أغني 10 أشخاص في أفريقيا وعائلة ساويرس الأشهر في القائمة

 أغني 10 أشخاص في قارة أفريقيا 


كشفت مجلة فوربس عن أغنى الأفراد والعائلات في أفريقيا وكانت عائلة ساويرس أحدي أغنى العائلات في إفريقيا ، بينما تربع الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي على عرش أثرياء قارة أفريقيا والذي حصل سابقا علي شهادة في التجارة وإدارة الأعمال من جامعة الأزهر في مصر ، بثروة تبلغ حوالي 19 مليار دولار .

أغني شخص في أفريقيا،  أغنى العائلات 

أغنى 10 أشخاص في أفريقيا خلال 2023 :


1- أليكو دانجوتي (نيجيريا) :


تقدر ثروة أليكو دانجوتي نحو 19,7 مليار دولار و يأتي في المرتبة 79 عالمياً في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات .


حصل أليكو دانجوتي من جامعة الأزهر على شهادة في التجارة وإدارة الأعمال ، يمتلك أيلكو شركة بإسم "دانجوتي للأسمنت"، وهو أيضا رئيس مجموعة دانجوت الإستثمارية التي ينتشر عملها في العديد من البلدان الأفريقية تشمل إثيوبيا والسنغال والكاميرون.


2- يوهان روبرت (جنوب أفريقيا)  10.7 مليار دولار :


يوهان روبرت هو رجل أعمال ورائد أعمال جنوب أفريقي ويحمل الجنسية السويسرية ، ولد في 1 يونيو 1950 في جنوب أفريقيا ، وهو يدير شركة للسلع الفاخرة السويسرية .


3- نيكي أوبنهايمر (جنوب أفريقيا) 8.4 مليار دولار :


نيكي أوبنهايمر هو رجل أعمال ورئيس مجلس إدارة جنوب أفريقي، ولد في 8 يونيو 1945 في جنوب أفريقيا. و يعتبر الماس هو مصدر ثروة عائلة الملياردير نيكي أوبنهايمر .


4- عبدالصمد رابيو (نيجيريا) 7.6 مليار دولار :


عبد الصمد إسياكو رابيو رجل أعمال وملياردير نيجيري. وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة BUA ، ​​وهي شركة نيجيرية تتعامل في التصنيع والبنية التحتية والزراعة.


5- ناصيف ساويرس (مصر) 7.3 مليار دولار ، 301 عالميا :


ناصف أنسي ساويرس من مواليد 1961 محافظة سوهاج ، أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. حاصل على بكالوريوس أقتصاد من جامعة شيكاغو. وهو من أكثر الأشخاص ثراء وثروة في مصر. في 20 يوليو 2018 تم الإعلان عن أنه اشترى حصة نسبتها 55 % من نادي أستون فيلا الإنجليزي، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي. 


كما أستحوذ رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس على 46% من أسهم نادي "فيتوريا جيمارايش" البرتغالي بمبلغ 5.5 مليون يورو .


6- مايك أدينوجا (نيجيريا) 6.3 مليار دولار :


مايك أدينوجا هو رجل أعمال ملياردير نيجيري، وثاني أغنى شخص في نيجيريا. يمتلك مايك أدينوجا شركة غلوباكوم وهي ثاني أكبر مشغل للإتصالات في نيجيريا وتتواجد أيضا في غانا وبنن. ويمتلك أيضا مايك أدينوجا حصص في بنك «إيكوتوريال تراست بانك» وشركة التنقيب عن النفط كون-أويل.


7- يسعد ربراب (الجزائر) 4.6 مليار دولار :


يسعد ربراب هو مستثمر ورجل أعمال جزائري ولد عام 1944 بولاية تيزي وزو ، وهو رئيس مجموعة سيفيتال الصناعية. وتعتبر المجموعة من أكبر الشركات الخاصة في الجزائر، ولديها آلاف الموظفين في مختلف القطاعات: صناعة الصلب، الأغذية، الزراعة، والإلكترونيات.


8- نجيب ساويرس (مصر) 3.3 مليار دولار :


نجيب أنسي ساويرس (17 يونيو 1955 في محافظة سوهاج مركز طهطا) هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين ، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإستثمار القابضة. نجل أنسي ساويرس مؤسس مجموعة أوراسكوم الأم المتعددة النشاطات.


حصل نجيب ساويرس على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا. أطلق قناة أو تي في التي افتُتحت في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي أفتُتحت في 6 أكتوبر 2008 . وكان مساهم في جريدة المصري اليوم ، تبرع نجيب وعائلته لصندوق تحيا مصر بمبلغ ثلاثة مليارات جنيه مصري ، قام نجيب ساويرس بتحويل نصف ثروته إلى الذهب.


9- باتريس موتسيبي (جنوب أفريقيا) 3.2 مليار دولار :


ولد باتريس موتسيبي في 28 يناير 1962 في سويتو، جنوب أفريقيا هو رجل أعمال جنوب أفريقي وأحد أقطاب صناعة التعدين في أفريقيا. قدرت مجلة فوربس سنة 2015 ثروته بـ 2.4 مليار دولار ، حيث جاء رقم 847 في قائمة أغني أغنياء العالم وأحتل المرتبة السادسة في أغنياء جنوب أفريقيا والـ22 علي مستوي أغنياء أفريقيا.


10- محمد منصور (مصر) 2.9 مليار دولار :


محمد لطفي منصور رجل أعمال مصري وسياسي سابق. يرأس مجلس إدارة مجموعة منصور التي تقدر قيمتها بحوالي 6 مليارات دولار ، المجموعة تعد ثاني أكبر شركة في مصر من حيث الإيرادات. في نوفمبر عام 2019 قدرت مجلة فوربس ثروته ب 3.3 مليار دولار أمريكي.


محمد لطفي منصور يبلغ من العمر 59 عامًا، درس في الولايات المتحدة ، وحصل على بكالوريوس في هندسة النسيج من جامعة نورث كارولينا عام 1968 وماجستير إدارة أعمال من جامعة أوريجون الأمريكية أيضًا عام 1971، وتولي وزارة النقل.


أغني العائلات في إفريقيا :


كشفت مجلة فوربس عن أغنى العائلات في أفريقيا وكانت عائلة ساويرس قطعا أحد أغنى العائلات في مصر وإفريقيا وعربيا أيضا ، وكانت عائلة الملياردير يوهان روبرت وعائلة الملياردير نيكي أوبنهايمر من جنوب أفريقيا ضمن قائمة أغنى العائلات في إفريقيا ثم عائلة منصور المصرية ثم عائلة الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلة الملياردير المغربي عزيز أخنوش ثم عائلة مواطنه الملياردير عثمان بنجلون ، ووصل مجموع ثروات العائلات الأغني في أفريقيا أكثر من 44 مليار دولار.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال