تنبأ له نور الشريف بمسيرة فنية رائعة، ظُـ.ـلم فنياً وابنه من أبرز المخرجين الشباب.. محطات في حياة الفنان الكبير محمود البزاوي


نبذة مختصرة عن الفنان محمود البزاوي 

مؤلف وفنان مصري، خطـ.ـف الأنظار بموهبته الفنية الكبيرة التي يتمتع بها، وعُرف بحبه للبساطة وتفاخره الدائم بمدينته المحلة الكبرى.

دخل الفن بنصيحة من الفنان الراحل نور الشريف، الذي رأى فيه الموهبة وتنبأ له بمسيرة فنية رائعة، لكنه ظُـ.ـلم فنياً فلم ينل الشهرة التي تستحقها موهبته.

إنه الفنان المصري محمود البزاوي، الذي نجح في صعود سلم الفن تدريجياً، وأصبح واحداً من أشهر وأنجح الفنانين بمصر والوطن العربي. 

في هذا المقال سنذكر لكم قصة الفنان المصري محمود البزاوي وأبرز محطات حياته الفنية والشخصية. 

مولد ونشأة الفنان محمود البزاوي 

محمود البزاوي؛ مؤلف وفنان، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمصر بتاريخ الـ 25 من سبتمبر/ أيلول عام 1963.

يعتبر محمود البزاوي واحداً من الفنانين الذين يحرصون على إبعاد حياتهم الخاصة عن الإعلام، لذلك لا تتوفر الكثير من المعلومات حولها. 

نجل محمود البزاوي من أبرز المخرجين 

لكن، من المعروف أن محمود البزاوي متزوج من السيدة “هالة السعدني” ابنة الصحفي الراحل محمود السعدني، وله من الأولاد “أكرم” الذي يعد من أبرز المخرجين الشباب و”منة”.

الفنان محمود البزاوي ونجله أكرم 

دور نور الشريف في حياة محمود البزاوي 

أحب الفنان محمود البزاوي السينما منذ صغره، كما كان شغوفاً بالقراءة والكتابة، وكان يحرص على حضور الأفلام وعند عودته للمنزل يقوم بكتابتها كما هي دون أي تغيير.

وعندما كان محمود في الصف الثالث الثانوي، شارك في إحدى المسابقات لاكتشاف وجوه جديدة في التمثيل، وخلال المسابقة نجح البزاوي في تأدية واحد من أصعب المشاهد وأجملها، وأعجبت بتمثيله اللجنة التي كان من ضمنها الفنان الراحل نور الشريف.

وحينها وجد الفنان نور الشريف الموهبة في محمود البزاوي، ونصحه بإتمام دراسته والالتحاق بمعهد الفنون ومن ثم الخوض في هذا المجال.

وبالفعل، استمع محمود البزاوي لنصيحة نور الشريف، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل وتخرّج منه.

بداية مشوار محمود البزاوي في التمثيل 

بدأ محمود البزاوي مشواره بتقديم أدوار ثانوية، ونجح في ترك بصمته في كل عمل شارك فيه، حيث جسّد كافة الأدوار الصعبة والمركبة باحترافية كبيرة خاصة تجسيده لدور “ضابط الشرطة” في عدد كبير من أعماله. 

محمود البزاوي ظُـلم فنياً

ورغم من موهبته الكبيرة وأدواره التي حفـ.ـرت في الذاكرة، إلا أن محمود البزاوي يعتبر بنظر الكثيرين من الوسط الفني من الذي ظـ.ـلموا في هذا المجال، حيث لم ينل محمود الشهرة والنجومية التي تستحقها موهبته. 

أهم أعمال محمود البزاوي في السينما 

دخل الفنان محمود البزاوي عالم التمثيل من خلال بوابة السينما، وقدم أدواراً مميزة في أعمال سينمائية عديدة، ونجح في أن يترك فيها بصمته على الرغم من ثانوية أدواره.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها محمود البزاوي: فيلم “الطوق والأسورة”، “التعويذة”، “كتيبة الإعـ.ـدام”، “الهـ.ـروب”، “يا مهلبية يا”، “سمع هس”، “بخيت وعديلة”، “طيور الظلام”. 

وظهر محمود البزاوي في فيلم “النوم في العسل”، “ناصر 56″، “رسالة إلى الوالي”، “همام في أمستردام”، “فيلم ثقافي”، “علشان ربنا يحبك”، “الرجل الأبيض المتوسط”، “شرم برم”. 

كما شارك محمود البزاوي في فيلم “زكي شان”، “ظرف طارق”، “جعلتني مجـ.ـرماً”، “الشبح”، “مسجـ.ـون ترانزيت”، “كلاشنكوف”، “زي النهارده”، “ساعة ونص”، “المصلحة”، “من 30 سنة”.

ومثّل محمود البزاوي في أفلام آخرى منها فيلم “كلب بلدي”، “شيخ جاكسون”، “تصبح على خير”، “البدلة”، “تراب الماس”، “حـ.ـرب كرموز”، “ليلة هنا وسرور”، “كازابلانكا”. 

أهم أعمال محمود البزاوي في التلفزيون 

شارك الفنان محمود البزاوي في العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية التي يعد معظمها علامات في تاريخ التلفزيون المصري.

ومن أبرز المسلسلات التي مثّل فيها محمود البزاوي: مسلسل “ألف ليلة وليلة”، “ذئاب الجبل”، “بوابة الحلواني”، “خالتي صفية والدير”، “زيزينيا”، “حلم الجنوبي”، “الشارع الجديد”. 

وظهر محمود البزاوي في مسلسل “أوراق مصرية”، “أوبرا عايدة”، “ريا وسكينة”، “العندليب حكاية شعب”، “تامر وشوقية”، “لحظات حرجة”، “نافذة على العالم”، “العيادة”، “عبودة ماركة مسجلة”.

وشارك محمود البزاوي في مسلسل “الجماعة”، “اللص والكتاب”، “الزناتي مجاهد”، “الزوجة الرابعة”، “فرقة ناجي عطا الله”، “مزاج الخير”، “الرجل العناب”، “بدون ذكر أسماء”، “الإكسلانس”.

ومثّل محمود البزاوي أيضاً في مسلسل “سرايا عابدين”، “ظرف أسود”، “ليالي الحلمية”، “الكيف”، “جراند أوتيل”، “سابع جار”، “كلبش”، “أبو جبل”، “بدل الحدوتة تلاتة”، “اهو ده اللي صار”، هجـ.ـمة مرتدة”.

المؤلف محمود البزاوي 

وحول تجربته في التأليف، كتب الفنان محمود البزاوي كل من المسلسل التلفزيوني “لحظات حرجة” والمسلسل الإذاعي “عيد في ريال مدريد”.

وكتب محمود البزاوي سيناريو وحوار فيلم “كلاشـ.ـنكوف” والمسلسل الإذاعي “مصباح علاء الدين” والمسلسل التلفزيوني “الريان”.

كما ألف محمود البزاوي المسلسل الإذاعي “السندباد عماد” و”حب بالصلصة” ومسرحية “الأيدي الناعمة” ومسلسل “مكان في القصر”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال