-->

لمعت في سماء الفن وفضلت إرتداء «الحجاب» على النجومية.. تزوجت مرتين وشقيقتها فنانة معروفة.. محطات في حياة منى جبر

 

نبذة مختصرة عن الفنانة منى جبر 

 وجه جميل من الوجوة التي أطلت علينا في منتصف الستينات تميزت بعينها الملونتين ورقتها الشديدة وصوتها الحالم لتأخذ مكانا مميزا بين عمالقة الفن. 

انها الفنانة الجميلة مني جبر.. في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عنها واهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنانة منى جبر 

 ولدت مني جبر في 18 ديسمبر عام 1938 بالقاهرة اسمها الحقيقي منى محمد عبد الفتاح جبر وهي ابنة اللواء عبد الفتاح جبر لديها شقيقه وهي الفنانة ناهد جبر. 

الفنانة منى جبر وشقيقتها الفنانة ناهد جبر 

بداية مشوار منى جبر مع الفن

تخرجت منى جبر من كلية الأداب جامعة القاهرة وأستكملت دراستها العليا حيث حصلت على درجة الماجستير.

 بدأت الفنانة منى جبر مشوارها من خلال تقديم البرامج في التلفزيون المصري منها برنامج أتنين على الهوا _ وفن البالية. 

لفتت منى جبر أنظار المخرجين إليها وأنطلقت نحو الشهرة في أول أعملها فيلم الحفيد عام 1974 عندما رشحها للفيلم المخرج الراحل عاطف سالم، وشاركها في بطولة الفيلم الفنان عبد المنعم مدبولي، والفنانة كريمة مختار، مع نخبة كبيرة من الوجوة الشابة في ذاك الوقت. 

اهم أعمال الفنانه منى جبر في السينما 

قدمت الفنانة منى جبر عدد كبير من الأفلام السينمائية منها الحفيد السكرية، الابطال، الرحمة يا ناس، خدعتني أمراة، أنياب، الملاعين، عندما ياتي المساء، رحلة الأيام، صانع النجوم، سهم الله، وراء الشمس، النداهة، الحب تحت المطر، خطئية ملاك، ابن مين في المجتمع. 

اهم أعمال الفنانه منى جبر في التلفزيون 

في الدراما قدمت الفنانة منى جبر عدد من الأعمال الدرامية الهامة في التلفزيون مثل مسلسل محمد رسول الله، أولاد أدم، صيام صيام، الحب وأشياء أخري، نور الإسلام، النمس، الجلياط، عالم غريب، الحرملك، الباقي من الزمن ساعة، أبلة منيرة، زوجات صغيرات، الجريمة، 

كما شاركت مني جبر بعدد من المسرحيات منها ( الدنيا مزيكا _ الثعلب _ ثلاث جميلات والحب _ والأبن الأكبر ) لكن يظل دورها الأشهر في مسيرتها الفنية هو فيلم الحفيد الذي شاركت في بدور الأبنة الكبري للفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة كريمة مختار. 

اعتزال الفنانة منى جبر 

قررت الفنانة منى جبر الأبتعاد عن الفن في منتصف الثمنانيات وقالت أعتزالي مكانش مقترن بوقت محدد ولم استطيع ان أجزم ان أعتزالي وراءه اسباب محدده من اول ما اشتغلت كنت عارفة اني هيجي وقت وأتوقف، مكنتش متحمله ضغوط العمل وابتعادي عن ولادي كنت بأخذ ابني اللوكيشن التصوير عشان كان بيمر اسبوع مكنتش بشوفه، 

كنا داخلين على رمضان وانا مش من الفنانات اللي بتشغل في رمضان فقررت أدخل الشهر الكريم وأنا مرتدية الحجاب، فظن جميع زملائي انني ارتديه في شهر رمضان فقط وبدا الجميع يسالني مقلعتيش الحجاب ليه لكن فوجيء الجميع بقراري الذي لا رجعة فيه، هعيش لأولادي وزوجي وحياتي وربي. 

حياة الفنانة منى جبر الشخصية

تزوجت الفنانة مني جبر مرتين الزواج الأول كان من فنان البالية العالمي عبد المنعم كامل وبعد انفصالها عنه تزوجت للمرة الثانية من المخرج الكبير هاني لاشين.

 تكريم الفنانة منى جبر 

بعد غياب طويل أطلت علينا الفنانة مني جبر في عامها ال 85، أثناء تكريمها في مهرجان همسة للأدب والفنون وقد ظهرت منى بصحبة زوجها المخرج هاني لاشين،
 وتحدثت عن سعادتها الكبيرة بهذا التكريم بعد سنوات طويلة من الغياب وعن عودتها مرة أخري قالت انا سعيدة بإعتزال وحجابي وقدمت كل شيء وانا الأن أعيش حياة هادئة بصحبة أولادي وأحفادي.