تزوجت مرتين ولم تنجب واصيبت بإكتئاب بسبب العندليب وانتهت حياتها بدار مسنين.. محطات في حياة آمال فريد

 


نبذة مختصرة عن الفنانة آمال فريد 

تعد واحدة من نجمات زمن الفن الجميل اللاتي شاركن كبار النجوم بطولات أبرز الأفلام السينمائية في هذا التوقيت، ورغم نجاحها وقدرتها على لفت الأنظار إليها بسبب ملامح وجهها الملائكي ونبرات صوتها الدافئة، إلا أنها لم تستمر في رحاب الفن سوى ما يقرب من 13 عامًا فقط،

انها الفنانة آمال فريد التي استطاعت أن تكون من نجمات الرومانسية في العصر الذهبي للسينما حيث أصبحت بطلة أمام عبد الحليم في سن ١٧ عام، 

ورغم أن تاريخ آمال فريد الفنى ليس كبيرا إلا أنها حفرت اسمها فى قلوب الجمهور، فهى تعد من أجمل نجمات زمن الأبيض والأسود، كما انها تمتلك وجها ملائكيا أحبه الجمهور، 

وفي هذا المقال سنذكر لكم ابرز المعلومات عن الفنانة آمال فريد، واهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنانة آمال فريد 

اسمها الحقيقي آمال خليل محمد الشهيرة فنياًّ بأسم آمال  فريد من مواليد العباسية فى ١٢ فبراير ١٩٣٨ وهي حاصلة على ليسانس آداب قسم اجتماع.

منذ أن ولدت آمال فريد بمنطقة العباسية وحياتها تسير بشكل طبيعي مثلها مثل أي طفلة، تقدمت في العمر ثم بدات حياتها تأخذ جانب آخر، ممتع ومثير وهو الجانب الخاص بالفن، حيث بدأت في برامج الأطفال مع بابا شارو. 

آمال فريد دخلت الفن عن طريق الصدفة

 دخلت آمال فريد الفن عن طريق مشاركتها في مسابقة الوجوه الجديدة بمجلة الجيل هيئت لها الفرصة لدخول عالم الفن وكان عمرها 16 عام، فرشحها للعمل في الفن مصطفى أمين وأنيس منصور بالتزكية، وكان أول عمل لها أمام الفنانة الراحلة فاتن حمامة في فيلم (موعد مع السعادة) عام ١٩٥٤، والذي رشحها له المنتج رمسيس نجيب.


وكعادة أي أسرة مصرية، اعترضت والدة آمال فريد في البداية على دخولها مجال التمثيل، خوفا على مستقبلها الدراسي لكنها اقتنعت بعد أن حصلت ابنتها آمال فريد على جائزة الدولة التقديرية عن دورها في فيلم "موعد مع السعادة" وسلمها الجائزة نجيب محفوظ ووعدها بالعمل معه، وبالفعل شاركت بعد ذلك في فيلمين للكاتب الراحل وهما "بداية ونهاية" و"إحنا التلامذة".

آمال فريد اصابها العندليب بالاكتئاب 

قامت أمال فريد بالبطولة أمام عبدالحليم حافظ فى فيلم "ليالى الحب" عام 1955 وكان عمرها آنذاك 17 عاما، ثم شاركت معه بطولة فيلم "بنات اليوم" في العام الذي يليه. 

روت الفنانة آمال فريد في إحدى الحوارات الصحفية أنها أصيبت بحالة اكتئاب بسبب العندليب عبد الحليم حافظ، ففي أثناء تصوير مشهد التزلج في فيلم "بنات اليوم"، سقط حليم على الأرض فجأة وأصيب بنزيف شديد في الفم، وكانت المرة الأولى التي يتعرض فيها لمثل تلك الحالة، وظلت آمال تصرخ بهيستيريا وتم إبعادها من مكان التصوير حتى يتم علاجه ووقف النزيف، وغادرت المكان وحاولت استعادة هدوئها وذهبت إلى منزلها، وكانت تقوم بالاطمئنان عليه باستمرار ودخلت في حالة اكتئاب شديدة حتى تأكدت أنه بخير وتم استكمال التصوير. 

اعمال الفنانة آمال فريد في السينما 

قدمت الفنانة آمال فريد خلال مشوارها العديد من الأفلام السينمائية التي علقت في أذهان الجمهور، وتعاونت مع عدد من النجوم الكبار، ومن أبرز أعمالها "التلميذة"، "من أجل امرأة"، "احنا التلامذة"،

 "أبو أحمد"، "حماتي ملاك"، "أم رتيبة"، "موعد مع السعادة"، "ليالي الحب"، "إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات"، " امسك حرامي"، "إسماعيل ياسين في الطيران"،" صراع مع الحياة"، "أنا وبناتي"،" حكاية جواز".

حياة الفنانة آمال فريد الشخصية

رغم الشهرة والانتشار الذي حصلت عليه آمال فريد، إلا انها حاولت البحث عن الاستقرار وتكوين أسرة، لكنها لم توفق في ذلك، فتزوجت مرتين إحداهما من مهندس مصري انتقلت معه للعيش في موسكو، وخلال هذه الفترة ابتعدت عن الفن لمدة ٦ سنوات، ثم عادت إلى مصر وشاركت في بطولة فيلمين هما "٦ بنات وعريس" و"جزيرة العشاق"عام 1968، لكنها بعد ذلك قررت الابتعاد نهائيا عن التمثيل لانتشار الأفلام التجارية التي لا تتناسب مع مشوارها الفني، كما نفت في تصريحات صحفية وقتها أن سبب اعتزالها غير مرتبط بزواجها، لافتة إلى أنها تزوجت مرتين لكنها لم ترزق بأطفال.

آمال فريد انتهت حياتها بدار مسنين 

برغم من أن حياة آمال فريد فى البداية كانت ميسرة الحال إلا أن انتهت بماساة كبيرة حيث دخلت دار المسنين وبدأت مأساة عندما تداول عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك " في عام 2017 صورة لها أثناء جلوسها فى إحدى المقاهى بمنطقة وسط البلد لتنطلق الشرارة الأولى للبحث عن صاحبة هذا الوجه الذى كست التجاعيد ملامحه وكانت صدمة للجميع وعبرت عن واقع أليم تعيشه، وعلى الفور أصدرت وقتها نقابة الممثلين بيانًا تؤكد فيه تكفلها برعايتها وتوفير كل احتياجاتها.

تكريم الفنانة آمال فريد 

وفي تلك الواقعة كرم المركز الكاثوليكي آمال فريد ولأنها لم تستطع الذهاب واستلام تكريمها، استلمته بدلا منها الممثلة إلهام شاهين وذهبت لها بعد ذلك وأعطت لها التكريم.

اختفت الفنانة امال عن الأضواء فترة بسيطة حتى عادت بخبر تعرضها لكسر في المفصل وخضوعها لعملية جراحية لتغيير المفصل واستبداله بآخر صناعي و تكفلت نقابة المهن التمثييلة بعلاجها ونقلت إلى مركز التأهيل والعلاج الطبيعي التابع للقوات المسلحة.

وفاة الفنانة آمال فريد 

تدهورت حالة الفنانة آمال فريد الصحية بعد فترة قليلة فقرر وفد من نقابة المهن التمثيلية نقل الفنانة آمال فريد الي المستشفى لتلقي العلاج، وفي ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ أعلن المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان وفاة الفنانة آمال فريد فى مستشفى شبرا العام. 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال