-->

23 عاما من التهميش واشتهر بدور سفروت .. ظلمه الفن بأدوار ثانوية وشهرته حملة توعية ضد البلهارسيا.. معلومات عن الفنان عبدالسلام محمد


نبذة مختصرة عن عبد السلام محمد 

على الرغم من صغر حجمه حتي انه لقب بـ “سفروت” وهو الدور الذي جسده في فيلم “قهوة المواردي” إلا أنه ظل علامة في تاريخ السينما حتي يومنا هذا. 

فهو الفلاح الضعيف المعدم المغلوب على أمره الذي يتعرض لبطش الأغنياء، فلاح بلا اسم في “يوميات نائب في الأرياف”، 1969، يواجه اتهاما من النيابة بسرقة “كوز ذرة” من جوعه.

وبسبب ملامحه ومظهر جسده الضئيل حصره المنتجون في أدوار معينة ومنها الرجل المقهور أو المغلوب علي أمره أو المريض.

انه الفنان الراحل عبدالسلام محمد التي ساعدت ملامحه في تجسيد الأدوار الواقعية التي تعبر عن حال الناس بعيدًا عن أدوار البطولة المُنمقة التي تجمل أصحابها.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان الراحل عبد السلام محمد، وأهم المحطات في حياته. 

مولد ونشأة الفنان عبد السلام محمد 

الفنان عبدالسلام محمد من مواليد يوم الأول من شهر يوليو لعام 1934 في حي شبرا بالقاهرة وكان والده يطلب منه وهو صغير أن يقلد الضيوف الذين يقومون بزيارتهم بعد انصرافهم، ودخل الكتاب ومنه ذهب إلى مدرسة الأمير فاروق الابتدائية.

وأثناء دراسته في المرحلة الثانوية التقى عبد السلام محمد بالفنان محمد رضا الذي شجعه على خوض تجربة التمثيل، ونصحه أولا بدخول المعهد العالي للفنون المسرحية.

وفعلا بعد كفاح طويل وبعد سنوات دراسية عديدة فقدها بسبب حبه للتمثيل، حصل عبد السلام محمد على الشهادة الثانوية والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1959.

وكان من زملائه عدد من المشاهير مثل”كرم مطاوع، رجاء حسين، عبد الرحمن أبو زهرة، عايدة عبد العزيز، عزت العلايلي”.

بداية الفنان عبد السلام محمد الفنية 

بدأ الفنان عبد السلام محمد حياته الفنية على خشبة المسرح القومي أثناء دراسته بالمعهد في مسرحية “الفرافير” ليوسف إدريس بالاشتراك مع الفنان الراحل توفيق الدقن.

وبعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية قدم عدد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية وصل عددها لأكثر من 175 عملا فنيا ما بين السينما والتلفزيون والمسرح والأذاعة وذلك علي مدار 23 عاما هو مدة مسيرته منذ دخوله المجال الفني.

ورغم إثباته أنه فنان من الطراز الأول، إلا أنه مع الوقت بدأت تقل مساحات أدواره حتى أصبح متخصصا في أداء الأدوار الثانوية والمهمشة، ولم يحدث أن قام بأداء الدور الأول أو حتى الدور الثاني.

أعمال الفنان عبد السلام محمد الفنية 

كانت بداية الفنان عبد السلام محمد بالسينما من خلال دور صغير في فيلم “حياتي إنت” عام 1952 لشادية وكمال الشناوي.

ويعد الفنان عبد السلام محمد من أكثر الفنانين الذين جسدوا أدوار المهمشين على الشاشة في أكثر من فيلم سينمائي ومنها “ضربة شمس، الغول، المتمرد، يوميات نائب في الأرياف، الفرن، الحرام، بيت الطالبات، ليل وقضبان، العرافة، زمن حاتم زهران”.. وغيرها.

ويذكر أن الفنان عبد السلام محمد شارك في الفيلم العالمي “Sphinx” عام 1981 والذي يدور في إطار من المغامرات حول عالمة مصريات تجد نفسها في رحلة محفوفة بالمخاطر، حينما تذهب إلى أرض الفراعنة وتواجه السرقة والقتل والخيانة والحب ولعنة المومياوات.

كما قدم الفنان عبد السلام محمد في الدراما المصرية عدة مسلسلات أهمها: “الوسية، ناعسة، القاهرة والناس، المطاردة، سيداتي انساتي، النصيب، عماشة عكاشة، ريش علي مافيش، الأيام، نجم الموسم، هروب، ليالي الحصاد، رجل عاش مرتين”… وغيرهم.

بالأضافة إلي ذلك شارك الفنان عبد السلام محمد في المسلسل الأماراتي “ليالي الحصاد” كما ظهر في عدة سهرات تلفزيونية ومنها “ابناء الغربة، غلطة قلم” وشارك ايضا في المسلسلات الأذاعية ومنها “أبو عرام، عودة ريا وسكينة”.

كذلك اشترك الفنان عبد السلام محمد في عدة مسرحيات وهما “السبنسة، كوبري الناموس، سكة السلامة،المحروسة، بير السلم، الجسر، الزير سالم، مدد شدي حيلك يا بلد، ليلة جواز سبرتو، انا نسيت نفسي”… وغيرهم.

وكانت آخر أعمال الفنان عبد السلام محمد في عام 1992 وهو العام الذي رحل فيه، حيث قدم فيه فيلم “السرعة لا تزيد عن صفر” للفنان أحمد بدير وفيلم “سمارة الأمير” للفنانة نبيلة عبيد وكذلك مسلسل “حافة الهاوية” مع الفنان فاروق الفيشاوي. 

عبد السلام محمد في دائرة الانتـ.قام 

في عام ١٩٧٦ شارك الفنان الراحل عبد السلام محمد في فيلم “دائرة الانتـ.قام” مع كل من الفنان نور الشريف، ميرفت أمين، عمر الحريري، إبراهيم خان، شويكار، يوسف شعبان، صلاح قابيل، ومن إخراج سمير سيف.

 وتدور أحداث الفيلم حول جريمـ.ة قتـ.ل وسـ.رقة يرتكبها أربعة أفراد يهرب ثلاثة منهم، ويتركون الرابع يلقى مصيره وحده، ويحكم عليه بالسجن، وفي السجن يتعرف على شخصية “النص” والتي جسدها الفنان عبد السلام محمد، والذي وعلى الرغم من كونه نشال وسارق إلا أنه يساعد صديقه في رحلة انتقـ.امه من هؤلاء الذين غرروا به وتركوه وحده وهربوا، ويخرج جابر من السجن ويبدأ في رحلة الانتـقام ولكنه يلقى حتفه في النهاية. 

الفنان عبد السلام محمد وعادل إمام 

عمل الفنان الراحل عبد السلام محمد مع الفنان عادل إمام في عدة أعمال وعلى رأسها فيلم “احترس من الخط” عام ١٩٨٤، وقدم دور “السفـ.اح” الذي تم الاتفاق معه على قتل خصوصي ليتخلص من حياته، بعدما رفضت حبيبته لبلبة الزواج منه، وتآمر عليه زملاؤه في العمل ليثبتوا عليه تهمة الرشوة.

وشارك عبدالسلام أيضًا في فيلم “حنفي الأبهة” الذي جسد فيه عبدالسلام دور والد عادل إمام الضعيف الوهن الذي يمنع ابنه من السقوط في وحل العقوق بالاعتداء عليه في لحظة غضب. 

عبد السلام محمد وإعلانه الشهير ضد البلهارسيا 

كان الفنان الراحل عبد السلام محمد واحد من أهم العاملين في الحملات التي نظمتها الدولة للقضاء على مرض البلهارسيا، والذي كان منتشر بشدة في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، وقدم في هذه المرحلة إعلاناً تلفزيونياً تحت إشراف وزارة الصحة والسكان المصرية، جسد فيه دور رجل من الريف لا يقوى على العمل أو المجهود ويشعر دائماً بالخمول والكسل، ليكتشف أنه مصاب بالبلهارسيا نتيجة استحمامه في مياه الترع كعادة أهل الريف في ذلك الوقت.

 وخلال هذا الإعلان يتم وصف جرعات العلاج ، ويختم عبدالسلام الإعلان بالجملة التي حققت شهرة واسعة وهي: “طول ما تدي ضهرك للترعة، عمر البلهارسيا في جتتنا ما ترعى”، وقد ذاع صيت عبد السلام محمد كثيراً بعد هذا الإعلان، واتسعت شهرته بين الجماهير حتى أنه قال: “لقد فعلت البلهارسيا ما لم تفعله الدراما”.

وفاة الفنان عبد السلام محمد 

رحل الفنان عبد السلام محمد عن عالمنا في يوم السابع والعشرين من شهر يونيو لعام 1992 عن عمر يناهز الـ 58 عام، ابعد أن قدم للفن يقارب 120 عملا ولم يحظي خلال مسيرته الفنية بالشهرة التي يستحقها رغم أن أعماله تركت بصمة لا تنسى لدى المشاهدين.

ويقال أنه قد تعرض للإصابة بورم في الحنجرة، وتألم منه كثيرا وعندما ساءت حالته دخل مستشفى العجوزة حتي وفاته.