-->

فوائد الثوم: من علاج الزكام إلى محاربة السرطان

الثوم ليس مجرد محسن للنكهة ، فقد استخدم لعدة قرون كدواء تقليدي. أكد العلم الحديث فوائده الصحية العديدة ، وقال خبير التغذية رالف إيراني للميادين نت إن تناول الثوم باعتدال يمكن أن يحمي من الضرر المحتمل.


صورة لثوم لعلاج العديد من الأمراض
فوائد الثوم 


ما هو الثوم؟

الثوم نبات مزهر موطنه شمال شرق إيران وآسيا الوسطى. لها تاريخ طويل في الاستهلاك البشري والاستخدام ، إما كتوابل أو كدواء تقليدي.


ما هي الفوائد الصحية للثوم؟

أظهرت الدراسات أن الثوم  اقوى مضاد حيوي بفضل مركباته. وقد تم استخدامه في العلاج منذ آلاف السنين ، كما وثقته العديد من الحضارات العظيمة ، بما في ذلك المصريون و البابليون و اليونانيون والرومان والصينيين.

ساعدت مركبات الثوم في تكوين هذه الفوائد الصحية ، مثل مركب الكبريت الذي يتكون عند تقطيع الثوم أو سحقه أو مضغه. يدخل الكبريت إلى الجسم عن طريق الجهاز الهضمي وينتشر في جميع أنحاء الجسم ، حيث يمارس آثاره البيولوجية القوية.

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك فيتامين ب وفيتامين ج والمنغنيز والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد.


محاربة الأمراض بما في ذلك الزكام

من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة المناعة. وجدت دراسة أن تناول الثوم يوميًا يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63٪ ويقصر مدة الأعراض بنسبة 70٪. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

كما يحظى الثوم باهتمام الباحثين الذين يدرسون آثاره الحيوية و الفسيولوجية على صحة الإنسان. في دراسة نشرت في مجلة \"الطب التكاملي\" (Integrative Medicine) عام 2014، استعرض الباحثون أدلة استخدام الثوم كمكمل غذائي لخفض ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية، يقارن بين فعالية أشكال الثوم المختلفة.

وجدو أن الثوم يحتوي على مركبات نشطة تؤثر على عدة طرق في جسم الإنسان، مثل تثبيط تخثر الدم وتحفيز إفراز الأنسولين وتعديل التهابات الأوعية الدموية. كما أشاروا إلى أن مستخلص الثوم المسن هو أكثر أشكال الثوم فعالية في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. 


مركبات الثوم النشطة تخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية في السكتات الدماغية والنوبات القلبية. لقد وجدت الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. كان 600-1500 مجم من مستخلص الثوم المسن فعالا مثل عقار أتينولول في خفض ضغط الدم على مدار 24 أسبوعيا.

في الختام ، يعتبر الثوم علاج طبيعيا قويا تم استخدامه لعدة قرون.

كما أن فوائده الصحية العديدة تجعله إضافة قيمة لأي نظام غذائي.