-->

حمام الطفل في فصل الشتاء: نصائح مهمة تفيدك جدا

 من الأمور التي تساعد في نمو الطفل بشكل صحي هي النظافة، ومن أمور النظافة المهمة والتي تجد أغلب الأمهات خوف وحذر شديد في تنفيذها هي حمام الطفل وخاصة الطفل حديث الولادة وخاصة في فصل الشتاء نظرا لبرودة الطقس وخوفا من نزلات البرد والمرض عند الرضيع الذي يسبب الأرق والتعب عند الأم.

حمام الطفل في فصل الشتاء: نصائح مهمة تفيدك جدا

وهذه بعض النصائح حتى نضمن حمام للطفل بطريقة سليمة وحفاظا على سلامته من أي أذى:

1. مدة استحمام الطفل لا تزيد عن 10 دقائق ويحبذ أن تبتدئي بغسل جسمه في البداية ومن ثمة رأسه.

2. الأطفال حديثي الولادة إلى غاية عمر ال6 أشهر من الأفضل والأئمن لهم أن نقوم بتحميمهم في غرفة النوم ويجب أن تكون مقفلة الباب والشباك وتأكدي جيدا من عدم وجود أي هواء بالغرفة.

3. يجب أن تجهزي نفسك مسبقا حتى لا تتعطلي وتجنبي الدخول والخروج وفتح الباب، ضعي بجانبك كل ماتحتاجي للإستحمام من ملابس وحفاض ومناشف وشامبو.

4. تأكدي جيدا من درجة حرارة ماء الإستحمام قبل أن تنزعي للطفل ملابسه حتى لا يمرض.

5. أنسب وقت لاستحمام الطفل يكون بالليل لتدفئته للنوم وعدم تعرضه لأي تيار هواء بعد الإستحمام.

6. بالنسبة للملابس:

1.6 ألبسي طفلك ملابس مناسبة للجو المحيط به، أنت كأم أكثر شخص يستطيع أن يشعر بجسم وحرارة طفلك.

2.6 يجب أن تتأكدي دوما وأبدا أن ملابسه نظيفة وليست مبللة من تسريب الحفاض أو بسبب الترجيع أو من الرضاعة وخاصة منطقة الصدر والبطن.

3.6 يجب أن تقومي بتدفئة أطراف الطفل جيدا في الشناء يديه ورجليه وتلبسيه جوارب ووقبعة صوفية لتدفئة رأسه وأذنيه.

4.6 إذا أشعلتي المدفئة الكهربائية في الغرفة فممنوع أن تخرجي منها طفلك وتعرضيه إلى جو ثاني غير جو الغرفة، يجب أولا أن تقومي بإطفاء المدفئة ثم تفتحي باب الغرفة حتى تكون درجة حرارة الغرفة قريبة من معدل درجة حرارة باقي البيت.

ساعدي نفسك وساعدي طفلك على النظافة والإستحمام حتى تتعودي عليه، فالحمام ينشط الطفل ويجعله يسترخي ويساعده على النوم بكل راحة وأمان.