-->

لقبت بـ خطّافة الرجالة ودخلت الفن صدفة .. تزوّجت مرتين و هذه حقيقة دفنها بالسعودية.. محطات في حياة منى داغر


نبذة مختصرة عن الفنانة مني داغر

 تربت على يد إحدى رائدات السينما المصرية، ورغم النشأة الفنية إلا أنّها ظهرت على الشاشة صدفة من أجل إنقاذ موقف، ومن بعدها انطلقت بعالم التمثيل، ولكنّ بأدوار مكررة.

إنها الفنانة منى داغر، المعروفة فنياً باسم "مني" حصرها المخرجون في دور الفتاة الشريرة "خطّافة الرجالة" كما لقبها الجمهور، وبعد 10 سنوات من العمل بالسينما قررت الاعتزال.

تعد منى داغر واحدة من الفنانات اللاتي طاردتهن الشائعات، لذا في هذا المقال سنوضّح حقيقة تلك الشائعات، بجانب أهم المحطات والمواقف التي مرّت بها الفنانة مني. 

مولد ونشأة الفنانة مني داغر

ولدت منى داغر في 13 نوفمبر 1923 بلبنان، لأب لبناني توفي وهي رضيعة. وكانت تحمّل الجنسية اللبنانية، فهي ابنة المنتجة اللبنانية آسيا داغر، 

مني داغر في الطفولة

 اسمها الحقيقي “إلين داغر”، وغيّرته بعد اعتناقها الإسلام إلى “عصمت داغر”، ولكنّها اشتهرت فنيًا باسم “منى داغر”، وهو الاسم الذي اختاره لها المخرج هاني بركات ووالدتها المنتجة الشهيرة آسيا داغر.

بعد وفاة والدها، هاجرت منى داغر لبنان وهي ما زالت رضيعة برفقة والدتها آسيا داغر، وخالتها وابنة خالتها الفنانة ماري كويني، حيث استقرت في مصر وتلقت تعليمها في المدارس الأجنبية. 

تنتمي الفنانة منى داغر، لعائلة فنية، فهي الابنة الوحيدة للممثلة والمنتجة آسيا داغر، كما أنّ ابنة خالتها هي الفنانة ماري كويني.

مني داغر مع والدتها اسيا داغر وابنة خالتها ماري كويني

مني داغر اعتنقت الإسلام 

ولدت الفنانة الراحلة منى داغر وهي تحمل الديانة المسيحية، ولكنّها في نهاية الثلاثينيات قررت اعتناق الديانة الإسلامية، ورغم أنّ والدتها آسيا داغر، كانت تتمتع بشخصية قوية إلا أنّها لم تدخل في قرار ابنتها.

حياة الفنانة مني داغر الشخصية

 تركت منى داغر الديانة المسيحية واعتنقت الإسلام، وبعدها تزوّجت من زوجها الأول “المهندس على برهان” وأنجبت منه بنت تدعى “تفيدة” وولد يدعى “محمد”، ثم انفصلت عنه في عام 1953. 

وتزوّجت الراحلة منى داغر، للمرّة الثانية من المحامي “علي منصور”، الذى كان يتولي قضايا والدتها الفنانة والمنتجة الكبيرة أسيا وأنجبت منه بنتين هن: “ألفت” و”سمية”، وظلّت على ذمته حتى وفاتهما. 

مني داغر دخلت الفن صدفة

ورغم هذه النشأة الفنية، إلا أنّ الفنانة الراحلة منى داغر دخلت مجال التمثيل صدفة من أجل إنقاذ موقف، وهي بنت تبلغ من العمر 21 عامًا، حيث ظهرت على شاشة السينما لأوّل مرّة في فيلم “أما جنان” عام 1944. 

وكشف محمد علي برهان، نجل منى داغر، كيف دخلت والدته عالم التمثيل، في حوار قديم له مع موقع “اليوم السابع”، إذ قال: “والدتي دخلت هذا المجال عن طريق الصدفه لإنقاذ موقف”.

وأوضح محمد: “حيث رفضت جميع الفنانات دور الفتاة الشريرة فاقترح المخرج هنرى بركات أن تقوم هى بالدور، وبالفعل عملت الدور ده ونجحت فيه وغير اسمها من إلين إلى منى داغر”. 

أهم أعمال الفنانة مني داغر

ومن بعدها توالت عليها العروض الفنية وظلّت تشارك منى داغر في أفلام سينمائية عديدة من إنتاج والدتها، فهي لم تعمل سوى في شركة “لوتس” الخاصّة بوالدتها، ويرجع السبب في ذلك إلى شخصية آسيا القوية. 

 حيث قدمت عدد من الأفلام أبرزها "ست البيت"، "شاطئ الغرام"، "قدم الخير"، "أنا وحدي"، "آمال"، " الدنيا حلوة"، وغيرها من الأعمال.

اعتزال الفنانة مني داغر التمثيل

استمر مشوار منى داغر الفني لمدة 10 سنوات فقط، حيث ظهرت لأوّل مرّة على الشاشة منذ عام 1944، وقررت اعتزال الفن في عام 1954 فكان آخر أفلامها هو فيلم “لمين أهواك”.

وخلال هذا المشوار الفني كانت أدوار منى داغر متشابهة تقريبًا فلم يخرج أدائها عن دور “الفتاة الأرستقراطية التي تسعى للحصول على فتى تحبه فتاة أخرى، لذا لقبها الجمهور بـ”خطّافة الرجالة”. 

جزء من حوار قديم للفنانه مني داغر

حقيقة دفن مني داغر في السعودية

تعد الفنانة منى داغر، واحدة من الفنانات اللاتي طاردتهن الشـ.ائعات، ومن أبرز تلك الشـ.ائعات أنها أول مسيحية تدفن في السعودية، وأنجبت ابنتها أثناء الحج وصلّى على جنازتها 50 ألف مسلم بالمدينة المنورة.

إلا أنّ نجلها محمد علي برهان، خرج عن صمته ونفى تلك الشـ.ائعة، مؤكدًا أن والدته منى داغر اعتنقت الإسلام في الأربعينيات وحجّت مرّة واحدة ودفنت في 27 مايو عام 2000 بمقابر الأسرة في القاهرة. 



ومن الشـ.ائعات أيضًا، أنّ منى داغر دخلت حـ.ربًا شـ.رسًا مع والدتها المنتجة آسيا داغر لحـ.رق جميع أفلامها، إلا أنّ والدتها رفضت تلبية طلبها، وهذا ما نفاه الدكتور محمد علي برهان أيضًا.

وأكد نجل منى داغر، أنّ والدته بعد أن اعتنقت الدين الإسلامي ابتعدت فقط عن التمثيل، ولكنّها لم تطلب حـ.رق أفلامها ولم تشن أي هـ.جوم على والدتها حيث كانت علاقتهما جيّدة حتى بعد اعتناقها للإسلام.