-->

لقبت بـ فراشة السينما ودرست الباليه و الموسيقى وبدأت مشوارها طفلة بالإعلانات وعاشت دون قولون ووصل وزنها لـ35 كيلو جرام.. محطات في حياة ميرنا المهندس


نبذة مختصرة عن الفنانة ميرنا المهندس

فراشة السينما المصرية كما لقبها النقاد، فهي فنانة موهوبة، كان لظهورها لأول مرّة على الشاشة وهي طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات تأثيرًا قويًا حيث خطفت قلوب الجماهير، كما كان لرحيلها أيضًا أثرًا كبيرًا على جمهورها. 

إنها الفنانة المصرية الراحلة ميرنا المهندس التي تميّزت بملامحها الهادئة وأسلوبها الرقيق، استطاعت رغم قصر مشوارها الفني أن تكوّن لها جمهورًا كبيرًا كما نجحت في ترك بصمة بتاريخ الفن المصري. 

مولد ونشأة الفنانة ميرنا المهندس

إسمها الحقيقي " ميرنا عبدالفتاح محمد رجب" والشهيرة ب " ميرنا المهندس" من مواليد يوم 3 مايو سنة 1976 في القاهرة ولديها شقيق وشقيقة فقط. 

ميرنا المهندس درست الباليه و الموسيقى

حرص والد ووالدة الفنانة ميرنا المهندس على تعليمها بشكل صحيح فألحقوها بمدرسة السلام كولدج للغات كما قاموا كذلك بتعليمها فن البالية في اثناء الدراسة.

عقب انتهاء الدراسة الثانوية دخلت معهد الموسيقي قسم غناء اوبرالي.  

بداية موهبة ميرنا المهندس الفنية

كانت الفنانة ميرنا المهندس تهوي الفن منذ صغرها وهي في عمر التاسعة رآها احد المخرجين والذي كان يعمل ببرامج الأطفال فتحدث مع والدتها  وعرض عليها ان تعمل ابنتها معه في برامج الاطفال ثم انتقلت للعمل في مجال الإعلانات فأصبحت نجمة في هذا المجال.

استطاعت ميرنا المهندس بعفويتها الشديدة أن تلفت أنظار المخرجين الذين خطفوها لشاشة السينما والتليفزيون، فظهرت لأول مرّة على الشاشة وهي بنت 11 سنة في مسلسل “زهرة في حضن الجبل”. 

المخرج حلمي المهندس منحها إسمه

بعد ذلك شاهدها المنتج والمخرج الكبير " حسين حلمي المهندس" فأعجب بها ومنحها لقبه ليصبح اسمها بعد ذلك " ميرنا المهندس" وتبناها فنيا ثم قدمها لسيدة الشاشة العربية " فاتن حمامة" حيث كانت تمثل مسلسل " ضمير أبلة حكمت" سنة 1991. 

في عام 1993 تم اختيارها لعمل دور البطولة في فيلم " مستر دولار" مع الفنان يونس شلبي والفنانة سعاد نصر ثم انطلقت في عالم النجومية. 

تشخيص خاطئ سبب لها المرض

عقب انتهاء هذا الفيلم بدأت تشعر ميرنا المهندس بألآم شديدة وقوية في معدتها فذهبت الي احد الأطباء الذي شخص حالتها بمرض " الدوسنتاريا" فوصف لها الطبيب 6 حبات من المضاد الحيوي في اليوم و 12 قرص يحتوي علي مادة " الكورتيزون" فقامت مادة " الكورتيزون" على تنشيط بعض الخلايا السرطانية في جسمها، حيث كان لديها بعض الخلايا السرطانية الصغيرة ونتيجة للتشخيص الخاطيء انتشر مرض السرطان ف معدتها.  

ساكن قصادي بداية انطلاقة ميرنا المهندس

 في سنة 1994 قدمت الفنانة ميرنا المهندس مسلسل ارابيسك، ولكن بدأت معرفة الجمهور بها بعدما جسدت شخصية «ليلى» في المسلسل الكوميدي «ساكن قصادي»، 1995، إخراج إبراهيم الشقنقيري، تأليف يوسف عوف، بطولة محمد رضا، وعمر الحريري، وسناء جميل، وخيرية أحمد.

ميرنا المهندس فراشة السينما المصرية

كانت تجمعها علاقة حب بأمير شاهين الشقيق الأصغر للفنانة إلهام شاهين، ولقبها النقاد بـ”فراشة السينما المصرية” وذلك لكونها تتمتع بالرشاقة ولرقتها الشديدة وتعاملها بتلقائية. 

ميرنا المهندس شخصية متناقضة

تعتبر نفسها شخصية متناقضة، وتقول: «أحب الرماية وإطلاق الرصاص، والتزحلق على الماء، ورحلات السفاري، وأعشق الصحراء والأشياء الغريبة والخيال، أبكي في وحدتي، وأحيانا أشعر بأنني إنسانة غريبة، وأحيانا أجد أنني طبيعية زيادة عن اللزوم».

ميرنا المهندس وصل وزنها إلى 35 كيلو

في مطلع عام 2002 سافرت الفنانة ميرنا المهندس الي برلين للعلاج بعد أن اشتد عليها المرض في فأخبرها الطبيب المعالج انها مصابة بمرض سرطان القولون والسرطان منتشر في جسدها بنسبة 50% وقال لها ان الحل الوحيد المتاح هو الأستئصال ولكن جسدك ضعيف ولن يتحمل اجراء الجراحة، ونتيجة لذلك امتنعت عن تناول الطعام حتي وصل وزنها في ذلك الوقت الي حوالي 35 كيلو جرام لدرجة انها اثناء تصوير مسلسل "تعالى نحلم ببكرة" مع الفنانة ليلي علوي ظلت اسبوعان كاملان لم تتناول الطعام وكانت تعيش فقط علي المحاليل والفيتامينات.

اعتزال ميرنا المهندس الفن وارتداء الحجاب

عادت إلى مصر وابتعدت عن الساحة الفنية وأعلنت اعتزالها في عام 2002، واتجهت إلى حفظ القرآن الكريم وارتداء الحجاب، لكنها عادت مرة أخرى للعمل بالفن عقب استقرار حالتها الصحية وخلعها للحجاب.

 عند سؤالها عن سبب خلعها الحجاب، قالت « ميرنا المهندس» : «ليست لي علاقة بمن تحجبن أو بمن تراجعن عن ارتداء الحجاب، وعن نفسي أرفض الحديث عن هذا الموضوع وأرى أن هذه المسألة بيني وبين الخالق سبحانه وتعالى ولا يحق لبشر التدخل فيها خاصة أن الإيمان ما وقر في القلب والأعمال بالنيات». 

توهج فني للفنانه ميرنا المهندس 

فى مطلع عام 2003 برز نجم ميرنا المهندس بصورة كبيرة في عالم الدراما التليفزيونية بالتحديد حيث شاركت النجمة ليلى علوى، فى مسلسل “تعالى نحلم ببكرة”، وشاركت بعدها فى مسلسل “نجمة الجماهير”، للنجمة إلهام شاهين، و”قمر سبتمبر”، مع النجمة ميرفت أمين.

وفى السينما كان لـ ميرنا المهندس تواجد بصورة مستمرة في عدد من الأفلام مثل “أيظن”، مع مى عز الدين، و”العيال هربت”، مع حمادة هلال، و”عبدة مواسم”، والذى شهد أولى بطولات الفنان محمد لطفى.

ميرنا المهندس عانت من عدم الاستقرار الأسري

كانت الفنانة ميرنا المهندس تعاني من عدم الاستقرار الأسري، حيث تم القبض على شقيقها "عادل" في قضية مخدرات عام 2007، والحكم على والدتها بالسجن 7 سنوات، بتهمة قتل زوجها.

ميرنا المهندس عاشت بدون قولون

اصيبت الفنانة ميرنا المهندس بحالة كبيرة من الاحباط واليأس الشديد وزاد عليها المرض بسبب هذه المشاكل الأسرية فسافرت الي برلين مرة اخري فأخبرها الطبيب بضرورة استئصال النصف الآخر من القولون وسوف يقوم الطبيب بتركيب قولون صناعي، والقولون الصناعي هذا عبارة عن كيس خارجي يتم ربطه بإحكام حول بطن المريض وعند تناول الطعام او الشراب تخرج الفضلات الي هذا الكيس وعلي المريض تنظيف هذا الكيس بنفسه، حتي ان ميرنا المهندس كرهت ان تتناول الطعام او الشراب.  

حياة ميرنا المهندس الشخصية

 لم تتزوج ميرنا وكانت تخشى الفشل في الحب والزواج بعد معاناتها مع والديها. 

أهم أعمال الفنانة ميرنا المهندس

ومن أبرز أعمالها التلفزيونية: محمود المصرى، بره الدنيا، عابد كرمان، الإمام الغزالى، أرابيسك، بنات أفكارى، تعالى نحلم ببكرة، نجمة الجماهير، أحلام عادية، يوميات ونيس، أهالينا. كما شاركت فى عدد من الأعمال السينمائية ومنها كلام جرايد، يوم ما اتقابلنا، أيظن، مستر دولار، جيران السعد، زجزاج.

وفاة الفنانة ميرنا المهندس و وصيتها

اشتد المرض على الفنانة ميرنا المهندس  حتي توفيت في عصر يوم الاربعاء الموافق 5 اغسطس عام 2015. 

قبل رحيلها أوصت بأن يدعوا لها الجميع من أهلها ومحبيها ومعجبيها بالرحمة والمغرة وأن يسامحوها، وطلبت رؤية 3 فنانين، هم: بشرى، ريم البارودي، والفنان أحمد سعد.