يا مصطفي لحنها محمد فوزي ورفضت داليدا غنائها ومنعتها قيادة الثـ.ـورة ، ما لا تعرفه عن مغنيها ملك الفرانكو بوب عزام

 

نبذة مختصرة 

لكل أغنية حكاية وكواليس مختلفة، منها ما يظل عالقا بالأذهان، ومنها ما ينساها الجمهور مع مرور الوقت، وكان من بينها “يا مصطفى يا مصطفى أنا بحبك يا مصطفى”، التى قدمها بوب عزام وأحدثت ضجة كبيرة فى المجتمع المصرى.

وظلت الأغنية يستمع إليها الصغير قبل الكبير، حيث مزج لحنها بين الغربى والشرقى فى آن واحد، وانطلقت عشرات النسخ منها مترجمة إلى العديد من اللغات، بداية من الإنجليزية والإيطالية والتركية، ووصولًا إلى اللغة الأردية، وظلت الأغنية ضمن أفضل 20 أغنية فى إنجلترا وفرنسا.

لذا السطور القادمة ستعرفك اكثر عن حكاية تلك الاغنية ومسيرة وحياة مطربها الفنان بوب عزام. 

مولد ونشأة الفنان بوب عزام

الفنان بوب عزام هو مطرب مصري الشامي الأصل ومولود في الإسكندرية واسمه الحقيقي “جورج وديع عزام” في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر لعام 1925، وهو حاصل على شهادة جامعية في الهندسة الإلكترونية.

وكان واحد من مطربي ما يعرف بـ “الفرانكو أراب” وكانت شهرته لم تكن تتعدي حفلات الملاهي الليلية وحفلات زفاف الطبقة الراقية ف مصر وقتها، حتي أطلق أغنية “يا مصطفي” ولم يكن يتخيل حجم الضجة المصاحبة لها ع المستويات فبعد ما غناها لأول مرة انتشرت بشكل كبير.

بوب عزام وموعد مع العالمية 

إلا أن الفنان بوب عزام كان علي موعد مع العالمية حينما غناها في أحد الملاهي الليلية في باريس ببداية الستينيات والتي سرعان ما التقطتها احدي الشركات الفنية بفرنسا وقامت بنسخها بصوت عزام وبيعها.

وسرعان ما انتشرت في أوروبا لدرجة تربعها علي عرش الأغاني الاكثر استماعأ لفترة طويلة في فرنسا والمملكة المتحدة واسبانيا وايطاليا وبعدها تغني بها عدد من المطربين العالمين منهم الإسباني خوسيه غوارديولا، الياباني ساكاموتو كيو والمغنية القبرصية التركية نبل بوراك وغيرهم.

مقاضاة وتراضي.. بوب عزام و محمد فوزي 

للاسف فعندما سألت الصحف الأجنبية الفنان بوب عزام عن مصدر اللحن تجاهل ذكر محمد فوزي، وقال إنه لحن فلكلوري سكندري قديم كان يتغني به الجالية اليونانية في الإسكندرية اللي كانت معظمهم من ساكني حي العطارين بالإسكندرية.

وقد اغضب هذا التصريح الفنان محمد فوزي وقرر مقاضاة الفنان بوب عزام ومطالبته بحقوقه التي قدرها وقتها بمبلغ نصف مليون جنيه بعد ما انتشرت الأغنية واللحن ف العالم كله،ولكن تم التراضي فيما بين الطرفين بشكل ودي.

وشهدت الفترة نفسها ايضا تقدم المطرب محمد الكحلاوي دعوى قضائية ضد فوزي، متهمًا إياه بأن لحن الأغنية طبق الأصل من لحن أغنيته البدوية “فضلك يا ساجي المطر”، وهو ما لم يتم حسمه قضائيا.

حكاية أغنية يا مصطفى يا مصطفى 

اغنية “يا مصطفى يا مصطفى” تم غنائها اول مرة عام 1959 والتي لحنها محمد فوزي والكلمات من الفلكلور السكندري للشاعر سعيد المصري والتي أصبحت فيما بعد جزء من التراث الفني العالمي واشهر أغنية مصرية ف الخارج.

داليدا ترفض غناء يا مصطفى 

ويذكر ان الاغنية تم عرضها بالبداية على الفنانة الفرنسية المصرية الأصل داليدا، إلا أنها إعتذرت عن عدم غنائها، ورشحت شقيقها بلورتو موراى لتقديمها فيما بعد.

مجلس الثورة منع إذاعة يا مصطفى 

رغم ما حققته الاغنية من شهرة كبيرة فى مصر والعالم لكن سرعان ما قرر مجلس قيادة الثورة عام 1960 بمنع إذاعتها، وعدم طبع الاسطوانات منها فى مصر لفترة مؤقتة.

وكان قرار غريبا وقتها، ولكنه جاء على خلفية أن كلمات الأغنية، وهى “أنا بحبك يا مصطفى” المقصود بها الزعيم مصطفى النحاس، وأن “سبع سنين في العطارين” المقصود بها سبع سنوات مرت على إسقاط الملكية، وحين وصل الأمر لنجيب محفوظ الذي كان يرأس الرقابة وقتها رفض التفسير ووصفه بالهراء وسمح من جديد بتداول الأغنية بعد منعها.

يذكر ان الأغنية قد ظهرت مرتين فى السينما المصرية، الاولي فى فيلم “الفانوس السحرى” عام 1960 للفنان إسماعيل يس، وفى فيلم “الحب كده” عام 1961 بصوت بوب عزام، وكان العمل بطولة صلاح ذو الفقار وصباح.

نهاية مسيرة الفنان بوب عزام 

يذكر ان الفنان بوب عزام قد هاجر إلى سويسرا في فترة الستينات وظل يغني في ملهى ليلي هناك حتى وفاته في موناكو  بالرابع والعشرين من شهر يوليو لعام 2004 عن عمر يناهز الـ 79 عاما.

ويقال ان الفنان بوب عزام تزوج من أمريكية كانت تعيش في مصر وتدعى “باربرا” وهي نفس السيدة التي اعجب بها رشدي اباظة، ولكن رشدي رفض الدخول معها في أي علاقة عاطفية حتى حصلت على الطلاق وتزوجت منه وانجبت ابنته قسمت.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال