لمرضى السكري: لا تهملوا فحص شبكية العين

يرتبط مرض السكري، في حال عدم السيطرة عليه، بمضاعفات عديدة، بما في ذلك اعتلال شبكية العين، وهو سبب رئيسي للعمى لدى الكبار.

يرتبط مرض السكري، في حال عدم السيطرة عليه، بمضاعفات عديدة، بما في ذلك اعتلال شبكية العين، وهو سبب رئيسي للعمى لدى الكبار.

ويقول ميتول ميهتا، طبيب العيون والأستاذ في معهد غافن هربرت للعيون، جامعة كاليفورنيا، لمجلة هيلث، إن اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري مرض يصيب الطبقة العصبية في مؤخرة العين، ويؤدي إلى اتلاف الأوعية الدموية في العين.

تعد مخاطر الإصابة باعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري أكثر خطورة مما كان يعتقد في الماضي. فباستخدام بيانات من نظام مراقبة الرؤية وصحة العين التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وبيانات من مكتب الإحصاء الأميركي، قدر العلماء أنه في عام 2021، كان ما يقرب من 9.6 ملايين شخص (أو %26.4 من مرضى السكري) يعانون من اعتلال الشبكية. ووجد الباحثون أن 1.84 مليون شخص، أو حوالي %5 من مرضى السكري، لديهم شكل من اشكال اعتلال الشبكية يُهدد الرؤية.

وقال الدكتور مايكل أبراموف، الأستاذ في كلية طب العيون في جامعة أيوا، إن اعتلال الشبكية الناتج عن السكري يمكن أن يتطور لدى مرضى السكري ويؤدي إلى فقدان البصر ما لم يعالج فورا. وقال أبراموف: «إن اعتلال الشبكية الناجم عن السكري هو مرض يتطور بمرور الوقت. وفي أشد مراحله، يمكن أن تتمزق الشبكية أو تنزف، ما يتسبب في فقدان البصر».

الدكتورة كريستا غونزاليس من مركز بريتيكين للعيون في مدينة ميامي بولاية فلوريدا تشير إلى الرعاية الوقائية كطريقة أساسية لمكافحة ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري، وبالتالي حماية الشبكية. وتقول إن «توفير الرعاية الصحية للجميع وضمان حصول مرضى السكري على الفحص المناسب والتدخل المبكر وتحسين إدارة المرض، يمكن أن تساعد في منع معدلات زيادة اعتلال الشبكية الناجم عن السكري». أما الدكتور أبراموف، فاعتبر إن إحدى الطرق للقيام بكل هذه الأشياء هي من خلال التبني الأوسع للذكاء الاصطناعي، الذي يمكنه فحص المرضى في مكتب طبيب الرعاية الأولية.

إرسال تعليق

x