قصة مأساوية لوفاة 4 غواصين داخل أنبوب نفط

في 22 من شهر فبراير عام 2022 ، ذهب 5 غواصين محترفين في مهمة عمل عاجلة لإصلاح أنبوب نفط في قاع المحيط.


ولكن حدثت كارثة أدت لوفاة 4 منهم ونجاة الخامس ليروي لنا تفاصيل القصة‏ .

صورة توضيحية 

كانت مهمتهم العمل على جزء من الأنبوب لم يكن قيد الإستخدام في موقع بيرث 6‏ ، كان يتوجب عليهم فصل الماء عن الأنبوب ليتمكنوا من العمل في مكان جاف ولم يكن ذلك ممكننا الا بإستخدام أداة معينه توضع فوق الأنبوب تقوم بتفريغ الماء وملء المكان بالهواء‏.


بعد تفريغ الماء وضخ الهواء يستطيع العمال الوقوف على الحافة وإزالة كل أدوات الغوص و العمل بسهوله .


كانت أحد مهامهم تكمن في إزالة السدادة في بيرث 6 ، وقد تم تركيب السدادة قبل أسبوعين لحماية محتويات الأنبوب من النفط وعدم خروج الهيدروكربون‏ ، تعمل السدادة أيضا كعازل لضغط الهواء المختلف بين المنطقتين ، فالظغط في الحجرة أعلى منه في الأنبوب، فتقوم السدادة بمنع الهواء من الإندفاع لأسفل الأنبوب.

صور توضيحية 

أخذ العامل المفك من العامل الآخر ليرخي الصمام الموجود في السدادة‏ لحسن حظهم أستقروا في منطقة في الأنبوب كان يوجد فيها القليل من الهواء ، التقطت كاميرا ال GoPro ماحدث لهم.


وبمجرد إرخاءه للصمام انغمرت الحجرة بالماء ، وانهالت عليها قوة شديدة شفطتهم مع كل معداتهم لداخل الأنبوب في لمح البصر ، لدرجة أن لا أحد منهم أستوعب ماذا حدث للتو.

صورة توضيحية 

كان الغواصين الخمسة في حالة رعب وذهول وينادون على بعضهم البعض في أعلى أصواتهم ليعلموا ماذا حدث للتو‏ ، بعدها تبعهم العامل للحجرة.


كان يوجد هواء في الأنابيب بكمية كبيره والقليل من النفط وكان من المفترض عدم وجود أي هواء في الداخل وبسببه تشكل الضغط المعاكس و إبتلعت الأنابيب الماء مع الرجال ومعداتهم‏ ، كانوا في حالة يرثى لها ، كريس الناجي الوحيد وصف الوضع بإنه حصل بسرعة شديدة ولا أحد إستطاع أن يحدث اي ردة فعل. ولا يتذكر كيف دخل للانبوب.

صورة توضيحية 

كان الظلام دامس ، عينيك وحلقك يحترقون من النفط، طنين في أذنيك والم في جميع جسمك و التنفس صعب من شدة الضغط والسحب انغلق مجرى التنفس لبعض الوقت‏ ، بعدما توقفت الدوامة ، بدأ كل شخص ينادي على الأخر لتحديد موقعه. 


كان الجميع مشوش ولا يعرف في أي موقع من الأنبوب هم ، هل بالقرب من بيرث 5 أو 6 ، الأنبوب بطول 366 متر (مايساوي 4 ملاعب كرة قدم) .


وبسبب وجود الدواعم تسبب في إنحناء الأنبوب وتكون جيوب الهواء‏ ، بعد نقاش عن أي طريق يقودهم لبيرث 6 ، قرروا الزحف في جماعه مع بعضهم البعض ، الأنبوب كان ممتلأ برواسب نفطية وبعضا منهم تحطمت عظامه وبسبب كل هذا صعبت الحركة عليهم كثيرا ، إضافة الى الظلام الدامس لا يوجد أي مصدر إضاءه‏ ، بعد ساعه من الزحف واجهوا مشكله أخرى، بدأ يرتفع منسوب الماء جدا ، كان من الصعب إكمال الممر بالإضافة أن بعضهم مصاب إصابات بليغة ولا يستطيع إكمال الممر.

صورة توضيحية 

بما أن كسيم وكريس كان حالهم أفضل قرروا حبس نفسهم والزحف محاولين إيجاد جيب هواء أخر ، ووعدوا البقية بإنهم سيجلبوا المساعده‏ ، ولحسن الحظ وجدوا جيب هواء إستراحوا فيه قليلا كما وجدوا أنبوبة اوكسجين وبسبب أن اصابات كسيم اشتدت عليه ، واصل كريس الممر لوحده وأخذ ماتبقى من الأكسجين ليحاول إيجاد المخرج وجلب المساعدة. 


وضع الإسطوانه أمامه وزحف في الأنبوب ، ‏عندما أقترب من المخرج أصابه الذعر ، ماذا إذا كان هذا مخرج بيرث 5 وليس 6 ، توجب عليه السباحة للأعلى لمترين قبل الوصول للسدادة ، ولحسن حظه بعد معاناة ساعتين وصل لبيرث 6،


طرق وصرخ على الغطاء حتى إنتبه أحدهم وساعده على الخروج بإستخدام سلسله‏ بعد خروج كريس أستقبله الإسعاف وأخبر الجميع أن الآخرين أحياء وإن يتنفسون فقط من جيوب هوائية قليلة وملوثه ببقايا النفط.


ذهب الغواصين يطرقون على الأنابيب من الخارج ، ليتفاجأوا برد الطرق من المصابين داخل الأنبوب مما أراح المصابين وتأملوا في أنه سيتم إنقاذهم‏ ، مرت ساعه وساعات وهم منتظرين الغواصين لينقذوهم ، أو على الأقل أسطوانات الأكسجين تمد لهم (الاوكسجين معهم كان يكفي لساعه فقط كحد أقصى)


بعض النظر عن إصاباتهم بات من الصعب عليهم الان التنفس من الهواء الملوث ، كل ساعه تمر تزيد من معاناتهم في التنفس ‏الشي العجيب أنهم كانوا على بضعة أمتار ، و كان الوصول لهم ليس بتلك الصعوبه ، ومع ذلك لم يأتيهم أحد ولم تقدم لهم أي شكل من أشكال المساعدة ، فقط تركوهم للموت.


حاول بعضهم الزحف للمخرج رغم إصاباتهم و الضرب على الأنبوب ظنا منهم أن المنقذين قد أضاعوا موقعهم‏. 


شركة Paria و LMCS وخفر سواحل ترنيداد وتوباغوا ، لم يحركوا ساكنين بل حتى قيل ان Paria منعت الغواصين من الدخول وإنقاذ العالقين ، حجتهم عدم إضافة المزيد من الأرواح ، ‏الحقيقه المؤلمة ان 4 رجال كانوا على قيد الحياة في الساعة الخامسة يوم الجمعه ،  ويجزم البعض انه سمع الطرق على الانابيب لمدة 48 ساعه قبل ان تتوقف!!


بعد إنتشال الجثث تم عمل تشريحين منفصلين إختلفوا في وقت الوفاة واخيرا اتفقوا على أن البعض كان حيا حتى السبت والآخرين حتى يوم الإثنين .


كريس الناجي الوحيد 
بيرث ٦


أحدث أقدم

نموذج الاتصال