حقائق وأسرار مذهلة عن قارة أوروبا

 حقائق ومعلومات عن أوروبا - نظرة عامة وحقائق مدهشة على القارة العجوز :


10 حقائق وأسرار مدهشة عن قارة أوروبا :


علي الرغم من أن قارة أوروبا هي واحدة من أصغر قارات العالم من حيث المساحة وليست الأكثر من حيث الكثافة السكانية ولكنها من أهم وأقدم قارات العالم وأكثرها تاثيرا ، فقارة أوروبا هي أحد أهم القوي الاقتصادية والسياسية في العالم ، كما أن القارة العجوز من أكثر قارات العالم من حيث إمتلاك مواقع التراث العالمي لليونسكو وتتصدر إيطاليا قائمة التراث العالمي لليونسكو في العالم. 

حقائق ومعلومات عن قارة أوروبا 

أوروبا موطن للثقافة والتراث والجبال العالية والأنهار الطويلة.  كما تتمتع بتاريخ غني ودول غنية ، وتنوع

بيئي وطبيعي كبير .


حقائق وأسرار أوروبا :


قارة أوروبا هي ثاني أصغر قارة في العالم بعد أستراليا.  تقع معظم الدول الأوروبية في نصفي الكرة الأرضية الشرقي والشمالي.  تضم القارة 44 دولة.  أوروبا موطن لأكبر دولة في العالم من حيث المساحة (روسيا) وأصغر دولة  ( الفاتيكان)


تبلغ مساحة قارة أوروبا حوالي 10.180 مليون كم2 (7.1% من مساحة الأرض). وهي القارة الثالثة من حيث عدد السكان في العالم، إذ يزيد عدد سكانها عن 741 مليون نسمة (أي 11% من سكان الأرض)


يوجد في أوروبا الكثير من الأنهار.  وتشمل هذه الأنهار نهر الدانوب والراين ولوار.  ومع ذلك ، فإن نهر الفولجا هو أطول نهر في قارة أوروبا.  يتدفق نهر الفولجا لحوالي 3531 كم في روسيا.  تنتهي رحلة نهر الفولغا في بحر قزوين.


أوروبا بها سهول وغابات وبحيرات وجبال وحتى براكين.  جبال الألب هي أعلى سلسلة جبال في أوروبا.  تمتد عبر ثماني دول.  ومع ذلك ، فإن أعلى قمة في القارة تقع في جبال القوقاز.  يطلق عليه جبل إلبروس الذي يصل إرتفاعه إلى 5،642 م (18،510 قدم) فوق مستوى سطح البحر.


تغطي الغابات حوالي ثلث مساحة أوروبا.  وتشمل هذه الغابات البافارية وغابات Wild Taiga وغابة Hallerbos وغابة Bialowieza التي تعد أكبر وأقدم غابة في القارة.  تغطي هذه الأرض الضخمة أجزاء من بولندا وبيلاروسيا.  في العقود الثلاثة الماضية ، زادت مساحة الغابات الأوروبية بنحو 9٪.


أوروبا موطنًا لأنواع كثيرة من الحيوانات البرية الحيوانات الخمسة الكبرى في أوروبا هي البيسون الأوروبي ، والذئب ، والدب البني ، ولفيرين ، والوشق. كما تعد القارة أيضًا موطنًا للعديد من الحيوانات الفريدة مثل المنك الأوروبي ، الذئب الأوراسي ، الدب القطبي ، الأفعى الأوروبي من أخطر الحيوانات في أوروبا.


تواجه أوروبا بعض التهديدات.  بعض هذه الأخطار طبيعية مثل الفيضانات وحرائق الغابات والعواصف والزلازل.  يعد تغير المناخ أيضًا مصدر قلق رئيسي للعديد من الأوروبيين.  يمكن أن يتسبب تغير المناخ في زيادة عدد الفيضانات والعواصف المطيرة الغزيرة في القارة.  ذكرت دراسة حديثة أن البشر يتسببون في تغير المناخ عن طريق إطلاق ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى في الهواء.


تعتبر قارة أوروبا ثالث أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 748 مليون نسمة.  روسيا هي الدولة الأكثر سكانًا في أوروبا حيث يعيش أكثر من 144 مليون شخص هناك.


هناك العديد من المجموعات العرقية والثقافات في جميع أنحاء أوروبا.  يتحدث الناس هناك أكثر من 200 لغة.  اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعًا لأنها اللغة الثانية المفضلة للأوروبيين.  يمكن لمعظم الأوروبيين التحدث بأكثر من لغة واحدة.  قال أحد الأبحاث أن أكثر من 50٪ من الأشخاص الذين يعيشون في أوروبا يتحدثون لغتين. 


في عام 1993 ، تم تأسيس الاتحاد الأوروبي ومقره في بروكسل وتضم هذه المجموعة 27 دولة أوروبية.  يسمح الإتحاد بحرية تنقل السلع والخدمات والأشخاص بين أعضائه.  تم تصنيف العديد من البلدان في أوروبا من بين أغنى دول العالم.  لوكسمبورغ هي أغنى دولة في أوروبا بينما تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في القارة.


الرياضة مهمة جدا في أوروبا.  كرة القدم هي بلا شك الرياضة الأكثر ممارسة ومشاهدة في القارة.  تمتلك ألمانيا وإسبانيا الرقم القياسي في الفوز ببطولة كرة القدم الأوروبية (EURO).  كلا الفريقين فاز باللقب ثلاث مرات.  إستضافت العديد من الدول الأوروبية كأس العالم.  الأولى كانت إيطاليا عام 1934 ، وآخرها كانت روسيا عام 2018. وكانت ألمانيا وإيطاليا أكثر الفرق الأوروبية نجاحًا في المونديال حيث فاز كلاهما بها 4 مرات ، فازت فرنسا بكأس العالم 2018.


تشتهر أوروبا أيضًا بفنونها حيث أعطت القارة العالم فنانين ورسامين عظماء.  كان أحدهم كلود مونيه.  يعتبر الرسام الفرنسي من أعظم الفنانين في التاريخ.  واحد آخر كان ليوناردو دافنشي.  صنعت الأسطورة الإيطالية واحدة من أكثر اللوحات شهرة ، الموناليزا.  يتم عرض الموناليزا في المتحف الأكثر زيارة في العالم ، متحف اللوفر.


إذن ما هي أفضل الأماكن التاريخية في أوروبا :


إليكم بعضًا من أفضل الأماكن التاريخية في أوروبا ومواقع التراث العالمي لليونسكو في أوروبا .


في كل مكان في أوروبا توجد منازل عمرها يزيد عن المائة عام ومتاحف مليئة بالآثار والتحف والمواقع الأثرية الغامضة.  في الواقع ، هناك العديد من الأماكن التاريخية في أوروبا يمكن إستكشافها ، هناك الكثير من أفضل المواقع التاريخية في أوروبا التي تود زيارتها يوما ما .


حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية ، كرواتيا :


حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية هي أقدم وأكبر حديقة وطنية في كرواتيا.  يقع الموقع المذهل بين سلسلتين جبليتين.  هما Mala Kapela و Lička Plješivica.

حديقة بحيرات بليتفيتش الوطنية 

تبلغ مساحة الحديقة الضخمة حوالي 300 كيلومتر مربع.  تشتهر الحديقة ببحيراتها.  هناك حوالي 16 بحيرة ، تمت إضافة الحديقة إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1997. يتدفق الآلاف من السياح إلى الموقع كل عام للإستمتاع بجمالها الطبيعي الرائع.


الكهف الأزرق ، إيطاليا :


يقع Grotta Azzurra (أو الكهف الأزرق) على ساحل جزيرة كابري ، جنوب إيطاليا.


المغارة الزرقاء أو الكهف الأزرق تعتبر من أجمل كنوز الأرض لأنها تتميز بمياهها الزرقاء التي تتلالا وكانها تعكس أضواء تاتي من الأسفل. 


والسبب في ذلك هو فتحة الكهف التي تمتد أسفل سطح الماء وتسمح لأشعة الشمس الخارجية بالنفاذ الى طبقات المياه السفلى ثم تنعكس على السطح فتمنحه مظهرا براقا ، تمتد مياه المغارة الزرقاء لمسافة 60 م ويبلغ عرضها 25 م فيما يصل عمقها الى 150م.

الكهف الأزرق،  المغارة الزرقاء إيطاليا 

في الماضي ، اعتاد البحارة على تجنب الذهاب إلى الكهف لأنهم اعتقدوا أنه مليء بالسحرة والوحوش!  لا تقلق ، فالموقع آمن.  ما عليك سوى اتباع توقعات الطقس حيث يتم إغلاق الكهف أحيانًا بسبب ظروف البحر القاسية.


برج إيفل ، فرنسا :


برج إيفل" يعتبر برج إيفل أحد أهم معالم العاصمة الفرنسية باريس وأحد اهم وأشهر المزارات السياحية لفرنسا والعالم ويقدر عدد زوار برج إيفل سنويا بأكثر من ستة ملايين سائح ، وتقدر عدد لمبات الإنارة ببرج إيفل ب 20 ألف لمبة كهربائية بواقع 5000 ألاف لمبة من كل جانب من جوانبه الأربعة. وبه سبعة مصاعد ، وظل برج إيفل لفتره ليست بالقصيرة المعلم الأكثر إرتفاعا في العالم ، يقع هذا الصرح الحديدي بالقرب من نهر السين .


سجل هذا الهيكل المذهل الرقم القياسي لأطول مبنى في العالم من عام 1889 إلى عام 1930 بإرتفاع 324 مترًا (1،063 قدمًا).  حتى يومنا هذا ، لا يزال السياح يتدفقون لالتقاط الصور بالقرب من المبنى.  إلى جانب ذلك ، فهي الوجهة المفضلة للكثير من الزوار جميع أنحاء العالم. 


البارثينون ، اليونان :


معبد البارثينون هو أحد أكثر المواقع زيارة في العالم.  البارثينون هو معبد رخامي تم تكريسه للإلهة اليونانية أثينا.  الموقع هو رمز لقوة وثروة وثقافة اليونان القديمة.  شهد المبنى الكثير.  من النار والحروب إلى الزلازل والإنفجارات ، وقف البارثينون شامخًا كعلامة على البراعة والمثابرة.

معبد البارثينون اليونان 

البارثينون معبد إغريقي في مدينة أثينا، بُني على جبل الأكروبوليس، ويُعتبر من أفضل نماذج العمارة الإغريقية القديمة. بنى البارثينون في الفترة مابين 447 و432ق.م. 


وفي حوالي عام 500م تحول المعبد إلى كنيسة مسيحية. وبعد غزو القوات الإسلامية المدينة في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي أضحى المعبد مسجداً.  وفي عام 1687م أصيب البارثينون بأضرار جسيمة عندما حاول الفينيسيون (سكان البندقية) الإستيلاء على أثينا. فقد كان الأتراك علي ما يبدو يستخدمون المبنى مخزنًا للبارود في ذلك العهد، وأدى إنفجار بارودي إلى هدم الجزء الأوسط من المبنى. ونُقلت معظم بقايا المنحوتات إلى متحف الأكروبوليس في أثينا والمتحف البريطاني في لندن، ولم يبق من المباني غير أطلال.


جدار برلين - برلين ، ألمانيا :


هذا هو ما تبقى من جدار برلين. تم الإحتفاظ به للذكرى وكمزار سياحي 1.3 كم.  


عقب إنتصار الحلفاء على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية ، فرضت القوات المنتصرة (السوفيتية والأمريكية والبريطانية والفرنسية) سيطرتها على البلاد وبسطت نفوذها على برلين.


وحينها قامت حكومة المانيا الشرقية الموالية للإتحاد السوفيتي ببناء الجدار ليفصل بينها وبين ألمانيا الغربية حيث تركز النفوذ الأمريكي والبريطاني والفرنسي. 

جدار برلين 

بلغ طول الجدار عند اكتماله 155 كيلو متر، فيما بلغ ارتفاعه 3.6 أمتار. وصار رمزًا رئيسيا للحرب الباردة وإنقسام أوروبا بعد الحرب.


AUSCHWITZ BIRKENAU - كراكو ، بولندا :


تعتبر زيارة معسكرات الإعتقال أوشفيتز بيركيناو في كراكوف ، بولندا ، أشهر معسكرات الإعتقال ، تجربة غريبة وقريدة ، ولكنها أيضًا واحدة من أكثر الأماكن التاريخية إثارة للإهتمام في أوروبا.


لا يزال موقع التراث العالمي لليونسكو هذا يضم العلامات المروعة للإبادة الجماعية النازية التي حدثت هنا خلال الهولوكوست ، من الجدران المحصنة والأسلاك الشائكة والثكنات إلى المشنقة وغرف الغاز وأفران حرق الجثث.

معسكر أوشفيتز بيركيناو في كراكوف بولندا 

خلال الحرب العالمية الثانية كان معسكر أوشفيتز بيركيناو أكبر معسكرات الإعتقال في ألمانيا النازية على بعد 60 كم غرب كراكوف البولنديه. قامت قوات الأمن الخاصة النازيه بتشغيل مجمع المعسكر من 1940 إلى 1945 وكان بيتم نقل الأشخاص الذين تم أسرهم عبر أوروبا بالسكك الحديدية إلى هذا المعسكر.


علي بوابه المعسكر مكتوب (Arbeit macht Frei)  "العمل يصنع الحريه"تم تحرير معسكر اعتقال أوشفيتز - بيركيناو في يناير 1945. وقبل ذلك ، حاولت السلطات النازية تدمير أكبر قدر ممكن من الأدلة. بعد الحرب ، قررت الحكومة البولندية استعادة أوشفيتز-بيركيناو وتحويلها إلى متحف.


الكولوسيوم - روما ، إيطاليا :


الكولوسيم هو مدرج روماني كبير جدا بل يعد الكولوسيوم المدرج الأكبر في العالم و يقع في وسط العاصمة الايطالية روما , تم افتتاح المدرج في عام 81 ميلادية وهو بناء من الخرسانة ويبلغ ارتفاعة عن الارض 48 متر وعرض يصل الى أكثر من 150 متر,


يعد الكولوسيوم أو المدرج (المعروف سابقًا بإسم مدرج فلافيان) أحد عجائب الدنيا السبع ، وهو مدرج روماني قديم كان الأكبر من نوعه عندما تم الانتهاء منه في حوالي 80 بعد الميلاد.


يضم الكولوسيوم 80 مدخلاً مقنطرًا ، وقد أستقبل مرة واحدة ما بين 50000 إلى 70000 متفرج في كل مرة ، والذين سيجلسون وفقًا لترتيبهم.  كان الزوار يأتون لمشاهدة رحلات المصارع ومحاكاة الصيد.

الكولوسيوم أو المدرج في روما 

اليوم ، يمكن للسائحين أن يروا بأنفسهم كيف تم تشغيل المصاعد والمنحدرات والأبواب المصيدة للنظام المسرحي تحت الأرض من أجل عرض الحيوانات والمصارعين وآلات ، وهو من أشهر الأماكن السياحية في روما وتستخدم ساحة الكولوسيوم حاليا في تمثيل الأعمال الدرامية وفي قتال المصارعين بحضور جماهير بأعداد كبيرة.


كاتاكومبس باريس ، فرنسا :


 ليس لضعاف القلوب ، تم بناء سراديب الموتى في باريس داخل أنفاق محاجر الحجر الجيري السابقة ويقال إنها تحتوي على بقايا الهياكل العظمية لأكثر من ستة ملايين شخص قتلوا خلال الثورة الفرنسية.

سراديب الموتى في باريس 

من أجل الحفاظ على الطبيعة الحساسة للموقع ولأسباب تتعلق بالسلامة ، يمكن لـ 200 زائر فقط دخول سراديب الموتى في أي وقت. 


البطريق الفارس، غرائب أوروبية :


ربما تكون قد سمعت قصصًا عن الفرسان ومعاركهم الملحمية في العصور الوسطى في أوروبا!  لكن هل تعلم أن هناك فارسًا لطيفًا لا يزال يعيش في حديقة حيوانات؟  قابل السير نيلس أولاف الثالث!  إنه بطريق ملك يعيش في حديقة حيوان إدنبرة ، أسكتلندا.  إنه التميمة والقائد العام لحرس الملك النرويجي.  في عام 2008 ، جعل الملك هارالد الخامس نيلس أولاف الثالث فارسًا في الجيش النرويجي!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال