زوجته الأولي فنانه لبنانيه تم طردها من مصر .. والثانية إعلامية مشهورة .. بكي من أجل مصر ومنع ابنته من الشاي .. محطات فى حياة "المحترم" ممدوح عبد العليم



نبذة مختصرة عن الفنان ممدوح عبد العليم

الفنان ممدوح عبدالعليم أحد أهم فنانين السينما المصرية، ووقد حفر اسمه ضمن عمالقة السينما بفضل أعماله وشخصيته القوية ، وأدواره التى ظلت عالقة فى الأذهان لسنوات عديدة منها “رفيع بيه” فى مسلسل الضوء الشارد، و”على البدرى” فى مسلسل ليالى الحلمية، و”رامى قشوع” فى فيلم بطل من ورق


مولد الفنان ممدوح عبد العليم

ولد ممدوح عبد العليم في 10 يونيو 1956 في مركز سنتريس-أشمون، محافظة المنوفية .

دراسة الفنان ممدوح عبد العليم

 حصل ممدوح عبد العليم على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية .

بدأ الفن منذ الطفولة

 بدأ الفنان ممدوح عبد العليم، مشواره الفنى وهو طفل، في برامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون، وقال بإحدى لقاءاته الإعلامية إنه تربى داخل مبنى الإذاعة منذ صغره.

تلميذ إنعام محمد علي

تتلمذ " ممدوح عبد العليم"، على يد المخرجة إنعام محمد علي ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل "الجنة العذراء" مع الفنانة كريمة مختار..عام 1972 اشترك أيضاً كطفل في مسلسل "القاهرة والناس" والذي كان من بطولة نور الشريف ومن إخراج محمد فاضل..و له مسلسل مشهور و هو طفل اسمه " وليد و راندا فى الفضاء " .

 رفضت والدته عمله بالفن 

كانت والدة الفنان ممدوح عبد العليم رافضة لعمله بالوسط الفني، خاصة وأنه خريج اقتصاد وعلوم سياسية، وكانت تريده أن يعمل كسفير، إلا أنه فضل الفن ورفض أي عمل آخر .

أعمال الفنان ممدوح عبد العليم في التلفزيون

بداية ممدوح عبد العليم الاحترافيه للتمثيل جاءت عام 1980 عقب مشاركته في مسلسل “ أصيلة” مع الفنانة كريمة مختار، لتتوالى بعد ذلك أعماله التلفزيونية التي لاقت نجاحاً كبيرا ومنها: صيام صيام، أخو البنات، دعوة للحب، حب في الخريف، القاهرة والناس، زينب، ليلة القبض على فاطمة، ليالي الحلمية، الضوء الشارد،الحب وأشياء أخرى ، أبيض ×  أبيض ،  سامحوني ماكانش قصدي ، الكومي ، الطارق ، وكانت آخر أعماله في التلفزيون مسلسل السيدة الأولى مع الفنانة غادة عبد الرازق .




كما قدم ممدوح عبد العليم على المسرح مسرحية “بداية ونهاية”.،و "لا بلاش كدة" .

اعمال الفنان ممدوح عبد العليم في السينما

أما بداية الفنان ممدوح عبد العليم السينمائية فكانت عام 1983 من خلال فيلم العذراء والشعر الأبيض، الذي حقق نجاحاً كبيراً ولفت إليه أنظار الكثير من المخرجين والمنتجين، فتوالت أعماله السينمائية والتي قدم دور البطولة في العديد منها، ومن أبرزها الحرافيش، بطل من ورق، كتيبة الإعدام، تحت التهديد، "سوبر ماركت"، "سمع هس"، "المشاغبات والكابتن"، "الحب المر"، "الحب في طابا"، "الشجعان".. وكان آخر أفلامه “فل الفل” الذي عرض عام 2000 ثم أعلن بعدها اعتزال السينما.


اللحية كانت السر في اعتزاله السينما

كشف ممدوح عبد العليم في وقت سابق، عن أن فيلم “رومانتيكا”، الذي تم إنتاجه عام 1996، للمخرج زكي فطين عبد الوهاب، كان سبب اعتزاله، حيث قام خلال أدائه الدور بإطلاق لحيته، ولكن ثمة خلاف بين المخرج والمنتج أوقف تصوير العمل لمدة عام.

وأوضح أنه ظل مطلقًا لحيته لمدة عام، حتى توقف الفيلم نهائيًا ولم يتم استكمال تصويره، وبعدها قرر أن يستغنى عن لحيته وتملأه خيبة الأمل، مشيرًا إلى أنه كان يستغنى عن الفن نهائيًا مع اللحية.

 متزوج من إعلامية شهيرة

تزوج الفنان الراحل ممدوح عبد العليم من المذيعة شافكي المنيري، بعد قصة حب جمعت بينهما، ولكنها لم تكن الزوجة الأولى، حيث سبقتها زيجة أخرى، كان يصفها دائمًا بالفاشلة.

الراحل ممدوح عبد العليم مع زوجته الإعلامية شافكي المنيري


زوجته الأولى كانت فنانه لبنانيه

الكثير من الجمهور بل والفنانين أيضًا، لا يعرفون أن الفنان الراحل ممدوح عبد العليم كان متزوج من الفنانة  اللبنانية نبيلة كرم، التي كانت تعمل كفنانة استعراضية وكان لها بعض الأعمال الدرامية.

وانفصل ممدوح عبد العليم عن نبيلة كرم ، بعد فترة زواج فاشلة، ولم ينجب منها أبناء ، وسبب الطلاق هو عدم إعتزالها الفن ، حيث تم الاتفاق بينهم على ان تعتزل الفن نهائياً بعد الزواج ، ولكنها تمسكت بالفن وأخلت بالاتفاق فتم الطلاق بينهم سريعاً .


 طليقته تزوجت من إيمان البحر درويش عرفيًا

بعد أن انفصل ممدوح عبد العليم عن زوجته اللبنانية، تزوجت الفنانة اللبنانية نبيلة كرم  من الفنان إيمان البحر درويش، عرفيًا، حسب ما صرحت به في الكثير من اللقاءات الصحفية، إلا أن “ ايمان البحر درويش” كان دائمًا ينفي الأمر دون مبرر ، يذكر أن الفنانة اللبنانية نبيلة كرم تم ترحيلها من مصر بعد قضية شائكة لها مع نجل أحد الوزراء ، ولم تعود إلى مصر مرة أخرى .


قدم برنامج “القاهرة اليوم”

كان الفنان ممدوح عبد العليم يقدم برنامج “القاهرة اليوم”، مع الإعلامي عمرو أديب، على قناة “اليوم”، قبل انضمام الفنان عزت أبو عوف لأسرة البرنامج.


منع ابنته هنا من شرب الشاي

قالت شافكي المنيري ان زوجها الفنان ممدوح عبد العليم، كان دائم النصح والإرشاد لابنته هنا ، ويمنعها من شُرب الشاي، خوفًا على صحتها، وكان يقول لها: «يعني ايه واحدة في سنك تشرب شاي، ده انا مبشربتش شاي قدام أبويا غير لما جبتك».

الراحل ممدوح عبد العليم مع ابنته هنا

عزف عن الفن نهائيًا بسبب حبه لمصر

اختفى الفنان الراحل ممدوح عبد العليم عن الجمهور ولم يقدم أية أعمال فنية لسنوات بسبب الظروف التي مرت بها مصر، عقب ثورة 25 يناير، وقال إنه لا يستطيع أن يقدم أعمال فنية ومصر “موجوعة” .


وفاة الفنان ممدوح عبد العليم

رحل الفنان ممدوح عبد العليم في 5 يناير 2016 عن عمر يناهز الـ60 عامًا ، في مستشفى “الأنجلو أمريكان”، إثر أزمة قلبية مفاجئة، تعرض لها أثناء أدائه التمارين الرياضية في صالة “الجيم”، وذلك برغم عدم إصابته بمرض القلب.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال