ما هو الإنترنت المظلم (Dark Web)

 إنتشر مؤخرًا مصطلح الإنترنت المظلم فما هو dark web وما هو المقصود بالإنترنت المظلم؟ 


الإنترنت المظلم أو Dark Web هو عبارة عن جزء من شبكة الويب موجود في الظلام ومعزول تماماً ، أي لا يمكن الوصول له إلا من خلال أدوات خاصة ، وهو أيضاً عكس باقي الويب العادي فهو جزء من الويب غير قابل  للرصد أو المراقبة أو التتبع ، فلا يمكن لأحد أو جهة أو حكومة تتبع المواقع الموجودة علي الإنترنت المظلم ولا يمكن تتبع أنشطة المستخدمين أيضاً .  

 

الإنترنت المظلم أو Dark Web مفهوم لا يعني عند البعض إلا وسيلة لخرق القانون وإنتشار الجريمة والشرور ، فهو يحتوي علي أقصي نزوات البشر شراً وأكثرها شذوذاً . 


علي الناحية الأخري يعني الإنترنت المظلم المزيد من الخصوصية والحرية للبعض الآخر ، ولسان حالهم ينادي " من حقي أن أتصفح الإنترنت بعيداً عن العيون المراقبة " . 


بين هؤلاء وأولئك هناك من ينظرون للموضوع بعين المتأمل الذي يري أن هناك دائماً علاقة عكسية بين الأمان والخصوصية ، فكلما كان كل شئ يحدث علي الإنترنت قابل للرصد والمراقبة ، كلما كان هذا يعني المزيد من الأمان للجميع .   


فالمخطئ يمكن الوصول له بسهولة ، وكل شئ موجود في النور وواضح للجميع ، ولكن هذا من ناحية أخري يعني إنعدام الخصوصية.

  

بينما الحرب تدور بين أصحاب الإتجاهات المتعارضة ، نجد الكثيرين الذين لا يعرفون من الأساس ما هو الإنترنت المظلم ، هو آداة مثل أي آداة يمكنك أن تستخدمه بأكثر من طريقة ، ويمكنك أيضاً أن تختار ألا تستخدمه من الأساس . 

 

ما هو الانترنت المظلم


• ما هو الإنترنت المظلم ؟  

هو عبارة عن شبكة كبيرة من مواقع الويب ، التي لا يمكن الوصول لها من خلال محركات البحث التقليدية مثل محرك البحث جوجل وبينج ، ولا يمكن الدخول لها من خلال متصفحات الإنترنت التقليدية مثل جوجل كروم أو فاير فوكس . 


هذه المواقع تستخدم تقنيات تشفيرية بحيث يصعب جداً تحديد ومعرفة أصحاب هذه المواقع ، أيضاً التعامل بين المستخدمين في هذه المواقع يكون بإستخدام تقنيات تشفيرية أيضاً ، بحيث يصعب جداً تحديد مكان أو هوية المستخدمين . 


الإنترنت المظلم هو جزء لا يتجزأ من الويب ولكنه موجود في الظلام ، كل شئ هناك أعمي ومشفر . 


المواقع في الإنترنت المظلم مجهولة الهوية ، والمتصفح المستخدم في عالم الإنترنت هذا ، هو أيضاً مصمم خصيصاً لكي يعمل في هذا الإتجاه التشفيري لحجب هوية ومكان مستخدميه . 


يسمي الإنترنت المظلم بهذا الإسم لأنه غير موجود في النور وغير قابل للرصد ، وهوية مستخدميه غير قابلة للتحقق أو الفحص . 


الإنترنت المظلم هو مجموعة من المواقع تنتمي إلي شبكة الإنترنت العميق التي يتم إخفاؤها عن قصد ، وتتطلب متصفحاً محدداً (متصفح Tor)  للوصول إليها ، بمعني أخر الإنترنت المظلم او Dark Web هو جزء لم تتم فهرسته من قبل محركات البحث . 


الغرض من عدم فهرسة مواقع الإنترنت المظلم هو حجب ظهورها والوصول إليها من خلال محركات البحث ، سبب الحجب قد يكون إخفاء مواقع تم إنشاءها بنوايا سيئة مثل ممارسة أنشطة إجرامية دون إمكانية تتبعها ، وقد يكون عدم الرغبة في الظهور علي هذه المحركات . 


يستخدم الإنترنت المظلم في إخفاء آثار الأنشطة الإجرامية علي الإنترنت والتي تتم عليه بكثافة شديدة ، بسبب ذلك علي الإنترنت المظلم تجد أنشطة مثل الإتجار بالبشر وبيع أرقام البطاقات المصرفية المسروقة بعيد عن أعين القانون . 


يصعب تحديد حجم الإنترنت المظلم بدقة لصعوبة تعقب مواقعه ، أغلب التقديرات تتوقع أنه يمثل حوالي 5 % من الإنترنت العميق .  


• الأسماء التعريفية 

إنترنت عميق ومظلم ولا يوجد به أي خواص من جوجل يمكن القول إنه لا يمكن الوصول إلي مواقع الإنترنت المظلم إلا من خلال شبكات محددة مثل Tor و I2p والمواقع التي يمكن أن تصل إليها "Tor" تستخدم علي نطاق واسع بين مستخدمي الإنترنت المظلم ويمكن تحديدها من المجال "Onion"  وفي حين يركز "Tor" علي توفير الوصول المجهول إلي الإنترنت ، فإن I2p متخصص في السماح بإضافة أي شخص مجهول من مواقع أخري ، فهويات مستخدمي الإنترنت المظلم ومواقعهم تبقي مجهولة ولا يمكن تتبعها بسبب النظام المعقد والمتراكب للتشفير الذي يقوم علي عدد كبير من الخوادم الوسيطة التي تحمي هوية المستخدمين وتضمن عدم الكشف عن هويتهم ، ولا يمكن فك تشفير المعلومات المرسلة إلا بواسطة عقدة لاحقة في المخطط ، مما يؤدي إلي عقدة الخروج . 


مواقع القرصنة


والنظام المعقد يجعل من المستحيل تقريباً إعادة إنتاج مسار العقدة وفك تشفير طبقة المعلومات حسب الطبقة نظراً لقوة مستوي التشفير ، والمواقع ليست قادرة علي تتبع تحديد الموقع الجغرافي والملكية الفكرية من مستخدميها وكذلك المستخدمين غير قادرين علي الحصول علي هذه المعلومات حول المضيف.  


وهكذا يتم تشفير الإتصالات بين مستخدمي الإنترنت المظلم مما يسمح لهم بالتحدث ، وتبادل الملفات بشكل سري للغاية . 


ويستخدم الإنترنت المظلم أيضاً في أنشطة غير مشروعة ، مثل التجارة غير المشروعة ، والمنتديات ، وتبادل وسائل الإعلام للمراهقين جنسياً والإرهابيين . 


وفي الوقت نفسه أنشأت المواقع التقليدية إمكانية الوصول لمتصفح Tor  لتوفر الجهد الذي يمكن أن يبذلوه في رحلة البحث عنه ، كما عمدت بعض المواقع إلي عدم تمكين الدخول إليها إلا لمستخدمي Tor ، فعلي سبيل المثال أطلقت ProPublica نسخة جديدة من موقعها الإلكتروني وهي متاحة حصرياً لمستخدمي Tor .   


• مواقع الإنترنت المظلم 


- مواقع القرصنة 

توجد مواقع مخصصة للهكرز والقرصنة الإحترافية ، في هذه المواقع يتم الإختراق مقابل مبالغ مالية معينة من المال ، تباع أيضاً برامج ودورات الإختراق النادرة والتي لا يعرف أحد شيئاً عنها ، تعتبر هذه المواقع من المواقع الخطرة لأن أصحابها والعاملين فيها هم من عمالقة الإختراق ولا يعتبر التعامل معهم أمر سهل إذ قد يتم إختراقك بمجرد دخولك أحد مواقعهم أو تحميل شئ من محتوي مواقعهم.  


- مواقع صناعة السلاح 

مواقع لتعليم صناعة السلاح والمتفجرات وهي من المواقع التي تحاربها الحكومات بإستمرار . 


- مواقع تجارة الأعضاء البشرية 

يوجد في الإنترنت المظلم الكثير من مواقع تجارة الأعضاء البشرية وتعرض أيضاً وتحدد لها أسعار معينه .  


• كيف ظهر الإنترنت المظلم ؟ 

لفهم الشكل الحالي للإنترنت المظلم نحتاج للعودة بالزمن إلي الوراء قليلاً وبالتحديد في فترة التسعينات من القرن الماضي ، في تلك الفترة تم إنشاء نظام عليه متصفح Tor . 


تم إنشاء هذا النظام لحماية الأفراد في مجتمع الإستخبارات من خلال السماح لهم بالتواصل دون الكشف عن هويتهم .


كما عمل علي حماية المبلغين عن المخالفات والسماح بحرية الفكر والتعبير للمواطنين والصحفيين الذين عاشوا في ظل أنظمة قمعية .  

أحدث أقدم

نموذج الاتصال