-->

من أسرة أرستقراطية درس في أمريكا ودخل التمثيل بالصدفة.. تزوّج 6 مرات بينهم ميرفت أمين.. محطات في حياة حسين فهمي

 

نبذة مختصرة عن الفنان حسين فهمي 

واحد من أصحاب البصمات المميزة في تاريخ السينما والدراما المصرية، عرف بوسامته وبأنه فارس أحلام الفتيات على مدار العقود الماضية.

 لقبه الجمهور بـ “برنس السينما العربية”، و”دنجوان السينما المصرية”، و”فارس أحلام فتيات العرب”، ولهذا السبب حاول المخرجون أن يحصروه في الأدوار الرومانسية ولكنه خرج عن ذلك.

إنه الفنان حسين فهمي، الذي غنت له سعاد حسني يا واد يا تقيل في فيلم “خلي بالك من زوزو”، الذي كان بابًا للشهرة له.

عـ.انى في طفولته بسبب علاقة أسرته بالسرايا والملك فاروق، لكنه استطاع أن يثبت نفسه ولاقى نجاحًا كبيرًا منذ بدايات عمله بالسينما، وانهالت عليه العديد من الأعمال التي قدمها ببراعة.

وفي هذا المقال سنذكر لكم  أبرز المعلومات عن الفنان حسين فهمي وأهم المحطات التي مّر بها في حياته.

مولد ونشأة الفنان حسين فهمي 

ولد حسين محمود فهمي وهذا إسمه بالكامل في القاهرة سنة 1940 من أصول شركسية كان جدة محمد باشا فهمي رئيسًا لمجلس الشورى، ووالده محمود باشا فهمي سكرتيرًا لمجلس الشورى، كما أن جدتة أمينة هانم المانسترلي، صاحبة استراحة المانسترلي، كما أن شقيقه الأصغر هو الفنان مصطفى فهمي.

محمود باشا فهمي والد الفنان حسين فهمي 

حسين فهمي درس في أمريكا 

درس الفنان حسين فهمي الحقوق وبعد عامين من الدراسة أنتقل إلي معهد السينما مما تسبب ذلك في مـ.ـرض والدته. تخرج الفنان حسين فهمي من معهد السينما عام 1963، وبعدها سافر لدراسة الإخراج في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة كاليفورنيا، وبعد أن عاد إلى القاهرة اكتشفه حسن الإمام كممثل ، فأرجأ مشروع الإخراج كي يعمل ممثلًا.

حسين فهمي دخل التمثيل بالصدفة 

دخل الفنان حسين فهمي التمثيل بالصدفة فكان هدفه الإخراج وصرح بأنه خاض تجربة التمثيل كفضول لكنه أحب الأمر وأكمل مشواره وتخلى عن الإخراج، وقدم أول تجربة فنية من خلال فيلم "نار الشوق، ثم شارك في فيلم دلال المصرية، ثم زاد الطلب عليه من المخرجين والمنتجين المخرجين بسبب موهبته الكبيرة، وتوالت بعد ذلك أعماله الفنية وحقق نجاحًا كبيرًا.

أهم أعمال حسين فهمي في السينما 

من أهم أعمال حسين فهمي السينمائية فيلم: "خلي بالك من زوزومع الفنانة سعاد حسني، حيث حقق الفيلم نجاحًا باهرًا. اللعب مع الكبار، العار، موعد على العشاء، ليلة بكى فيها القمر، ومن الحب ما قتل، الأخوة الأعداء، انتبهوا ايها السادة، أميرة حبي أنا، نغم في حياتي، حب و كبرياء، حافيه على جسر من الذهب ، أجمل أيام حياتي".

أهم أعمال حسين فهمي في التلفزيون 

بجانب نجاح الفنان حسين فهمي في الأعمال السينمائية، قد نجح أيضًا في تقديم العديد من المسلسلات التي لاقت نجاحًا مميزًا.

ومن أبرز المسلسلات الدرامية التي شارك فيها: “الزوجة أول من يعلم” و”الأخوة زنانيري”، "ألف ليلة وليلة" ،”المال والبنون” و”الأبطال” و”الحـ.فار” و”هوانم جاردن سيتي” و”أم العروسة” و”خلف الأبواب المغلقة”.

أيضًا شارك حسين فهمي في مسلسل “صـ.ـراع الأقوياء” و”بين شطين ومية” و”الامبراطور” و”مواطن بدرجة وزير” و"يا رجال العالم اتحدوا”، بالإضافة إلى مسلسل “العراف".

الفنان حسين فهمي والمسرح 

كما كان للمسرح نصيب وافر من نجاح الفنان حسين فهمي إذ قدم في هذه الفترة مسرحيات عديدة أبرزها كان مسرحية “مطلوب للتجنيد” ومسرحية “سحلب” ومسرحية “كعب عالي”، كما قام ببطولة مسرحية “أهلا يا بكوات".

حياة الفنان حسين فهمي الشخصية 

يعرف عن الفنان حسين فهمي بأن حياته حافلة بالزيجات، حيث تزوّج 6 مرات، كانت الزيجة الأولى من السيدة نادية محرم بعد تخرجه مباشرة وله منها أولاده محمود ونائلة.

حسين فهمي مع زوجته الأولي 

أما الزواج الثاني للفنان حسين فهمي كان من الفنانة ميرفت أمين، حيث تزوجا بعد انتهاء مشهد زواجهما بفيلم “مكالمة بعد منتصف الليل”عام 1978، إلى أن انفصل الثنائي في عام 1986 بعد 8 أعوام من الزواج، بعد أن أنجبا ابنتهما «منة»، وذلك بسبب غيرته على زوجته.

أما الزواج الثالث للفنإن حسين فهمي فكان من السيدة نينا ابنة أحد السفراء في مصر، في حين تزوّج للمرة الرابعة من خبيرة الكومبيوتر هالة فتحي.

وتزوّج حسين فهمي للمرة الخامسة من الممثلة المصرية لقاء سويدان ،بعد قصة حب كبيرة، وتم زفافهما على اليخت الخاص به، لكن بعد 5 سنوات حدث الانفصال، ولم يذكر أي منهما السبب الحقيقي لذلك. 

أما الزواج السادس للفنان حسين فهمي فكان من سيدة الاعمال رنا القصيبي وانتهت علاقتهما في مارس 2017، بقضاء محكمة الأسرة بمدينة 6 أكتوبر، بخلع سيدة الأعمال السعودية.

حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي 

بجانب دخوله عالم الفن، ونجاحه في تقديم عدد وافر من الأعمال الفنية، فقد حاز على منصب رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منذ 1998 وحتى 2000، وعاد إلى رئاسة المهرجان مرة أخرى عام 2022.

وترك حسين فهمي خلال فترة توليه المنصب، بصمةً مميزة عليه من خلال إدخاله العديد من التحسينات والتغييرات على تفاصيل وترتيبات المهرجان.

حسين فهمي سفير النوايا الحسنة 

كما تم تعيين الفنان حسين فهمي سفيرًا للأمم المتحدة للنوايا الحسنة في الشرق الاوسط، وسُمي سفيرًا للأولمبياد الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جوائز وتكريمات حصل عليها حسين فهمي 

حصل الفنان حسين فهمي خلال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات والتي منها جائزة أفضل مثل عن دوره في فيلم “الأخوة أعـ.ـداء”.

وقدم اتحاد الصحفيين العرب للفنان حسين فهمي جائزة أفضل ممثل عن أدواره في أفلام العبور  “الرصـ.ـاصة لا تزال في جيبي” و”لا وقت للعبور” و”ضـ.ـاع حبي هناك”.

كما نال جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “انتبهوا أيها السادة”، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان بغداد الدولي عن مسرحية “أهلا يا بكوات”.

علاقة الفنان حسين فهمي بالملك فاروق 

ارتبطت عائلة حسين فهمي بعلاقة طيبة بالملك فاروق، وروى حسين فهمي أن الملك فاروق كان قد أطـ.ـلق عليه لقب “مولانا”.

حسين فهمي في الطفولة 

وقال فهمي: “أنا صغير كنت شبه الملك فاروق وكان شخص جميل، لما كنت بروح السراية في المناسبات كان الملك فاروق بيسأل عليا ويقول فين مولانا فين؟”.

علاقة حسين فهمي بالرئيس جمال عبد الناصر 

تعـ.ـرضت أسرة حسين فهمي للتنـ.كيل في عهد جمال عبد الناصر لعلاقتها بالملك المـ.طرود من البلاد عقب 23 يوليو 1952.

وتحدث فهمي في تصريحات سابقة عن تفاصيل سـ.جن والده ومصادرة أموال بعد ثورة 23 يوليو، لأن والده كان من المقربين للملك فاروق.

حسين فهمي مع والده وابنته 

وقال حسين فهمي: “بعد ثـ.ـورة 23 يوليو والدي رجع مصر وبمجرد وصولنا لمصر والدي اتقـ.بض عليه واتحـ.بس 3 أشهر وتم مصادرة أمواله، وتم صرف لنا معاش شهري 60 جنيها بعد ما تطبق علينا كل شيء”.