة ماسة إلي جرعة كافيين فإن القهوة الجاهزة والمطحونة خيار آمن مهما كان عمر العلبة ، علي عكس الحبوب المطحونة حديثاً ، لا تحتوي القهوة سريعة التحضير علي رطوبة ، لذلك فهي جيدة وقابلة للإستهلاك حرفياً حتي آخر قطرة. 


»الخل الأبيض

بسبب حموضته العالية ، تبقي زجاجة كبيرة من الخل الأبيض المقطر دون تغيير حتي آخر قطرة.  


»الملح 

الملح أو كلوريد الصوديوم ، هو معدن طبيعي موجود في الأرض ، لذلك ليس من المفاجئ أن تبقي هذه التوابل طازجة ، ومع ذلك فإن المعالجة باليود تقلل من مدة الصلاحية إلي حوالي خمس سنوات ، لذلك التزم بملح البحر ، حسب نصيحة موقع  Mashed.  

أطعمة صلاحيتها لا تنتهي 


»مستخلص الفانيلا  

بسبب محتواها الكحولي ، يستطيع مستخلص الفانيلا السائل أن يعيش أمداً طويلاً لأن الكحول يحافظ علي النكهة ويحمي الفانيلا من أن تفسد.  


»السكر 

وعلي النقيض من طيف التذوق ، فإن السكر الأبيض أو البني أو الناعم ، لا يفسد أبداً لأنه لا يدعم نمو البكتيريا. 


ومن المواد الأخري ذات العمر المديد الحليب المجفف والنشاء. 


»الحبوب الجافة 

البقوليات المجففة هي الهدية التي تستمر في العطاء ، تحتوي هذه الحبوب علي الكثير من البروتين والألياف ، ولها مدة صلاحية طويلة بعكس نظيرتها المعلبة ، كما أنها أقل ملوحة. 


»دقيق الذرة

في كثير من الأحيان تتبقي كميات من الدقيق الأبيض في العبوات المستخدمة ، ربما يجب أن تعرف أنه بإمكانك الإحتفاظ بالدقيق المتبقي لوقت طويل ، فقط تأكد من تخزينه في مكان بارد وجاف ومغلق جيداً.  


»شراب القيقب 

هو شراب له العديد من الفوائد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية وخفض إحتمالات الإصابة بمرض السكري ، إستخدمه سكان أمريكا الأصليين ، وكذلك المستوطنون الأوروبيون فيما بعد.  


تنمو شجرة القيقب بكثرة في كندا ، لهذا يحمل العلم الكندي ورقة القيقب ويعتبر من المكونات الرئيسية في المطبخ الكندي ، إذ يدخل في أغلب وجبات الطعام وفي صناعة الفطائر والحلويات.  


»المعكرونة 

إذا كان لديك كيس غير مفتوح من المعكرونة ، فصلاحيته لن تنتهي أبداً ، ولكن قد تفقد القليل من نكهتها ، لكن يمكنك تناولها بعد إنتهاء التاريخ المدون عليها بسنوات. 

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال