حقائق ومعلومات مثيرة عن الكويت State of Kuwait

 دولة الكويت State of Kuwait

دولة الكويت هي دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في الجزء الشمالي الغربي من الخليج العربي وعلى الرغم من مساحتها الجغرافية الصغيرة إلا أنها تتميز بإقتصاد قوي نتيجة إنتاجها الكبير للنفط وتصديره إلى الخارج ، وقد جاء إسم الكويت تصغيرا من كلمة كوت والتي تعني الحصن أو البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن وجانبه الماء.


تقع دولة الكويت في الزاوية الشمالية الغربية للخليج بين خطي العرض 28.30 - 30.06 شمالاً وخطي الطول 46.30 - 48.30 شرقًا ، يحدها من الشمال والشمال الغربي الجمهورية العراقية، ومن الجنوب والجنوب الغربي المملكة العربية السعودية ، كما يحدها من الشرق الخليج العربي ، وللكويت أهمية تجارية نتيجة لموقعها الذي يعد منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية ، تبلغ مساحة دولة الكويت 17.818 كيلومترً مربع .


تقع دولة الكويت في الركن الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، وتعتبر إحدى أصغر الدول في العالم من حيث المساحة ، تغطي الصحراء العربية المنبسطة الرملية غالبية مساحة الكويت ، وهناك تباين طفيف في الإرتفاع عن سطح البحر بين مختلف أنحاء الدولة ، ويبلغ أقصى إرتفاع بها 306 متر فوق مستوى سطح البحر. 


تضم الكويت تسعة جزر جميعها غير مأهولة بإستثناء جزيرة فيلكا وتأتي جزيرة بوبيان البالغ مساحتها 860 كيلو متر مربع أعلى رأس أكبر الجزر الكويتية ويربطها جسر طوله 2.380 متر بباقي أرجاء الدولة. 


تظهر الحياة النباتية في أماكن متفرقة على طول شريطها الساحلي الذي يصل إلى 499 كيلو متر وتقع مدينة الكويت على خليج الكويت الذي يعد بمثابة مرفأ طبيعي للمياه العميقة.

موقع وخريطة الكويت

إن نظام الحكم بدولة الكويت أميري ديمقراطي ، فلدولة الكويت سيادة ودستور ، ويرأسها صاحب السمو أمير البلاد ويشرع قوانينها مجلس الأمة المكون من خمسين عضو ينتخبون كل 4 سنوات بالإقتراع الشعبي الحر. 


تنقسم السلطات بالكويت إلى سلطة تشريعية وتنفيذية وقضائية ، يرأسها الأمير ولا يسمح وفقا للدستور بتشكيل الأحزاب على الرغم من وجود الكتل النيابية ونظام الحكم فيها هو نظام وراثي دستوري ، يستمد شرعيته من الدستور وهو بذلك يتيح نقل السلطة داخل الأسرة الحاكمة من ذرية مبارك الصباح ، ولقب الحاكم هو الأمير ، ويتولى الأمير سلطاته التنفيذية من خلال وزرائه ولا تنفذ الأحكام القضائية إلا بعد مصادقة الأمير عليها، والأمير هو الوحيد الذي يمكنه العفو من الأحكام. 


يمتاز نظام الحكم بالكويت بالمزج بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي، فجميع القوانين التي يقرها مجلس الأمة تصبح نافذة بعد توقيع الأمير عليها خلال شهر من إصدارها وفي حالة مرور شهر دون توقيع الأمير على هذه القوانين تصبح نافذة بدون التوقيع وكأنه وقع عليها فإن أعادها الأمير للمجلس ووافق عليها مرة أخرى تصبح نافذة بدون الحاجة لتوقيعه.


بعض المعلومات عن الكويت :


المساحة : 17.82 ألف كم مربع

العاصمة : الكويت

اللغة : العربية

عدد السكان : 4.1 مليون نسمة

الكثافة السكانية : 227 نسمة لكل كيلو متر مربع

الناتج المحلي : 114 مليار دولار

نصيب الفرد من الناتج المحلي : 28.98 الف دولار

إجمالي التجارة الخارجية : 76.8 مليار دولار

الصادرات : 46.1 مليار دولار

الواردات : 30.7 مليار دولار

الإحتياطي النفطي : 101.5 مليار برميل

الإحتياطي من الغاز : 884.5 ألف مليار قدم مكعب


تمتلك الكويت مجموعة من أغنى الحقول النفطية في العالم ، حيث تبلغ الطاقة الإجمالية لحقـل البرقان نحو 70 مليار برميل (1.1 × 1010 متر مكعب) من إحتياطي النفط المثبت ، وقد تكونت 500 بركة نفطية جراء إندلاع حرائق آبار النفط الكويتية عام 1991 بلغ إجمالي مساحتها 35.7 كيلو متر مربع تقريبا وقد أدى تلوث التربة الناجم عن تراكم النفط والدخان الأسود ( السخام ) إلى أن تصبح المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من الكويت غير صالحة للحياة حيث اختزلت الرمال والنفايات النفطية أجزاء كبيرة من صحراء الكويت في مسطحات شبه إسفلتية.


المحافظــات :


الكويت مُقسمة إلى ستة محافظات وهي:

  • الأحمدي
  • الفروانية
  • العاصمة
  • الجهراء
  • حولي
  • مبارك الكبير


المناخ :


مناخ الكويت قاري جدب ويتميز فصل الصيف الذي يستمر من شهر مايو حتى شهر سبتمبر بالحرارة والجفاف حيث تتجاوز درجة الحرارة بسهولة معدل 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت) أثناء النهار ، فيما يتصف فصل الشتاء الذي يمتد من شهر نوفمبر حتى شهر فبراير بالبرودة وهطول الأمطار أحياناً، ويبلغ متوسط درجات الحرارة 13 درجة مئوية (56 درجة فهرنهايت) وتتراوح درجات الحرارة القصوى بين -2 درجة مئوية و27 درجة مئوية كما يصل متوسط معدلات هطول الأمطار السنوي الي أقل من 127 مللي متر ويحدث ذلك على الأغلب في الفترة ما بين شهر أكتوبر وشهر إبريل ، أما فصل الربيع الذي يأتي في شهر مارس فهو دافئ لطيف مع هبوب عواصف رعدية أحيانا الرياح في معظمها شمالية غربية باردة في الشتاء والربيع وحارة في الصيف وغالبا ما تكون الرياح الجنوبية الشرقية حارة رطبة وتهب خلال الفترة بين شهر يوليو وشهر أكتوبر ، بينما تسود الرياح الجنوبية الحارة والجافة فصل الربيع حتى بدايات فصل الصيف في حين تهب "رياح الشمال" الشمالية الغربية في المعتاد في الفترة بين شهري يونيو ويوليو. 


الثقافــة :


يمتـاز المجتمع الكويتي بأنه مجتمع متعدد الجنسيات لذلك تتميز ثقافته بالتنوع والحيوية ومع ذلك يظهر تأثير الثقافـة الإسلاميـة وكذلك العربية بوضوح على المعمار والموسيقى والملابس والطعام وأسلوب الحياة وأهم ما يميز الثقافة الكويتية المحلية هو الديوانيات والتي تمثل غرفة إستقبال كبيرة تستخدم في اللقاءات الإجتماعية التي تضم في الغالب أفراد العائلة المباشرين. 


وبالرغم من أن نظام اللباس الإسلامي ليس إلزامي إلا أنه يفضل العديد من الرجال الكويتيين إرتداء "الثوب" وهو عبارة عن قميص أبيض طويل يغطي الجسم حتى كاحل القدم منسوج من الصوف أو القطن بينما ترتدي بعض النساء " العباءة " وهي لباس أسود يتم إرتداءه كلباس خارجي فوق الملابس ويغطي معظم أجزاء الجسم ويعد هذا اللباس مناسب تماما لطقس الكويت الحار الجاف كما أن نمط الملابس الغربية شائع أيضا خاصة بين الشباب الكويتي من الجنسين. 


المطبخ الكويتى :


كانت المأكولات البحرية ومازالت تمثل الطبق الرئيسي علي مائدة طعام الكويتيين لعدة قرون وقد لعب العرب من أهل منطقة الخليج العربي دوراً هاماً في تجارة التوابل بين الهند وأوروبا وظلت التوابل مكوناً هامًا من مكونات المطبخ الكويتي ، يشمل المطبخ الكويتي التقليدي طبق المجبوس أو الكبسة المأخوذة عن مطبخ آسيا الجنوبية.  

 

النقـــل :


تتمتع الكويت بشبكة طرق سريعة واسعة عصرية تخضع لصيانة جيدة تمتد الطرق البرية لمسافة 5.749 كيلو متر، تم رصف 4,887 كيلو متر منها وشهدت الطرق الكويتية عام 2000 إستخدام حوالي 552.400 سيارة ركاب وعدد 167.800 سيارة أجرة وشاحنة وحافلة ، خدمات النقل بالحافلات متوفرة من قبل شركة" سيتي باص " وكذلك من جانب مؤسسة النقل العام الكويتية المملوكة للدولة.


هناك سبعة مطارات في دولة الكويت تتمتع أربعة منها بمهبط طائرات ممهد ويعتبر مطار الكويت الدولي محطة مركزية رئيسية لرحلات الطيران الدولية وتعد مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية المملوكة للدولة أكبر شركة طيران في البلاد.

 

كما تعتبر الكويت صاحبة واحدة من أكبر صناعات الشحن في منطقة الخليج العربي وتتولى المؤسسة العامة للموانئ الكويتية إدارة وتشغيل الموانئ في كافة أنحاء دولة الكويت ، الميناءان التجاريان الرئيسيان في البلاد هما الشويخ والشعيبة في حين يعد ميناء الأحمدي أكبر موانئ الكويت والذي يتم من خلاله مناولة معظم صادرات الكويت من النفط .  


السياحــة :


لدولة الكويت العديد من المزارات التي تثير إعجاب الصغار والكبار بفضل ما تتمتع به من تاريخ طويل يتجاوز 380 سنة ونمو سريع لم يتخلى عن تراثه القديم ، ومن بين تلك المزارات:

معالم الكويت السياحية

دار الآثار الإسلامية:


يعتبر دار الآثار الإسلامية أو متحف الفن الإسلامي مؤسسة حكومية قائمة على جمع الفن الإسلامي من جهات أهلية وقد تأسست علي يد الشيخ " ناصر الصباح الأحمد الصباح " منذ عام 1975 وإنتقلت تبعيتها للحكومة الكويتية عام 1983 لعرض مقتنياتها في متحف الكويت الوطني.


تضم دار الآثار الإسلامية ما يزيد علي 30.000 قطعة فنية تعود للفترة ما بين القرن الثامن والثامن عشر ميلادية وتغطي كافة البقاع الإسلامية من الأندلس في اسبانيا إلى حدود الصين وهي تمثل جوهر دار الآثار الإسلامية حيث تدور في إطارها مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية.


تشهد دولة الكويت في كل عام إنعقاد محاضرات ومنتديات ودورات فنية عامة إضافة الي الرحلات الميدانية الأثرية والحفلات الموسيقية والبرامج المرئية والمسموعة بهدف رفع الوعي الجماهيري وتقدير التاريخ والفن والعمارة والآثار الإسلامية، فضلا عن توفير مطبوعات داخل المكان تتناول القطع الأثرية الخاصة بالمجموعة وغيرها من المجالات المعرفية.


وتقوم دار الآثار الإسلامية تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب DAI بإستضافة سلسلة من المحاضرات حول التاريخ والفن والعمارة وعلم الآثار الإسلامية يلقيها عدد من العلماء المشهورين على المستوى الدولي ويتم إلقاء هذه المحاضرات باللغة الإنجليزية في الغالب. 


مبنى مقار المنظمات العربية :


يقع مبنى مقار المنظمات العربية بمنطقة الشويخ قرب مدينة الكويت ويتميز المبنى بالجمع بين الأساليب المعمارية الحديثة وطابع الحرفة التقليدي وقد أصبح بعد إكتمال بناءه عام 1994 مقراً لأربعة منظمات عربية رئيسية هي : الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي ومنظمة أوابك ( منظمة الدول العربية المصدرة للنفط OAPEC ) والمؤسسة العربية لضمان الإستثمار وإئتمان الصادرات وأيضًا الشركة العربية البحرية لنقل البترول.


تم تصميم مبنى مقار المنظمات العربية بحيث يعزل الحرارة بينما يحتفظ بأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي ، الأمر الذي يشكل تحدي كبير وهو يمثل أحد أشد نماذج الإبداع المعماري التي شيدت في الكويت سحرا ، وقد تطلب الأمر دراسة دقيقة لزاوية سقوط أشعة الشمس على مدار العام من أجل حساب شكل وعمق النوافذ من كل إتجاه في حين تم تصميم الإضاءة الإصطناعية خصيصا بحيث تمنح تأثير ضوء النهار مما يضيف الي السطوع الكلي للمكان.


ويكشف المبنى من الداخل عن كنز دفين من روائع الحرفة والتصميم العربي وهو يجتذب آلاف الزائرين من شتى أرجاء العالم نظراً لكونه أحد أكثر المباني المثيرة للإعجاب في الشرق الأوسط.


برج التحريــر :


يعد برج التحرير رمزاً لتحرير الكويت وعلامة واضحة على نهضة البلاد كما أن برج التحرير هو واحد من أطول أبراج الإتصالات في العالم وقد قام سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل بإفتتاح برج التحرير الكائن بمدينة الكويت في 10 مارس 1996 ، ويتجاوز إرتفاع هذا المبنى البالغ 372 متراً إرتفاع برج إيفل بحوالي 40 متراً! وجاءت تسميته نسبة إلى قوات التحالف متعددة الجنسيات التي حررت البلاد من الإحتلال العراقي الذي دام سبعة أشهر أثناء حرب الخليج وصار البرج الآن رمز لنهضة الكويت. 

برج التحرير الكويت

وتزين واجهة المبنى قطع من السيراميك بدء من قاعدة المبنى وحتى مستوى الدور الثانوي (الميزانين) الأول وهو ما يبلغ نحو 308 متراً فوق سطح الأرض ، ثمة ثلاثة ظلال للضوء الطبيعي تشكل تصميما هندسيا عند قاعدة البرج.

 

ينقسم البرج ومجمع الإتصالات إلى ثلاثة مناطق عمل هي : مركز للإتصالات العمومية ، وطابق دوار للمشاهدة ، ومطعم على إرتفاع 150 متراً وأخيراً مبنى مجاور مخصص للمعدات والأجهزة كما يحتوي البرج على 18 مصعد إثنان منهم بانوراميين يستوعب كل منهما 21 شخص وتعتبر هذه المصاعد من أسرع أنواع المصاعد في العالم حيث تقطع 6.3 متر في الثانية الواحدة ، ويعلو طابق الميزانين الدوار ستة طوابق مخصصة للمكاتب تبلغ مساحتها الإجمالية 12.000 متر مربع حيث يرتفع هذا الجزء لأعلى وللخارج مع تكسية من الألمنيوم المعالج بالطريقة الأنودية المصممة لتتحمل درجات الحرارة القصوى في الكويت.


برج الحمراء :


يعتبر برج الحمراء في الكويت من أطول أبراج الدولة فهو يقع في العاصمة الكويت وتحديداً على شارع الشهداء قلب المدينة، وقد أفتتح عام 2011 ، يبلغ إرتفاع برج الحمراء حوالي 412 متر ، ويتألف من 77 طابق ، خمسة منها تحت الأرض تعمل كمرآب للسيارات بمساحة قدرها 195 ألف متر مربع ومساحة أرضية تقدر بحوالي 10 آلاف متر مربع ، ويعتبر من الأبراج المنحوتة والنادرة في العالم فقد كان لدى شركة سكيدموري عند تصميمها برج الحمراء الرغبة في إجتذاب الشعب الخليجي إليه وعلى رأسهم المستثمرين الكبار فقد أستوحت شكله الغير متناظر من شكل الجلباب التقليدي الذي يلبسه الرجال في الكويت ، كما أن نقاء شكله وصفائه جعل منه علامة أنيقة في قلب مدينة الكويت ، ولكن الأصح أن شكل البرج أقرب ما يكون إلى ورقة شجر قد أيبستها حرارة الشمس وجعلتها تنطوي جزئيا على نفسها .

برج الحمراء الكويت

أبراج الكويـت :


تعتبر أبراج الكويت أحد أشهر معالم الكويت وتقع تلك الأبراج في شارع الخليج العربي وتبرز نحو الشرق بإتجاه وسط المدينة في الدسمان ، يضم الجسم الكروي العلوي للبرج الأكبر البالغ إرتفاعه 187 متراً بمنطقة مشاهدة دواره ومطعم يؤدي لهما مصاعد فائقة السرعة ، ويحوي البرج الأوسط كمية من الماء تقدر بمليون جالونا.


المساجـد :


يعتبر المسجد الهرمي في رأس السالمية وكذلك مسجد فاطمة بمنطقة عبد الله السالم نموذجين لفن العمارة العصري أما المسجد الكبير والذى يقع في الجهة المقابلة من قصر السيف فيعد مثال لعدد من الطرازات الإسلامية التقليدية والذي يستعين بالتقنية الحديثة فيما يحتفظ بالسمات الكويتية المحلية وكذلك فن الخط الإسلامي التقليدي في الوقت ذاته وهناك العديد من نماذج المساجد التي تعود إلي القرن الماضي في مختلف أنحاء مدينة الكويت ولا تزال تؤدي دورها.

 

متنزهات ومنتجعات :


يمكن الإستدلال علي نجاح الحكومة من تحويل بيئة الكويت الصحراوية القاسية إلى متنزهات عامة كما يمكن مشاهدة ذلك أيضا على جانبي عدد من الطرق والشوارع الرئيسية وتضم العديد من المتنزهات مراكز ترفيهية ووسائل للعب الأطفال كما توجد أيضا العديد من المتنزهات المخصصة لإمتاع الأطفال لساعات طويلة في كل مرة.  


المتنزهات الترفيهية :


تتولى شركة المشروعات السياحية الكويتية إدارة ثلاثة متنزهات ترفيهية تشتمل كل منها على تنظيم الجولات والأنشطة الترفيهية. 


المنتجعات والشاليهـات :


يمكن إستئجار الشاليهات وغيرها من أماكن الإقامة خلال عطلات نهاية الأسبوع وذلك في العديد من المواقع على طول الجزء الجنوبي من الساحل ويعتبر منتجع الخيران أحد المرافق التي تقوم الشركة الكويتية للمشروعات السياحية بإدارتها، ويضم مئات الشاليهات والشقق الصغيرة( استديو ) ونادي لليخوت و240 مرسى بحري يقدم خدمة كاملة وبرك سباحة وملاعب ومرافق رياضية وصحية ومحال تجارية ومتاجر كبيرة ( سوبر ماركت ) ومقاهي.   


النوادي البحريـة :


توفر العديد من النوادي البحرية في الكويت مجموعة شاملة من المرافق والأنشطة مثل برك السباحة المغلقة والمفتوحة والشواطئ وملاعب التنس وصالات ألعاب رياضية والبولينج والكاراتيه ، وتقوم الشركة الكويتية للمشروعات السياحية بإدارة خمسة نوادي بحرية هي رأس الأرض وبنيد القار والبدع والشعب وأيضًا الفحيحيل، ويخصص كل من هذه النوادي يومًا أو وقتا خاصا للسيدات والأطفال فقط.


وتعد النوادي البحرية في الكويت مملوكة للحكومة وتحتوي على المرافق اللازمة لممارسة كافة أنواع الرياضات البحرية الرئيسية كما يوجد أيضًا عدد من النوادي البحرية الخاصة. 

 

بيت البــدر :


بيت البدر هو بيت قديم يقع على مقربة من بيت السدو وتم بناؤه خلال الفترة 1838 - 1848 ويحتوي على نموذج ممتاز للأبواب الكويتية الأمامية القديمة الشهيرة وأحيانا ما يتم عرض بعض أشكال الحرف اليدوية المحلية في دار البدر.


متحف العلوم والتاريخ الطبيعي :


يحتوي المتحف على معروضات تتعلق بصناعة النفط والتاريخ الطبيعي والطيران والآلات والإلكترونيات والفضاء وعلم الحيوان إضافة إلى قاعة خاصة بالصحة والقبة السماوية ، وقد جرى ترميم العديد من محتويات المتحف منذ أن تم تحرير الكويت ، ويقع متحف العلوم والتاريخ الطبيعي في شارع عبد الله المبارك.


 النصب التذكارية للتحرير :


بيت القرين هو المكان الذي شهد المعركة الدموية التي وقعت بين الكويتيين والعراقيين قبيل التحرير بفترة وجيزة ، وقد تحول الآن إلى متحف خاص بالشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في المعركة ، ويقع في منطقة القرين السكنية الجديدة ، وهناك عدد من النصب التذكارية الأخرى في مختلف أنحاء العاصمة والدولة بشكل عام.


حدائق البلدية :


تتولى البلدية الإشراف على عدد من الحدائق العامة في مناطق عديدة من البلاد وتقع واحدة من أشهر هذه الحدائق في شارع فهد السالم ، تم تصميم كافة الحدائق تصميماً جيداً حيث تحتوي على مناطق مظللة بشكل طبيعي.


