ما تأثير العالم الإفتراضى ميتا فيرس على الإقتصاد العالمى والعالم ؟

 أسئلة عديدة تدور حول العالم الإفتراضى ميتا فيرس عندما تم الإعلان عنه عن طريق شركة ميتا وتأثيرة على البيئة الرقمية الجديدة وكيف سيؤثر على طريقة المستخدمين فى التسوق والتفاعل مع العلامات التجارية والفرص الإعلانية للوصول لنسبة كبيرة من العملاء .


من الممكن مثل العديد من الإبتكارات التكنولوجية التى تم الترويج لها سابقاً فإن ميتا فيرس لا يؤتى ثماره كما كان متوقع من وجهة نظر شركة ميتا ( فيسبوك سابقاً ) ، ولكن لكى تصبح منصة المستقبل ستحتاج إلى إجتماع جماعى مما يعنى استيعاباً جماهيرياً أوسع لأهمية سماعات رأس الواقع الإفتراضى وطرح نظارات الواقع المعزز وغيرها من التقنيات المستخدمة .


كما كان الحال فى جميع مراحل تطوير الإنترنت سيتم تطوير المعايير والبروتوكولات القابلة للتشغيل البينى من قبل مختلف الأفراد والشركات بمرور الوقت .


الطريقة التى جمعت بها تكنولوجيا الهاتف المحمول التقنيات الحالية مثل الهواتف والإنترنت والكاميرات وغيرها من التقنيات التى غيرت كيفية استخدامنا للموبايل والإنترنت تذكرنا بالمسار التى سوف تتبعه ميتا فيرس حيث أدى الجمع بين التقنيات الحالية فى جهاز محمول واحد إلى تغيير جذرى فى كيفية اتصالنا بالإنترنت من خلال التغلب على القيود والحدود الجغرافية .


يعود مصطلح «ميتافيرس» إلى الروائي نيل ستيفنسون الذي ابتكره عام 1992 في روايته « سنو كراش » التي تخيل فيها شخصيات افتراضية حية تلتقي في مبانٍ ثلاثية الأبعاد وغيرها من بيئات الواقع الافتراضي.


كيف تدخل عالم ميتا فيرس : 

 

يمكنك  دخول عالم الميتافيرس  عن طريق شراء  نظارات الواقع الافتراضي ” Oculus VR  وتشمل معدات الميتافيرس كذلك أجهزة الحاسب الآلى والهواتف الذكية، والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط والواقع الإفتراضي (VR) وتقنيات العالم الافتراضي.


العالم الافتراضى ميتافيرس metaverse


ويعتمد احتياجك للمعدات على المكان الذي تريد الذهاب إليه أو الشبكة التي تتيح استخدامها، فإذا كنت تريد شبكة «فيسبوك» فيمكن للمستخدم شراء واحدة من سماعات الرأس التي يتراوح سعرها بنحو 300 دولار، على الرغم من أن الجهاز قائم بذاته ولا يتطلب استخدام جهاز كومبيوتر أو وحدة تحكم في الألعاب ، أما  «مايكروسوفت» فتصنع سماعات رأس AR، تضع المعلومات الرقمية فوق العالم الحقيقي ، بينما تعمل شركات أخرى على تطوير أساليب لنظارات الواقع المعزز للعمل مع الهواتف.


المفاهيم الحالية لميتا فيرس لها هدف مماثل للجمع بين التقنيات الحالية مثل vr , ar ومؤتمرات الفيدير والألعاب متعددة اللاعبين والعملات الرقمية وتحويلها الى شئ جديد متماسك ومتاح للجميع بسهولة .


على سبيل المثال يجب ان يكون لدى المستخدم حساب فردى للوصول الى تطبيق من تطبيقات التواصل الإجتماعى مثل تيك توك أو تويتر وحساب فردى للوصول الى وحدة تحكم الألعاب مثل البلاى ستيشن او إكس بوكس ولكن فى ميتا فيرس سيتم تمكين المستخدم من استهلاك السلع والخدمات بسهولة بدلاً من امتلاك حسابات منفصلة .


مع ميتا فيرس ستتمكن من امتلاك شخصيتك الرقمية ، حساباتك الشخصية الرقمية وجميع ممتلكاتك الرقمية أينما ذهبت وسوف يتمكن الإنسان من شراء قطعة ملابس رقمية من منصة مع الإستمرار فى ارتدائها عند تجولة فى منصة أخرى من منصات التواصل الإجتماعى على عكس السلعة الرقمية التى تقيد صاحبها على المنصة التى اشتراها منها فقط فى البداية .


تأثير ميتا فيرس على الإقتصاد العالمى :


اذا تمكن ميتا فيرس من التطور بنفس الطريقة التى تطور بها الهاتف المحمول فقد تبلغ قيمة صناعة ميتا فيرس حوالى ٣ تريليون دولار بحلول عام ٢٠٣١م .


كما توقع محللو مورجان ستانلي أن تساهم الألعاب والمناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية على الإنترنت وعالم ميتافيرس، بما يصل إلى 20 مليار يورو (22.6 مليار دولار) في سوق المنتجات الفاخرة بحلول عام 2030 من خلال تقاسم الإيرادات والصفقات ومبيعات العناصر الافتراضية.


أبرز الشركات التي تتعامل مع الميتا فيرس :


  • شركة ( فيسبوك ) : وهي الشركة الرائدة الأولى التي اعتمدت على تقنية الميتافيرس .
  •  شركة ( مايكروسوفت ) : سوف تعلن عن آخر تطبيقاتها التي تدعم تقنية العالم الافتراضي . 
  • شركة ( أبل ) : ستطلق نظارة تعمل بالواقع المعزز وسيتم مراعاة تقنية الميتافيرس وتأثيرها .  
  • شركة ( Epic Games ) : حيث أطلقت مجموعة متنوعة من ألعاب الإثارة والقوة معتمد على نظام الواقع المعزز الافتراضي .


تفاعل العالم مع الواقع الإفتراضى ميتا فيرس :


  • مهرجان كان السينيمائى يدخل عالم ميتا فيرس عبر عرض فعالياته وأفلامة طول مده إقامة المهرجان .
  • كذلك طيران الإمارات أعلنت عن خطط لبناء علاقة تجارية مميزة فى ميتا فيرس .
  • بالإضافة إلى صندوق الثروة السيادى فى كوريا الجنوبية الذى يدير أصول بقيمة ٢٠٠ مليار دولار يخطط لتعزيز استثماراته فى الشركات الناشئة فى وادى السيليكون الذى تتطلع لزيادة الإعتماد على ميتا فيرس .
  • كذلك بنك HSBC ظهر لأول مرة فى عالم ميتا فيرس .
  • كما أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية اطلاقها استخدام تقنية ميتا فيرس لأول مرة فى مصر للترويج لمشروع هيئة الرعاية للسياحة العلاجية ( نرعاك فى مصر ) .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال