معلومات وحقائق مثيرة عن النمر الصيّاد

 الفهد أو النمر الصياد ، هو نوع فريد من فصيلة السنوريات ، وهو أحد القطط الكبيرة الأربعة ولكنه يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب ، وبذلك فهو يعتبر أحد أسرع الحيوانات ولكنه ليس الكائن الأسرع علي سطح الأرض ، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.‏


وتعتبر الفهود هي الممثلة الوحيدة لجنس «ثابتة المخالب» في العصر الحالي، إذ أن جميع الأنواع المنتمية لهذا الجنس اندثرت عن وجه الأرض قبل آلاف السنين بسبب العوامل الطبيعية.


تتراوح سرعة الفهد بين 112 و120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و75 ميل في الساعة)، وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا ، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة إنطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة. كانت مقولة إن الفهدَ هو أسرعُ الثدييات عدوًا مقولةً مشكوكٌ بصحتها، ذلك أن بعضَ الحيوانات، مثل الوعل شوكي القرون من أمريكا الشمالية، قادرةٌ على مقارعة الفهود من ناحية العدو ، إلا أن بعض الدراسات أثبتت مؤخرًا أن الفهود هي بالفعل أسرع الحيوانات.‏

الفهد الصياد 

يُشتق إسم «فهد» باللغة العربية من كلمة «فَهْدَ»، ويعني: الثقيل النوم، المتغافل عن واجباته ، شديد الغضب، وذي الوثبات البعيدة. وصفت إمرأة من العرب زوجها بعد سؤالها عنه فقالت: «إنْ دخل فَهِدَ، وإنْ خرج أسِدَ، ولا يسأل عمَّا عَهِدَ»، أي: أنَّه يتعامل معها بلين وسكون حين يكون معها في البيت لذا شبّهته بالفهد الذي يوصف بكثرة النوم، فيُقال: «أنوم من فهد»،‏


يعد الفهد من السنوريات الكبيرة و الرشيقة ،  تغطيه فروة كثيفة لونها بني مصفر و تنتشر عليها بقع سوداء مختلفة الأشكال و الإنتشار من فهد إلى آخر و تكون أصغر نسبيا لدى النويعات (Acinonyx jubatus hecki) التي تعيش بالصحراء الكبرى. فراء البطن يكون فاتحا نسبيا أو ضاربا إلى البياض. يتميز النويع Acinonyx jubatus hecki بجسم أنحف و وبر أشحب نسبيا. الذيل طويل و به وبر كثيف بنفس لون الجسم و هو أقل طولا منه. آذانه مستديرة و صغيرة. رأسه كروي صغير و بخطم عريض. شواربه طويلة. أقدامه الأمامية ب5 أصابع و الخلفية ب4.


ويعتبر السنوري الوحيد ذو المخالب غير القابلة للسحب بالكامل ، تسمح له بالتشبث بالأرض و الثبات بشكل أفضل أثناء المطاردة، إبهام الأقدام الأمامية كبير لا يلامس سطح الأرض. في المناطق الصحراوية تكون الذكور أكبر من الإناث. يصنف من السنوريات النادرة و المهددة بالإنقراض. 


معلومات مثيرة عن الفهد الصياد : 


الأسم العلمي: Acinonyx jubatus

المستوى الغذائي: لاحم موسوعة الحياة

الكتلة: 21 – 72 kg (حيوان بالغ)

مدة الحمل: 90 – 98 يوم

الطول: 1.1 – 1.5 م (حيوان بالغ, رأس وجسم)

الإرتفاع: 70 – 90 سم (حيوان بالغ, عند الكتف)

الذكور أكبر من الإناث

يُعتبر هذا النوع قريبا من التهديد بالإنقراض


أين يعيش الفهد أو النمر الصيّاد ؟


يعيش الفهد الصياد فى المناطق المفتوحة، السهوب الواسعة، المناطق الصحراوية و بالتحديد في المناطق التي تتوفر على الفرائس، المراعي و المروج العشبية، الغابات الجافة، لا تحبذ التواجد بالغابات الإستوائية و الجبلية على الرغم من وجود تقارير تفيد بتواجد هذا الفهد على إرتفاع 4000 م (جبال كينيا). إن الفهود من الحيوانات الأرضية إلا أن لديها القدرة على تسلق الأشجار في بعض الأحيان.


ويتواجد الفهد الصياد فى دول كثيرة منها  بوتسوانا، بوركينا فاسو، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، اثيوبيا، كينيا، مالي، موزامبيق، ناميبيا، النيجر، جنوب أفريقيا، جمهورية تنزانيا المتحدة، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.

الفهد شيتا 

تعد الفهود من آكلات اللحوم. تستهدف على العموم الطرائد التي يقل وزنها عن 40 كغ، يحتوي نظامها الغذائي على جزء معتبر من الغزلان و الظباء، ففي الجزء الجنوبي من قارة إفريقيا مثلا، تتغذى على غزلان طومسون  و الإمبالة و غيرها من ذوات الحوافر الصغيرة و متوسطة الحجم و العجول البرية، كذلك الحيوانات الصغيرة، مثل الأرانب و الطيور وبعض الأنواع من القوارض، و هذا بالخصوص في حالة تعذر حصولها على فرائسها المفضلة. في الصحراء الكبرى، تكاد تنعدم الدراسات حول نظامها الغذائي، لكن يُرجح أنها تتغذى على ما يصادفها من غزلان دوركاس Gazella dorcas مثلا و غزلان المهر Nanger dama، كذلك الطيور مثل الحبارى و الأرانب البرية و القنافذ و المواشي من ماعز و جمال.




أحدث أقدم

نموذج الاتصال