حديقة الحيوانات :


تقع حديقة الحيوان بمنطقة العمرية على طريق المطار وتغطي مساحة قدرها 180.000 متر مربع من أراضي الحدائق لم ينج سوى عدد قليل جدا من حيوانات الحديقة وقت الإحتلال العراقي ولكن بفضل جهود التعمير المخلصة إستطاعت حديقة الحيوان أن تفتح أبوابها للجمهور مرة أخرى في فبراير 1993 وهي تستضيف حاليا 65 فصيلة من الحيوانات و129 نوعاً من أنواع الطيور وعدد ليس بالكبير من أنواع الزواحف بخلاف الحيوانات الأخرى مثل الأسود والنمور والفيلة والزراف والحمار الوحشي وغيرها من الحيوانات المختلفة .


النافورة الراقصة :


تقع النافورة الراقصة بالقرب من حلبة التزلج على الجليد بالطريق الدائري الأول وبالرغم من الأضرار الجسيمة التي لحقت بها أثناء الأحتلال تم تجديدها الآن بالكامل ، تمنح النافورة الراقصة منظراً فريداً ممتعاً كما تقدم عرض موسيقي للنافورة الراقصة كل ليلة أثناء موسم الصيف.

النافورة الراقصة الكويت

أنشطة أخــرى :


بوسع الزوار المهتمون بالمزيد من الهوايات الفكرية أن يجدوا ضالتهم ممثلة في العديد من الفرص التي تقدمها دولة الكويت الحديثة.

 

نادي الكويت العلمي :


النادي مفتوح أمام الأعضاء من كافة الجنسيات وهو يقع على الطريق الدائري السادس يقوم على إدارة هذا النادي مجموعة من الهواة المتحمسين ويضم مجموعة من التجهيزات المذهلة وكما يضم أحدث الأجهزة العلمية مثل مرصد العجيري ويهدف النادي إلى توفير بيئة غير رسمية يمكن من خلالها للأفراد من كافة الأعمار تنمية هواياتهم العلمية.


الفن والفنانــون :


شجعت الحكومة الكويتية على مدار السنوات تنمية المواهب الفنية وقدمت التمويل للفنانين لتمكينهم من الدراسة في الخارج.


شهدت الكويت عام 1960 تأسيس المرسم الحر بهدف تقديم الدعم الفني والتوجيه المهني للطلاب كما خصص إستديوهات خاصة بفنانيه المتفرغين في مقره الكائن بشارع الخليج العربي ويوجد في الكويت عدد من المعارض الفنية التجارية الدولية التي تعرض الأعمال الفنية الخاصة بالفنانين المحليين والعالميين.


النقابات المسرحية والموسيقية :


تم تقديم أول عروض تمثيلية للهواة بالكويت عام 1922 وشهد عام 1945 إيفاد أول مجموعة من الطلاب الكويتيين للدراسة في المعهد العالي للتمثيل في مصر وبعد عودة هؤلاء الطلاب شكلوا النواة الأولى لجمعية الممثلين والتي صارت فيما بعد شكل فائق الشعبية من أشكال الترفيه وكان يعرض على مسارح كيفان والشامية والدسمة. 


وفي عام 1959 تم تأسيس معهد الدراسات المسرحية في الكويت وخلال فترة الستينيات تم تأسيس عدد من الفرق المسرحية مثل المسرح العربي والمسرح الشعبي ، ويحظى المسرح العربي في الكويت في الوقت الحاضر بجماهيرية طاغية بالنظر إلى المنافسة القوية التي يلقاها من جانب أفلام الفيديو.


تأسست جمعية الممثلين الكويتيين عام 1952، وتم إنشاء المسرح الكويتي الصغير بمنطقة الأحمدي عام 1948، والذي قدم عروض مسرحية بشكل إحترافي وقد تعرض هذا المسرح للتدمير بالكامل تقريبا ولكن تم تجديده وأصبح بوسعه الآن بعد ترميم أبنيته تقديم الحفلات الموسيقية والمسرحيات طوال العام وذلك بالإضافة إلى مسرحياته الإيمائية التقليدية في ختام كل عام. 


يتألف المطربون الكويتيون من مجموعة من محبي أشخاص الموسيقى حيث تضم المجموعة عشرات الأشخاص على الأقل من جنسيات مختلفة في كل مرة يقدمون فيها العروض وهم يقدمون سلسلة من العروض كل عام ويرحبون دائما بإنضمام مطربين جدد كما يرحب نادي الفلكلور الكويتي بمجموعته الصغيرة من الموسيقيين المجتهدين دائما بإنضمام أعضاء جدد ويتميز النادي بتقديم الموسيقى الفولكلورية الأوروبية بإستخدام العزف على الجيتار والكمان والهارمونيكا وغيرها .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال