أشهر 8 مومياوات حفظت بشكل لايصدق والتي يمكنك زيارتها حتي الآن

 أشهر 8 مومياوات يمكنك رؤيتها في العالم 


منذ الآف السنين ، كان البشر يحافظون على جثث موتاهم سواء بحفظها بالطرق القديمة التقليدية أو عن طريق التحنيط ، الآن أصبحت هذه المومياوات نافذة لا تقدر بثمن على عالم مضي منذ زمن بعيد ومهدت الطريق لبعض الإكتشافات الغير العادية في التاريخ. 

أشهر المومياوات في العالم 

إليك أهم وأشهر 8 مومياوات من جميع أنحاء العالم يمكنك رؤيتها اليوم من قادة العالم إلى أفراد الأسرة المحبوبين ، وأطفال وملوك حضارات قديمة .


1 - توت عنخ آمون ، مصر :

 

مومياء توت عنخ آمون قطعا هي واحدة من أشهر المومياوات في العالم ، تم اكتشاف "الملك توت" في قبره بواسطة هوارد كارتر عام 1922. وقد أدى اكتشاف قبره المليء بالكنوز التي لا تقدر بثمن ، إلى تجديد الإهتمام بمصر القديمة.

مومياء توت عنخ آمون 

حكم توت عنخ آمون من الأسرة الثامنة عشر حوالي 9 سنوات بين 1332-1323 قبل الميلاد .  أصبح قناع الملك توت أحد القطع الأثرية الأكثر شهرة في مصر والعالم،  بينما جسده معروض في وادي الملوك في مصر ، فإن مقتنياته الجنائزية موجودة في المتحف المصري ، القاهرة ، وبين المتاحف في جميع أنحاء العالم.


2 - فلاديمير لينين ، روسيا :


بعد وقت قصير من وفاته في عام 1924 ، تم نقل جثة فلاديمير لينين إلى الميدان الأحمر في موسكو وتم عرضها هناك  .

فلاديمير لينين مؤسس الإتحاد السوفيتي 

لقد بقيت جثة فلاديمير لينين لعقود طويلة حتى الآن محفوظة جيدًا بعد أن تم تحنيطها بإستخدام حمض الأسيتيك والفودكا أن جسد الأب المؤسس للإتحاد السوفيتي .


3 - أوتزي ، إيطاليا :


في 19 سبتمبر 1999 ، عثر أثنين من المتسلقين الألمان على الجثة على ارتفاع 3210 متر وكانت الجثة في حالة جيدة ، مما دفع الشرطة إلى الاعتقاد بأنها جديدة ، لذلك تم فتح تحقيق ، ولكن سرعان ما تم الكشف عن أن الجثة التي تم العثور عليها.  يصل عمرها إلى خمسة آلاف سنة. وقد ساعدت الظروف المناخية والثلوج علي بقائها لفترة طويلة بحالة جيدة .


سميت هذه المومياء بـ (Ötzi) ، أوتزي وهو أسم الوادي الذي يمتد على الحدود الإيطالية النمساوية حيث تم العثور عليها ، في عام 2001 اكتشف الباحثون سبب وفاة هذا الرجل الثلجي: توفي بين 3350 و 3100 قبل الميلاد نتيجة نزيف نجم عن سهم في كتفه اليسرى.

أوتزي رجل الجليد 

إنه أقدم مومياء بشرية طبيعية معروفة في أوروبا وقد قدم نظرة ثاقبة عن حياة الأوروبيين الأوائل.  يمكن رؤية جثة أوتزي في متحف جنوب تيرول للآثار.


4 - حتشبسوت ، مصر :

 

تولى تحتمس الثالث العرش بالفعل ، لكن نظرا إلى أنه لم يبلغ الحلم بعد ، كان لا بد أن تكون الوصاية لزوجة أبيه الملكة حتشبسوت ، تطبيقا لقواعد التقاليد والشرع وظل تحتمس الثالث معزولا عن الحكم طيله 13 عام 


الملكة حتشبسوت هى من أشهر و اعظم الملكات في التاريخ والتى إشتهرت بذكائها و قوتها وإستطاعت بفضل حنكتها أن تتربع علي عرش أكبر الإمبراطوريات في التاريخ وشهدت مصر خلال حكمها إزدهارها إقتصاديا كبيرا وهي من أشهر وأقوي الملكات اللاتي حكمن مصر .

حكمت حتشبسوت ، إحدى أشهر حكام مصر ، لمدة عقدين.  تعتبر واحدة من أنجح من أعتلي عرش حكم مصر ، وقد أسست العديد من مشاريع البناء والطرق التجارية ولاسيما المعبد الجنائزي الخاص بها بالدير البحري .

مومياء حتشبسوت 

عندما توفيت حتشبسوت عام 1458 قبل الميلاد ، حاول إبن زوجها تحتمس الثالث أو حفيدها أمنحتب الثاني إزالتها من التاريخ ، وأخذ يحطم كل آثارها وتماثيلها بكل أنحاء البلاد. يمكن العثور عليها في المتحف المصري بالقاهرة.


5 - روزاليا لومباردو ، إيطاليا :

 

بعد وفاتها قبل عيد ميلادها الثاني في عام 1920 ، حنط والد روزاليا لومباردو الحزين علي وفاة ابنته جسدها للحفاظ عليها. 


أجمل مومياء في العالم ، تلقب بأجمل مومياء بالعالم لحفاظها على شكلها وجسدها بطريقة لا تصدق، وكأنها نائمة أو لازالت علي قيد الحياة  .


وكانت المومياء “روزاليا لومباردو”، توفيت  بسبب التهاب رئوي قبل أسبوع من عيد ميلادها الثاني في 2 ديسمبر 1920، حيث تم تحنيط جسدها وعرضه في سراديب الموتى كابوشين في باليرمو في شمال صقلية.

مومياء روزاليا لومباردو 

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ستار”، لا يزال شعر روزاليا الأشقر وبشرتها الشاحبة بحالة جيدة، حيث كشفت الإختبارات والتحليلات الصارمة أن أعضاءها لا تزال سليمة وأن دماغها قد تقلص إلى 50٪ فقط من حجمه الأصلي، كما تظهر الأشعة السينية أن ذراعيها وساقيها لا تزال سليمة.


6 - ليدي داي (شين زوي) ، الصين :


تم العثور على قبر شين زوي ، المعروف أيضًا باسم ليدي داي بعد 2000 عام من وفاتها داخل تلة موانجدي في الصين مع مئات من القطع الأثرية والوثائق الثمينة بجانب جسدها، ولكن ما فاجأ الجميع هو كيف كان الحفاظ على جسدها جيدًا بشكل لا يصدق بعد آلاف السنين من وفاتها.


تم العثور على ليدي داي مع جميع أعضائها والأوعية الدموية سليمة، وكان هناك أيضا كمية صغيرة من الدم من النوع A وجدت في الأوردة لها، وكان لا يزال لديها شعر ورموش. 


وجد العلماء بذور البطيخ في بطنها مما دفعهم للإعتقاد بأنها توفيت خلال موسم البطيخ في الصيف ؛ هذا يعني أيضًا أنها ماتت خلال بضع ساعات من تناول البطيخ، أما الذي فاجأ الجميع أكثر كان السائل الغامض الذي حفظ فيه الجسد ؟ كان حامضا خفيفا وكان يحتوي على بعض الماغنيسيوم ، وربما كان ذلك هو ما ساعد في الحفاظ على جسدها ، حتى يومنا هذا ، ما زال العلماء لا يعرفون نوع السائل الذي كانت عليه

مومياء ليدي داي 

مومياء أسرة هان هذه هي شين زوي ، زوجة لي تشانغ ، ماركيز داي.  النبيلة التي عاشت حياة باهظة ، اكتسبت شين زوي شهرة على مدى 2000 عام بعد وفاتها عندما تم اكتشاف قبرها في عام 1971. 


بينما قد يبدو وجهها منتفخاً ومشوّهاً، فإن بشرتها لا تزال ناعمة وطرية الملمس، كما لا تبدو عليها أية آثار التخشب الموتي، حيث مازال بالإمكان ثني ذراعيها وساقيها بشكل عادي عند المفاصل ، حتى أعضاؤها الداخلية مازالت سليمة ومازال يوجد دم في عروقها.


بينما تميل المومياءات الأخرى للتكسر عند أدنى حركة ، فإن مومياء (اللايدي داي) محفوظة بشكل ممتاز لدرجة تمكن الأطباء من إجراء عمليات تشريح عليها بعد أكثر من 2100 سنة من وفاتها ، ولم يكونوا قادرين على إعادة سيناريو موتها وإكتشاف أسبابه فقط ، بل تمكنوا حتى من إكتشاف الكثير عن حياتها ونمط معيشتها ومستوى نشاطها، كما تمكنوا حتى من تحديد زمرتها الدموية وهي A ، ومنه يعتبر تشريح جثة (اللايدي داي) أكمل ملف طبّي يجرى على شخص قديم من الماضي السحيق.


تعتبر واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين ، ويمكن رؤية بقاياها في متحف مقاطعة هونان .


7 - مومياء خوانيتا ، بيرو :


تم إكتشاف المومياء"خوانيتا" في جبل "أمباتو" جنوب بيرو عام 1995. و تسبب العثور على المومياء بإحداث ثورة في علم الآثار في العصر الحديث.


تم التضحية بها كهبة لآلهة "الإنكا" عندما كان عمرها مابين 12 إلى 15 سنة، حيث ماتت بسبب نزيف بالدماغ لتلقي ضربة على رأسها بأداة تشبه مضرب البيسبول. وقد كانت ترتدي أفضل الملابس مع قبعة مصنوعة من ريش الببغاء الأحمر ، وكانت ترتدي شال ملون من الصوف مع المجوهرات، عندما ضحى بها ، قدّر الخبراء حدوث ذلك مابين فترة 1450 ــ 1480 ميلادي .


جسدها كان محفوظاً بشكل مثالي لدرجة أن الطعام الذي تناولته قبل أن تقوم بالتضحية كان مايزال بداخل معدتها .

مومياء خوانيتا بيرو 

الجلد ، الشعر ، الدماء وحتى الأعضاء الداخلية كانت جميعها مجمّدة نظراً للظروف المناخية للجبل ، وعلى عكس المومياءات المصرية التي يتم إزالة أعضائها الداخلية ليتم حفظها في أواني بجانبها ، المومياء خوانيتا كانت محفوظة بشكل طبيعي مما جعل وجود قابلية لفحص اللحم والأنسجة من الخبراء.

 

دفنت في جبال الأنديز في بيرو ، وتم الحفاظ عليها بسبب درجات الحرارة المتجمدة ، مما أعطى العلماء نظرة ثاقبة لحياة الإنكا.  اليوم ، ترقد في متحف ملاذات الأنديز التابعة للجامعة الكاثوليكية في سانتا ماريا في أريكيبا ، بيرو.


8 - رمسيس الثاني ، مصر :

 

في حين أن مومياء الملك توت قد تكون أكثر شهرة ، يُعرف رمسيس الثاني بأنه أحد أعظم حكام مصر القديمة.  حكم لمدة 60 عامًا تقريبًا ، وسع الإمبراطورية المصرية بشكل كبير.  عند وفاته عن عمر يناهز 91 عام 1213 ق.م ، دفن في مقبرة بوادي الملوك.  تم نقله لاحقًا خوفًا من اللصوص، وتم إكتشاف مقبرة عام 1881.

رمسيس الثاني 

الملك رمسيس الثاني هو من أشهر ملوك الحضارة المصرية وربما يعد الأشهر ،  فهذا الملك إكتسب شهرته من قوته وذكائه و مهارته في ركوب الخيل وإستخدام السيوف والرمي بالسهام  بالإضافة إلي المباني والمعابد التي بناها ، كما أنه صاحب ربما أول معاهدة سلام في التاريخ  .


وهو معروض الآن في المتحف المصري بالقاهرة على عكس معظم المومياوات الأخرى ، فقد تم إصدار جواز سفر مصري لرمسيس عند نقلها إلي فرنسا  .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال